بحث عن غسيل الأموال

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن غسيل الأموال من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان عملية غسيل الأموال هي عملية غير قانونية يتم فيها تبييض الأموال من خلال جريمة اقتصادية لتأخذ هذه الأموال صفة شرعية تمكن صاحبها من استعمال هذه الأموال أو صرفها أو ايداعها في أحد البنوك، هي جريمة محرمة ويعاقب عليها القانون لأن هذه الأموال تم تحصيلها من أمور وعمليات غير شرعية كالسرقة أو الرشوة أو الاختلاس أو عمليات النصب أو السرقة أو التزوير فما هي مصادر هذه الأموال وكيف يتم غسلها وحكم ذلك في الدين الإسلامي. 

مقدمة بَحث عن الأموال

بحث عن غسيل الأموال

بسم الله الرحمن الرحيم نحمد الله رب العالمين ونصلي ونسلم على النبي محمد صلى الله عليه الصلاة والسلام وأهَلْ بيت النبى والصحابة عليه أفضل الصلاة والسلام أن موضوع غسيل الأموال واحد من الموضوعات الهامة التي تهم الرأي العالم بصورة كبيرة في غسيل الأموال مشكلة كبيرة تؤرق المجتمع وتكون سببا في زيادة معدلات الجريمة وانتشار العمليات الغير مشروعة وتتم عملية غسيل الأموال بطرق عديدة وعلى مراحل مختلفة وحتي أن مصادر الأموال تكون مختلفة.

قد يهمك ايضًا : بَحث عن خطوات البَحث العلمي

غسيل الأموال

غسيل الأموال هي عبارة عن عملية يتم فيها تحويل الفلوس المحرمة الي فلوس لها شرعية قانونية وذلك من خلال جريمة اقتصادية تعرف بغسيل الأموال حيث يتم تشغيل هذه الأموال في مشاريع أو ايداعها في أحد المصارف أو أي عملية اقتصادية أخري. 

كيف يتم غسيل الأموال 

غسيل الأموال يتم وفق ثلاث مراحل وهذه المراحل كالآتي :

  • مرحلة الإيداع : هي أول مرحلة من مراحل غسيل الأموال وتعد من أخطر المراحل على الإطلاق حيث يتم فيها استعمال مبالغ طائلة في حالة سائلة  حيث يتم فيها التخلص من الأموال الغير شرعية من خلال وضعها في حسابات مصرفية أو شراء عقارات وممتلكات بمبالغ كبيرة وذلك لانه يمكن القيام ببيعها بعد ذلك والاستفادة منها. 
  • مرحلة التمويه : في هذه المرحلة يقوم الشخص الذي يريد غسيل الأموال بعملية تمويه تجعل عملية أكتشاف أو تتبع مصادر النقود الغير شرعية حيث يتم تحويل الأموال من بنك إلى آخر ومن بنك إلى بنوك أخرى وهكذا حتى يصبح من الصعب تتبع مصدرها خصوصا أن هؤلاء الأشخاص يقوموا باستعمال بنوك مصرفية تضع قواعد صارمة في المحافظة على سرية العملاء. 
  • مرحلة الإدماج : هو عملية يتم فيها دمج كلا من الأموال الغير شرعية وتحويلها إلى أموال شرعية وذلك من خلالها دمج الأموال الغير شرعية في مشاريع اقتصادية وهمية حالات البنوك وهنا لا يمكن لأحد أن يتتبع مسار غسيل الأموال إلا بعد المزيد من التحري والبَحث. 

قد يهمك ايضًا : بَحث عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

طرق غسيل الأموال 

بحث عن غسيل الأموال

هناك العديد من الطرق التي تضمن للأشخاص أن يقوموا بعملية غسيل الأموال وهذة الطرق كالأتي :

  • أولا يمكن القيام بوضع هذة الأموال في حسابات مصرفية والقيام بوضعها على مراحل ومن خلال طرق مختلفة مثل الاستثمارات البنكية أو الودائع. 
  • كما يمكن استغلالها في شراء العقارات والممتلكات والسيارات الفاخرة وغيرها من الأشياء التي يرتفع ثمنها ويمكن بيعها بعد ذلك. 
  • الاستثمار في الأشياء التي يمكن بيعها والاستفادة منها مثل الذهب أو الأحجار الكريمة وغيرها. 
  • سهَلْ الأنترنت القيام بتلك العملية من خلال خدمات الدفع المجهولة والتحويل من خلال الإنترنت مع إمكانية إخفاء الهوية كما يمكن استخدام العملات الافتراضية مثل البيتكوين. 
  • كما يمكن استخدام مواقع الإنترنت التي تقوم بالقمار أو المزادات وكذلك مواقع الألعاب فتحول الأموال إلى عملات افتراضية في الألعاب ومن ثم تحويلها إلى أموال نظيفة. 

قد يهمك ايضًا : بَحث عن طبقات الغلاف الجوي

مصادر الأموال الغير مشروعة 

تتواجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها كسب الأموال بطرق غير مشروعة مثل ما يلي :

  • الاتجار في المخدرات بها وتوزيعها وزراعتها. 
  • الدعارة والقمار. 
  • عمليات السرقة والنصب. 
  • الرشوة والعمولات الخفية واستغلال المركز الوظيفي. 
  • والاختلاس والابتزاز والنهب. 
  • تزوير النقود والمستندات والوثائق والماركات والعلامات التجارية. 

خاتمة بَحث عن غسيل الأموال

أخيراً لكم شكري واعتزازي ونسأل اله العظيم أن يوفقنا جميعا و اتمنى ان اكون قد وفقت في كتابة موضوع البَحث وسرد كافة المعلومات عنه وأن يكون البَحث قد حاز على أعجابكم و ينال رضاكم.

قد يهمك ايضًا : بَحث عن أنواع الشركات في مصر

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن غسيل الأموال ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.