بحث عن خطوات البحث العلمي

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن خطوات البَحث العلمي عن خطوات البَحث العلمي من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان البَحث العلمي واحد من الأمور الهامة التي تساعد في المزيد من الاكتشافات والتواصل الى أمور جديدة والبَحث العلمية هو الذي يساهم في التطور والتواصل الي الاختراعات والأكتشافات، فالبَحث العلمي مسيرة مستمرة بحيث يبدأ كل باحث من انتهى الآخرين ومن هنا يمكنا القول أن البَحث العلمي هو من الأمور الهامة في مسيرة أي باحث واي طالب علي مختلف المراحل التعليمية لذا سيكون موضوع حديثنا عن خطوات البَحث العلمي وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة. 

بَحث عن خطوات البَحث العلمي

بحث عن خطوات البحث العلمي

أن البَحث العلمي هو عبارة عن عملية منظمة ومرتبة يتم من خلالها البَحث والتحدث في أحد الموضوعات وهذا يتطلب منهج محدد ومنظم يعتمد عليه الباحث عند القيام بخطوات البَحث وهذة الخطوات اختلف العملاء في تحديدها ولكنهم اتفقوا على أن البَحث العلمي  لابد أن يتضمن تحديد المشكلة وجمع كافات العناصر والبيانات الخاصة بالبَحث وكذلك تحديد النتائج والحلول والتوصيات التي خرجت بها من البَحث. 

قد يهمك ايضًا : بَحث عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

خطوات البَحث العلمي 

أن عند كتابة البَحث العلمي سيكون هناك عدد من الخطوات التي يجب على الباحث مراعاتها فهي الأساس لكل بَحث علمي وهذه الخطوات كالأتي :

تحديد مشكلة البَحث

  • أن أهم خطوات البَحث العلمي هو اختيار المشكلة البَحثية الخاصة بالبَحث و هذه المشكلة تختلف من باحث إلى آخر فهناك مشاكل بَحثية علمية وهنا تكون المشكلة محددة وتتبع لمنظمة محددة فيسهَلْ ايجاد الحلول والتوصل إلى النتائج ومناقشة مشكلة البَحث. 
  • وهناك مشاكل بَحثية يقوم الباحث باختيارها هو بنفسه قد تكون مشكلة اجتماعية وأخلاقية و غيرها من المشكلات وهنا يقع علي عاتق الباحث تحديد المشكلة بدقة ليتمكن من خلالها إلى الوصول إلى النتائج والحلول. 
  • كما يطلب من الباحث عند اختيار مشكلة البَحث أن تكون مشكلة محددة بعنوان محدد وليس مشكلة بعنوان عام وغير محدد. 

قد يهمك ايضًا : بَحث عن دور المجتمع المدني في مجابهة فيروس كورونا

وضع خطة للبَحث

بحث عن خطوات البحث العلمي

  • أولا علي الباحث أن يختار المنهج العلمي الذي سيقوم الباحث بإتباع في بَحثه إذا كان منهج تجريبي أو استقرائي أو غيره من المناهج. 
  • يلي عملية اختيار المنهج عملية وضع الخطة الأولية للبَحث وهذة الخطة لابد أن تكون مناسبة لموضوع ومشكلة البَحث كما يجب أن تتضمن العناصر التي يتناولها الباحث في بَحثه وكذلك الأهداف التي يريد الباحث أن يصل أليها من خلال كتابته لهذا البَحث. 
  • لابد أن تضمن خطة البَحث الطريقة التي سيتم بها حل مشكلة البَحث. 
  • كما يجب أن يكون البَحث على ارتباط وصلة بما سابقة من الأبحاث حول هذه المشكلة مع اعتماد مقارنة بين أوجه الأختلاف التي تناولها الباحث في ذلك البَحث وبين ما تناوله الباحثين الأخرين في الأبحاث الأخرى. 

قد يهمك ايضًا : بَحث عن طبقات الغلاف الجوي

تحديد الحقائق المرتبطة بالبَحث

  • في هذة الخطوة سيكون مطلوب من الباحث أن يقوم بجمع المادة العلمية والحقائق التي يتناول من خلالها أبحاثه والمادة العلمية يحصل عليها الباحث من خلال المقالات العلمية والكتب العلمية. 
  • وعلى الباحث أن يراعي عملية توثيق المعلومات التي حصل عليها من خلال كتابة اسم المؤلف وعنوان الكتاب وتاريخ النشر وغيرها من المعلومات عن مصادر المعلومات. 

وضع فرضيات حول موضوع البَحث

  • وهنا يقوم الباحث بوضع الفرضيات حول المشكلة البَحثية وأن يقوم بدراسة هذه الفرضية وإن ثبت صحتها يكمل الباحث عملية البَحث حول تلك الفرضية إلى أن يصل إلى إثبات صحة هذه الفرضية. 
  • وإذا ثبت خطأها فستكون خطوة للتقدم في البَحث وإعادة فرض فرضية أخرى والعمل على إثبات صحتها. 

قد يهمك ايضًا : بَحث عن عنترة بن شداد

التوصل إلى النتائج والتوصيات 

  • في هذه المرحلة على الباحث أن يفسر المعلومات التي توصل إليها ويقوم بتفسير وتحليل هذه المعلومات حتى يستنتج منها حلول ونتائج لتساؤلات التي وضعها الباحث في بداية بَحثه. 
  • وهي أهم مراحل البَحث لان القارئ هنا سيصل إلى فهم دقيق وعميق لنتائج مع وضع مجموعة من التوصيات التي يراها الباحث أنها ستساعد في حل مشكلة البَحث.

قد يهمك ايضًا : بَحث عن سعد زغلول

  عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن خطوات البَحث العلمي ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.