كلمة في الاذاعة المدرسية عن ضرورة الاهتمام باللغة العربية

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كلمة في الاذاعة المدرسية عن ضرورة الاهتمام باللغة العربية من خلال موقع فكرة Fekera.com، اللغة العربية من اللغات السامية فهي لغة العرب الذي ظلت ثابت لسنوات عديدة لم تتغير فهي لغة القرأن الكريم والسنة النبوية الشريفة وهي واحد من اللغات الأكثر انتشارا في العالم ومن اللغات التي لم يستطيع أحد تحريفها أو تغييرها لانها لغة القرآن الكريم ومع التقدم والتطور الذي شهده العالم حيث أصبحت اللغة الأنجليزية اللغة الأولى في العالم واتجه الناس إلى الاهتمام بتعليم أبنائهم اللغة الانجليزية واهملت اللغة العربية ومن هنا كان واجبنا التحدث عن ضرورة الاهتمام باللغة العربية وذلك للمحافظة عليها. 

كلمة في الاذاعة المدرسية عن ضرورة الاهتمام باللغة العربية

كلمة في الاذاعة المدرسية عن ضرورة الاهتمام باللغة العربية

  • اللغة العربية هي من اللغات الهامة التي تحتل مكانة ومنزلة كبيرة وتأتي أهمية اللغة العربية كونها لغة القرآن الكريم والحديث الشريف، فهي اللغة التي يتحدث بها أغلب المسلمين وخصوصا من العرب حيث تتواجد كافة المواد الفقهية والأحكام الإسلامية باللغة العربية كما أن شرائع الدين الأسلامي كالصلاة لابد أن يكون فيها الشخص متقن للغة العربية. 
  • وكانت اللغة العربية في اوقات الحكم الإسلامي من اللغات القوية التي تحتل مكانة وأهمية كبيرة وتمكنت من الانتشار والتوسع بشكل كبير ويظهر ذلك بوضوح في قدرتها على التأثير على العديد من اللغات الأخرى كاللغة التركية والفارسية والأردية. 

ضرورة الاهتمام باللغة العربية

كلمة في الاذاعة المدرسية عن ضرورة الاهتمام باللغة العربية

أن اللغة العربية لها أهمية ومكانة كبيرة لذلك كان واجب علينا أن نولي اهتماماً كبيرا باللغة العربية وذلك لاهميتها الكبيرة وتظهر تلك الأهمية في النقاط الأتية العربية 

  • اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وبدونها لا يمكن قراءة القرآن حيث أن الكلمة الواحدة يمكن تفسيرها بأكثر من معنى وذلك عكس باقي اللغات. 
  • اللغة العربية لغة تستطيع التأثير بشكل كبير على الخلق والدين لذلك فإن الاعتياد عليها يؤثر على ثقافة الشخص بالتأكيد. 
  • اللغة العربية هي لغة قوية وشامخة تعبر عن القوة الإسلامية ومقوماتها. 
  • اللغة العربية هي لغة متجددة يمكنها التأقلم والتكيف على العلوم المختلفة من الطب والهندسة والكيمياء والفيزياء وغيرها من العلوم العلمية بالإضافة إلي الدور الذي تلعبه في العلوم الأدبية كالشعر والأدب والنصوص حيث يعد الشعر العربي واحد من أهم مميزات اللغة العربية. 
  • اللغة العربية لغة قديمة بدأت منذ العصر الجاهَلْي وبذلك تمكنت من الحفاظ على تراث كبير وتاريخ قديم منذ العصر الجاهَلْي وحتى الوقت الحاضر. 

كيف يتم الاهتمام باللغة العربية 

ولأن اللغة العربية لها أهمية ومكانة كبيرة لذلك يجب المحافظة على اللغة العربية والاهتمام بها ويكون ذلك من خلال بعض الخطوات والتوصيات الآتية :

  • الاهتمام بتعليم القرآن الكريم من خلال إنشاء مراكز متخصصة لذلك فأساس اللغة العربية والقرآن الكريم حيث يضم كل قواعد اللغة واحكامها وأساسياتها. 
  • الاهتمام بتعليم مادة اللغة العربية في مدارسنا واعتبرها من أهم المواد بحيث يتم تدريب المعلمين واختيار مختصين يقومون بتدريسها. 
  • الأهتمام بوضع وتأسيس مناهج اللغة العربية بشكل يجعل الطلاب المقبلين على تعلم اللغة بحب وليس لأنها مادة دراسية. 
  • الاهتمام بنشر اللغة العربية الفصحى سواء في تعاملنا أو المدارس أو في وسائل الإعلام وفي المراكز المخصصة لتعليم اللغة حيث أن السبيل الوحيد للمحافظة على اللغة هو من خلال نطق اللغة بطريقتها الصحيحة وقواعدها. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كلمة في الاذاعة المدرسية عن ضرورة الاهتمام باللغة العربية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.