بحث عن دخول العثمانيين مصر

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن دخول العثمانيين مصر من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان مصر كانت طوال تاريخها مطمع للأعداء على مر التاريخ والعصور فقد حباها الله سبحانه وتعالى موقع متميز وخصائص عديدة جعلتها محط اهتمام الكثيرين ومطمع للعديد من الدول الغربية وقد قام بالاعتداء على مصر أقوى جيوش العالم واخطرها من حملات صليبية واحتلال انجليزي وفرنسي وغيره ولكن يعد من أقوى الحملات التي تعرضت إليها مصر كان الغزو العثماني على مصر فماذا فعل الأتراك بمصر وما أسباب ونتائج هذا الغزو هذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

مقدمة بَحث عن دخول العثمانيين مصر

بحث عن دخول العثمانيين مصر

مما لا شك فيه أن الغزو العثماني لمصر هو من الموضوعات الهامة وذلك لنتعرف على كل ما عانته مصر عبر تاريخها وكيف تمكنت مصر من التخلص من كل المعتدين الذين كانوا يحاولون سلب خيراتها حيث حباها الله موقع متميز فهي تقع بين قارات العالم الثالث آسيا وأفريقيا وأوروبا وبالاضافة الى خيراتها العديد، ويعد الغزو العثماني من اشد واقوي الحملات التي تعرض لها مصر على مر عصورها إذا استمر الحكم العثماني لمصر لأكثر من ثلاث قرون تسببوا في تراجع مصر وتخلفها بشكل كبير. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن جزاء العاملين

الغزو العثماني لمصر

  • الغزو العثماني لمصر هو ذلك الهجوم الذي قاموا به العثمانيين وهم الأتراك حاليا حيث كانوا في ذلك الوقت من أقوى الدول، وحدث الغزو العثماني لمصر في عام 1517وذلك كان بقيادة سليم شاه في عهد السلطان الغوري واستمر حكم العثمانيين لمصر إلى 1805م.
  • حيث كانت مصر في ذلك الوقت تابعة للحكم المملوكي الذي كان يحكم مصر والشام في ذلك الوقت، وبدأ الغزو العثماني في البداية في الشام حيث خرج سلطان مصر في ذلك الوقت وهو السلطان الغوري لمحاربة العثمانيين في الشام ولكنه لاقي حتفه إثر إصابته في  معركة مرج دابق وذلك في الرابع والعشرين من شهر أغسطس لعام 1516م. 
  • وبعدها اتجه الغزو العثماني تجاه مصر وكان قد تولى الحكم السلطان الأشرف طومان باى وذلك خلفا لسلطان الغوري والذي حاول التصدي للعثمانين ولكن الجيش كان ضعيفا مشتتا بعد  معركة مرج دابق مما أدى إلى تحقيق هزيمة منكرة لجيش مصر ووقعت مصر في يد العثمانيين حيث قاموا باحتلال مصر في 26 يناير 1517 م. 
  • ومنذ ذلك الوقت أصبحت مصر ولاية عثمانية يحكمها السلطان العثماني من الأناضول وذلك من خلال تعيين ولي وحاكم للبلاد لتشهد بذلك مصر عصر مظلم تماما وانعزلت فيه مصر عن العالم. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن جهاز فحص القماش

ما فعله العثمانيين بمصر

بحث عن دخول العثمانيين مصر

إن الحكم العثماني لمصر كان بمثابة حقبة مظلمة مرت بها مصر حيث كان عصر مظلم على مصر بسبب ما فعله العثمانيين بمصر وكان من بعض اعمالهم ما يلي :

  • اولا قاموا بعزل مصر عن العالم فبعد أن كانت دولة مستقلة أصبحت ولاية تابعة للحكم العثماني الذي عزلها عن العالم مما تسبب في تراجع العلم والمعرفة وانتشرت الخرافات والجهَلْ. 
  • شهدت مصر في تلك الوقت انتشار الأوبئة والأمراض والمجاعات بين الناس حيث استولى الأتراك على خيراتها. 
  • بعد فتح مصر قام الجنود باقتحام المسجد الأزهر والمدارس والمساجد ومنازل المصريين حيث كانوا يقيمون بطردهم ليقيموا هم مكانهم. 
  • قاموا بأفراغ الغلال من القمح لأطعام خيولهم الأمر الذي تسبب في حدوث مجاعة فلم يجد المصريين ما يأكلوه. 
  • واستولى الأتراك على المخطوطات والكتب الهامة التي كانت تتواجد في المدارس والمكتبات. 
  • نهب العثمانيين أموال المصريين وقاموا بفرض الضرائب وقتل كل من يعترض على ذلك. 
  • خربت وفسدت مصر على يد العثمانيين حيث انتشر الخمر وعمليات النهب والسرقة والقتل.

اقرأ ايضًا : بَحث عن دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة ظاهرة أطفال الشوارع

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن دخول العثمانيين مصر ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.