بحث عن جزاء العاملين

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن جزاء العاملين من خلال موقع فكرة Fekera.com، الإسلام جاء ليحرر الناس من عبوديتهم ويقدم لهم الوسائل والحلول التي تعينهم على تحمل أعباء الحياة، كما أن القرأن الكريم لم يترك موضوع علمي او اجتماعي الا وقد تناوله بالبَحث والدراسة وكذلك ذكر لنا الله سبحانه وتعالى والسنة النبوية جزاء الظالمين ولم يتوقف عند ذلك الحد بل إنه وصف وشرح أيضا جزء العاملين الذين يخلصون في العمل الصالح فما هو ذلك الجزاء وما هي المكافأة التي أعدها الله لعباده المؤمنين هذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

العمل في الإسلام 

  • الإسلام ليس دينا أمر  بالتوجه إلى عبادة الله سبحانه وتعالى والإخلاص بها ولكنه كان دينا شموليا لم يترك أمر في حياة الإنسان إلا وقد تناوله بالبَحث وكان مثل المرشد للإنسان ليعرف ما الصواب وما الخطأ لذلك نجد أن الدين الإسلامي يهتم بمناقشة كل أمور الأنسان حتى أن بعض المشكلات التي نعاصرها اليوم يوجد حلها في القرآن والسنة والعمل في الإسلام هو كل فعل يفعل المسلم في أطار عبودية لله سبحانه وتعالى ليكتسب منه المال الحلال لينفق منه على أبنائه وأهَلْه وهذا العمل لا يكون جزاؤه فقط في الدنيا ولكن الجزاء يمتد ليصل إلى الآخرة. 
  • فالعمل والكفاح هما من صفات الأنبياء فما من نبي عاش متوكلا على الله ولكن الأنبياء كانوا يعملون ويجتهدون لاكتساب الأموال التي تجعله يعيش عزيزا كريما بين الناس. 
  • وقد حث الله سبحانه وتعالى على العمل الذي لا يقتصر فقط على الرجال ولكن النساء أيضا ووعدهم بجزاء كبير في الدنيا والأخرة جراء عملهم الصالح حيث يقول الله سبحانه وتعالى (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ) .

اقرأ ايضًا : بَحث عن جهاز فحص القماش

جزاء العاملين 

بحث عن جزاء العاملين

كما ذكرنا أن جزاء العاملين لا يتوقف فقط على جزاء الأخرة ولكن الجزاء يكون في الدنيا والأخرة وجزاء العاملين كالأتي :

اول جزاء العاملين في الدنيا 

القيام بالعمل الصالح والإخلاص فيه يجعل الأنسان يفوز بالدنيا ويكافئه الله ببعض الأمور في الدنيا وهي كالأتي :

  • اولا بركة في رزقه فمهما كان رزقه الذي يكتسبه من عمله قليل فأنك تجده يكفيه لقضاء كافة احتياجات بيته والمسؤوليات التي عليه. 
  • الشخص المخلص في عمله لديه دائما شعور بالراحة والطمأنينة وأنه يؤدي ما عليه تجاه الله سبحانه وتعالى. 
  • دائما ما يصاحبه التوفيق والسداد في كافة الأمور الدنيوية، وهذا اهم شيء يمكن أن تناله في الدنيا ان تشعر بأن الله معك. 
  • دائما ما يقع العاملين في المصائب والمكائد فصعاب العمل كثيرة ولكن الإنسان المؤمن القوي يعينه الله سبحانه وتعالى على التغلب على كافة أمور حياته ويرزقه القوة والعزيمة. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن لقمان الحكيم

ثانيا جزاء العاملين في الآخرة 

أما عن الجزء الذي يناوله العاملين في الآخرة هو كالآتي :

  • جزاءهم ان ينالوا مغفرة على ذنوبهم التي ارتكبوها في الدنيا جزاء الإخلاص في العمل. 
  • يخفف الله عنهم عذاب القبر. 
  • يفوزوا بالجنة ونعيمها لأخلصهم في العمل الصالح. 

العمل عبادة 

بحث عن جزاء العاملين

  • ينتشر بيننا مقولة ان العمل عبادة فهَلْ العمل عبادة لله عز وجل، الحقيقة أن الإنسان الذي يؤدي عمل حلال ابتغاء وجه الله تعالى ليتمكن من إعالة عائلته فإن في عمله يكون مثل المتعبد إلى الله عز وجل. 
  • وبذلك يجزئ الله الإنسان جراء عمله بخير الدنيا والآخرة، فالإسلام هو دين العمل. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن الإدارة المدرسية

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن جزاء العاملين ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.