بحث عن دور الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

  • الاء الشافعي
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن دور الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان المدرسة لها دور كبير وفعال على المجتمع فهي تقوم بدورها في غرس القيم الاجتماعية والسلوكية الصحيحة في نفوس الطلاب وهذا بالإضافة إلى دورها التعليمي، وموخرا أصبحت المدرسة تعمل مع الأسرة على تهيئة الطلاب وتدريبهم على الحياة الاجتماعية والثقافية، وتقع تلك المهمة على مجموعة الخدمة الاجتماعية المتواجدة في المدرسة حيث أن لكل مدرسة مجموعة مسئولة عن الخدمة الاجتماعية والتي من شأنها أن تساعد الطلاب على تذليل كافة العقبات أمامهم لذلك فإن دور الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي هام وحيوي و سنتعرف عليها معا في السطور القادمة فتابعونا. 

الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

الخدمة الاجتماعية في المدارس عبارة عن مجموعة من البرامج المهنية التي يقوم الأخصائيين الاجتماعيين بوضعها لتساعد الطلاب في المدراس على تنمية شخصيتهم وتحقيق ورعاية نموهم الاجتماعية وتعليمهم الأستفادة من الخبرات المدرسية، ووضع البرامج التي تناسب الطلاب وفقا لميولهم وقدراتهم والظروف المعيشة المختلفة التي يعيشون بها.

قد يهمك ايضًا : بَحث عن صيانة المال العام

الأخصائي الاجتماعي المدرسي 

من يقوم بالخدمة الاجتماعية المدرسية هو عبارة عن شخص مهني مهيأ للتعامل مع الطلاب لمساعدتهم على التكيف مع البيئة الاجتماعية والمدرسية المحيطة بالطالب. 

دور الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

الخدمة الإجتماعية التي يؤديها الأخصائي الاجتماعي في المدرسة لها دور رئيسي وكبير في المجال المدرسي وهذا الدور يتمثل في نقطتين رئيسيتين وهما كالآتي :

قد يهمك ايضًا : بَحث عن غسيل الأموال

اولا إن يستطيع أن يكيف الطالب مع واقع الحياة والبيئة المدرسية المحيطة به

تستطيع الخدمة الاجتماعية أن تساعد الطالب على التكيف مع واقع الحياة والبيئة المدرسية من خلال القيام بعدة نقاط وهي كالأتي :

  • تأهيل الطلاب ليتمكنوا من مواجهة الحياة باستخدام كافة طرق الخدمة الاجتماعية سواء كانت (فرد – جماعة – تنسيق). 
  • تنمية قدرات وإمكانيات الطلاب الاجتماعية مما يساعدهم على تجنب الوقوع في أمر الإخفاق الدراسي أو التدهور الاجتماعي. 

المساعدة في التنمية الاجتماعية للطالب وذلك من خلال وضع برامج محددة ومخصصة لذلك 

والتنمية الاجتماعية لطالب تكون من خلال النقاط الآتية :

>
  • تطوير برامج الخدمة الاجتماعية المدرسية لتستطيع أن تنفذ كل الخطوات المطلوبة منك. 
  • توفير سبل الرعاية الاجتماعية التي من شأنها أن تذلل كافة الصعاب أمام الطلاب مثل مشكلات صعوبات التعلم والمشاكل الاجتماعية وغيرها. 
  • لابد أن تكون البرامج الموضوعة من قبل الأخصائي تتضمن مواجهة احتياجات الطلاب سواء كانت تلك الاحتياجات نفسية او اجتماعية أو تربوية. 

مهام الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي

إن الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي تقع على عاتقه بعض المهام والمسؤوليات وهي كالأتي :

  • إن يشارك في وضع البرامج التي من شأنها أن تنمي قدرات الطلاب وتساعده على استغلال الإمكانيات المتاحة لهم. 
  • تقديم الدعم المادي للطلاب الذين يكونون في حاجة إلى ذلك. 
  • تقديم الدعم النفسي للطلاب يساعدهم على الاستفادة من قدراتهم وإمكانياتهم وذلك من خلال التأثير على أفكارهم واتجاهاتهم وواعيه بقيمته الذاتية. 
  • تقديم العون البيئي الذي يمكن الطلاب من الاستفادة من البيئة والموارد البيئية المتاحة. 
  • على الأخصائي الاجتماعي أن يساعد الطلاب في التغلب على كافة العقبات التي تقف في طريقه الأكاديمي سواء كانت مشكلات اجتماعية أو عائلية أو غيرها من العقبات . 

قد يهمك ايضًا : بَحث عن طبقات الغلاف الجوي

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن دور الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.