بحث عن الإدارة المدرسية

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن الإدارة المدرسية من خلال موقع فكرة Fekera.com، المدرسة هي أحدي وأهم الهيئات والمؤسسات التعليمية التي لها دور كبير ومهم في العملية التعليمية بل أن الدور الأكبر في المسيرة التعليمية يقع على عاتق المدرسة، فالمدرسة هي المكان الذي من شأنه التأثير على الطلاب ليس فقط من خلال تعليمهم لجميع العلوم ولكن لأنها تقوم بدور تربوي هام لا يمكن لأحد أن ينكره، ولكي تتمكن المدرسة من القيام بدورها سيكون عليها امتلاك إدارة مدرسية جيدة تعمل وفقا لآلية محددة ومنظمة لذا سيكون موضوع حديثنا اليوم عن الإدارة المدرسية. 

مقدمة بَحث عن الإدارة المدرسية

الحمد لله المتفضل بالجود والإحسان والمنعم على عباده بنعم لا يحصيها العد والحسبان، انعم علينا بإنزال هذا القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أمـــــا بــعــيــد..

يسعدني اليوم ان أقدم لكم بَحثي بعنوان الأدارة المدرسية لنتعرف معا على المفهوم الخاص بالإدارة المدرسية والأهداف والوظيفة التي تتحقق من ذلك المفهوم متمنيا من الله عز وجل أن أكون قد وفقت في تناول موضوع بَحثي والله الموفق والمستعان. 

ما المقصود بالإدارة المدرسية 

بحث عن الإدارة المدرسية

  • الإدارة المدرسية هي عبارة عن مجموعة من الجهود المنسقة والتي يتم تنفيذها من قبل الجماعة التنفيذية وذلك من أجل أن يتم تهيئة المناخ العام من حيث الحالة النفسية والمادية والمعنوية مما يحث ويساعد العمل الفردي والجماعي على العمل النشط الذي يساعد في حل كل المشكلات والعقبات التي تقف في طريق تحقيق أهداف الإدارة المدرسية. 
  • الإدارة المدرسية تشكل مجموعة من البرامج والعمليات التي يمكن من خلالها استغلال كافة الإمكانيات البشرية والمادية من أجل انجاز اي عمل من الأعمال بحيث يمكن لإدارة المدرسة أن تؤثر على سلوك الأفراد. 

كيف نشأ مفهوم الإدارة المدرسية؟ 

  • كان أول مفهوم يظهر للإدارة المدرسية ليكون علم مستقل بذاته في عام 1946 ليتم بعد ذلك تطوير المفهوم حتى يتناسب مع التطورات الجديد ويستطيع أن يتوافق مع الخصائص الحديثة والجديدة التي ظهرت للمدرسة فبدلا من أن الإدارة كانت تعتمد على التسلط أصبح هناك الرأي والرأي الآخر والمشاركة في القرارات والأمور. 
  • وفي عام 1968 تم تطوير المفهوم ليشمل الإدارة التعليمية ليتم بعد ذلك تطويرها لتصبح العملية الأدارة في عـام 1964. 

وظيفة الإدارة المدرسية  

بحث عن الإدارة المدرسية

أن الإدارة المدرسية منذ أن ظهر مفهومها إلى أن تتطور لتصبح الإدارة المدرسية ركيزة أساسية تتمثل وظيفتها في النقاط الآتية :

  • اولا مدير المدرسة مسئولا عن كل الجوانب الإدارية التي تخص المدرسة مثل توفير المصادر المالية وتطوير العمل والقيام بوضع البرامج المدرسية والإشراف عليها. 
  • كما يقع على مدير المدرسة كافة الجوانب الفنية من حيث المناهج والكتب وطرق التدريب والعلاقة بالمدارس الأخرى ومتابعة الأنشطة والقيام بتطوير العمل .  

أهداف الإدارة المدرسية 

يشمل مفهوم الإدارة المدرسية الحديث بعض الأهداف التي تسعى الإدارة التي تحقيقها وهي كالأتي :

  • محاولة اكتشاف مهارات وميول الطلاب ومواهبهم والعمل على تنميتها وتطويرها وذلك للاستفادة منها في تطوير المدرسة. 
  • العمل على تنمية كافة الجوانب والأمور التي تتعلق بالطلاب من حيث الحالة النفسية والجسمانية والعقلية والاجتماعية. 
  • العمل على إعداد وتخريج طلاب قادرين على مواجهة الحاضر والتخطيط للمستقبل. 
  • اكتشاف مواهب الطلاب ومحاولة رأيتها وإخراجها وتنميتها. 
  • العمل على تربية جيل من الطلاب على فهم فلسفة القيم الأجتماعية والعمل وفق تلك الفلسفة. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن الإدارة المدرسية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.