بحث عن دور المجتمع المدني في مواجهة الأمراض

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بَحث عن دور المجتمع المدنى في مجابهة الأمراض من خلال موقع فكرة Fekera.com، فيروس كرونا المستجد كوفيد 19 ذلك الوباء الذي بداء من الصين في ديسمبر الماضي ليبدأ معها منذ ذلك اللحظة معاناة عالمية وأزمة صحية كبيرة تسبب بها ذلك الوباء الخطير الذي أخذ في الانتشار يصيب الملايين ويتسبب في موت ملايين آخرين، ليقف العالم عاجزا عن مواجهة الفيروس الأمر الذي أدى إلى حالة من الإغلاق العام ليبداء الفيروس في أن يصبح اقل انتشار مع دخول فصل الصيف ومع بداية دخول فصل الشتاء بدأ الفيروس يهاجم الملايين مرة أخرى بشراسة لتسجل الدول أعلي معدلات إصابة بالفيروس، ومن هنا كان يجب على جميع الهيئات والمنظمات أن تتعاون معا حتى يمكنها أن تعبر تلك الأزمة بسلام وبدن خسارة كبيرة في الأرواح حيث يقع على المجتمع المدنى دور كبير في مواجهة الأمراض فما هو هذا الدور هذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة. 

مقدمة بَحث عن دور المجتمع المدنى في مجابهة الأمراض

مما لا شك فيه أن مجابهة الأمراض موضوع هام وضروري ويهم كل فئات المجتمع وذلك لان مجابهة الأمراض أصبحت الحل الوحيد لمحاولة التغلب على هذا الوباء فلم يعهد العالم مؤخرا بوجود أي وباء يستطيع أن يجتاح العالم كله لذا فإن المجتمع المدنى يقع على عاتقه مهمة كبيرة في محاولة مجابهة الأمراض لمحاولة التقليل من الأضرار التي يسببها كارفيد 19 سواء على صحة الإنسان أو على الأقتصادية والذي يتضرر من الأزمة بشكل كبيرة. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن طبقات الغلاف الجوي

دور المجتمع المدنى في مجابهة الأمراض

بحث عن دور المجتمع المدني في مواجهة الأمراض

حذرت منظمة الصحة العالمية مؤخرا العالم بالاستهانة من الأمراض وأنه يجب على الدول ان تحاول التصدي للأمر والا ستكون التداعيات خطيرة ولا يمكن لأحد توقعها حيث ستخرج قدرة منظمات الصحة عن السيطرة الأمر الذي سيؤدي إلى موت الملايين حول العالم بذلك الوباء لذا على الدول التكاتف ومحاولة استباق حدوث تفادي تدهور الأوضاع أكثر مما هو عليه ويكون ذلك من خلال تعاون المنظمات والمؤسسات الدول لمجابهة الأمراض حيث يقع الدور الأكبر على المجتمع المدنى، حيث أن منظمات المجتمع المدنى لها دور كبير وهذا الدور يتمثل في النقاط الآتي :

اقرأ ايضًا : بَحث عن عنترة بن شداد

اولا دور توعوي تحسيسي

ولأن الأمراض المستجد هو أمر جديد على البشرية وعلى العالم فإن دور التوعية يكون ضروري وهام ويكون ذلك من خلال الأمور الآتي :

  • القيام بدور التوعية للمواطنين حول خطورة هذا الوباء الجديد والإجراءات الاحترازية التي يجب على المواطنين الالتزام بها للوقاية من الأمراض.
  • توعية المواطنين بضرورة التباعد الاجتماعي وذلك في كل المؤسسات والأماكن سواء كان في العمل في وسائل المواصلات. 
  • القيام بنشر فرق توعية لتأكد على المواطنين بأهمية الالتزام بمسافة محددة بينه وبين أقرب شخص له على الأقل واحد متر. 
  • تقديم الإعانات المادية للمتضررين من انتشار الأمراض الذي تسبب في توقفهم عن العمل. 
  • لابد من عمل حمالات محددة تقوم بشرح الوضع واخر المستجدات وذلك لمنع انتشار الشائعات بين المواطنين والذي تسبب في حالة من الخوف بين المواطنين وتسهَلْ عمليات الاستغلال من التجار وغيرهم للمواطنين. 
  • محاولة تعيين بعض الأشخاص التي تقوم بعمل تقارير يومية عن الوضع بين المواطنين ويتم تسليم هذه التقارير إلى الجهات المعنية حتى تأخذها بعين الاعتبار وتضع خطة بناء عليها. 
  • العمل على إيجاد وسائل للتواصل بين المواطنين والمسؤولين ويكون ذلك من خلال بعض المتطوعين من المجتمع المدنى ليتم إدارة الأزمة بشكل صحيح. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن صعوبات التعلم

ثانيا دور ردعي ميداني

لا يتوقف دور المجتمع المدنى على الدور التوعوي فقط ولكن يقع على عاتقه دور ميداني عام وهذا الدور يتمثل في النقاط الآتية :

  • اولا القيام بتزويد الجهات الحكومية بالعنصر البشري الذي يمكنهم ويساعدهم على التدخل الميداني. 
  • تزويد الحملات الطبية بمتطوعين لمحاولة الاستجابة لحالة إصابة والتعامل معها وفقا للقواعد الطبية المعروفة. 
  • تخصيص خطوط هاتفية يكون مسؤول عنها بعض المتطوعين وتكون مخصصة للابلاغ عن حالات الإصابة ويقوم هؤلاء الأشخاص بإبلاغ الجهات المحددة. 

ثالثا دور رقابي

بحث عن دور المجتمع المدني في مواجهة الأمراض

  •   القيام بالأشراف على عمل المتطوعين والقيام بتدوين كل التجاوزات والمخالفات والقيام على حلها في أسرع وقت. 
  • القيام بالإشراف على المواقع للتأكد ان المجتمعات التي يتم نشرها هي معلومات صحيحة ومؤكدة وموثوق منها.

اقرأ ايضًا : بَحث عن ثقب الأوزون واسبابه pdf

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن دور المجتمع المدني في مجابهة الأمراض ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.