إذاعة مدرسية عن ثقافة الحوار

  • شيماء شعبان سبع
  • منذ سنتين
  • التعليم

سوف نتحدث في هذا المقال عن إذاعة مدرسية عن ثقافة الحوار من خلال موقع فكرة fekera.com ، حيث ان ثقافة الحوار من الأمور التي لابد من الالتزام بها في كل مناحي الحياة ، فإذا التزم الإنسان بثقافة الحوار فإنه ينال مكانة متميزة بين أقرانه وأصحابه ، ولهذا سنقدم لكم من خلال الإذاعة المدرسية أقوالها كثيرة عن ثقافة الحوار.

مقدمة الإذاعة المدرسية

  • يجب أن تبدأ الإذاعة  المدرسية بالبداية المعروفة وهي الحمد والتسليم فيقول الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم يسعدنا أن نقدم لكم اذاعتنا اليوم من مدرسة ….. ونتمنى أن تنال إعجابكم.
  • مع اشراق يوم جديد ويوم حافل بالعلم المفيد تسعد جماعة الإذاعة المدرسية أن تقدم لكم اذاعة اليوم وسوف نتحدث فيها عن ثقافة الحوار فاعلها تنال اعجابكم ، هيا نبدأ معا فقرات برنامجنا الاذاعي لهذا اليوم.

اقرا ايضًا : إذاعة مدرسية عن قطف الزيتون كاملة

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية 

  • خير ما نبدأ به فقرات برنامجنا الاذاعي لهذا اليوم القرآن الكريم كلام رب العالمين الذي قال عنه المولى عز وجل لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرعايته خاشعا متصدعا من خشية الله والآن مع القرآن الكريم علي لسان الطالب ….مثل قوله تعالى ”  يأتيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسم الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا والذين أوتوا العلم درجات والله عزيز حكيم ” .

فقرة الحديث الشريف 

  • بعد القرآن الكريم يقول الطالب صدق الله العظيم في كل كلمة جاء بها من عند الله ونحن على ذلك من الشاهدين الذاكرين ، وبعد أن استمعنا الى كلام رب العزة نستمع إلى كلام حبيبه ومصطفاه كلام سيد الخلق على لسان الطالب …مثل قوله صلى الله عليه وسلم ” ليس منا من لكم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهَلْية ” .

فقرة الحكمة للإذاعة المدرسية 

  • بعد الانتهاء من الحديث الشريف يقول الطالب : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، اذاعتنا اليوم سوف نتحدث فيها عن ثقافة الحوار فيجب أن يتمتع الجميع بأدب الحوار حتى يستطيع كل منا التعامل مع الآخر والآن مع الحكمة على لسان الطالب ….مثل ” من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه ” .
  • فإذا تأملنا الحكمة السابقة نجد أنها تحدثنا على الكلام بأدب وقت الحاجة فقط ، على أن يكون الكلام فيما يخص الفرد ولا يتدخل فيما ليس من شأنه .

اقرا ايضًا : إذاعة مدرسية عن غرائب اللغة العربية

فقرة الكلمة للإذاعة المدرسية 

  • نتحدث في كلمة الصباح عن ثقافة الحوار فلابد أن يلتزم الإنسان بأدب الحوار مع الصغير والكبير ، وقد قال الله عز وجل في كتابه العزيز ” وأقصد في مشيك واغضض من صوتك أن أنكر الاصوات لصوت الحمير ” ، ففي الآية الكريمة يوضح الله عز وجل آداب الحوار فقد دعانا إلى الالتزام بخفض الصوت بحيث لايكون عاليا ينفر منه الناس لأن الصوت العالي يشبه صوت الحمار وهو أقبح الاصوات .
  • كذلك لابد أن يتبع الإنسان ادب الحوار في الحديث مع الآخرين بحيث لا يتدخل الإنسان فيما لا يعنيه ، حتي لا يتعرض للاحراج .
  • والخلاف يندرج تحت أدب وثقافة الحوار حيث جعل النبي المساق شعار الإسلام فقال : ” لكل دين خلق وخلق الاسلام الحياء ” ، فلو تزين الإنسان بالحياء فإنه يكون ملتزما بثقافة الحوار .

اقرا ايضًا : اذاعة مدرسية عن خطورة حمل السلاح

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع إذاعة مدرسية عن ثقافة الحوار من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في اسرع وقت.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.