ما حكم الصائم إذا استفرغ عمدًا في نهار رمضان

بوسي

ما حكم الصائم إذا استفرغ عمدًا في نهار رمضان، حيث مع بداية الشهر الكريم تزداد التساؤلات حول احكام بطلان الصيام في شهر رمضان ومن أهم الاسئلة التي نتعرض لها هو حكم الصائم اذا استفرغ خلال صومه في شهر رمضان وسنتعرف على الاجابة الكاملة بالتفصيل.

ما حكم الصائم اذا استفرغ  إذا لم يكن متعمدا فإنه لا يؤثر على صحة الصوم، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “من ذرعه القيء ، فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمدا فليقض”، وذلك لأن من ذرعه القيء أي غلبه من غير إرادة منه هو المكره، والمكره مرفوع عنه القلم

إذا تقيأ الإنسان في رمضان فهَلْ يفطر ؟

من الأسئلة الهامة في شهر رمضان هو السؤال عن وضع الصائم إذا تقيأ ، فلا جدال حول أن القئ يفسد الصيام ويبطله ولكن هناك حالات لا يمكن أن يحكم بها بهذا المنطق ، حيث أن المسلم الصائم الذى قد يحدث له ما يجعله يتقيأ بصورة غير متعمدة أو مقصودة.

فمثلًا إذا أصابه مرض أو شئ ما هذا لا يجعله مفطرًا وصيامه صحيح ويجوز له أن يكمل صيامه طالما أنه تقيئ بصورة غير عامده أي مضطرًا رغم نفسه بسبب شئ خارجي أو إصابه بمرض ما.

هَلْ الاستفراغ يبطل الصيام للحامل ؟

أجاز الله للمرأة الحامل أن تفطر في شهر رمضان وأن لا تصوم وعليها بالقضاء في أيام أخرى ، ولكن هناك العديد من النساء من يصرون على الصيام في شهر رمضان كنوع من أنواع التقرب لله وتبشرًا بأن يكون المولود صالحًا في رحم أمه.

ولكن قد يحدث ما تفكر المرأة به أنه أفسد لها صيامها وهو التقيئ رغم عنها ، ونود أن نطمئن كل من يبَحث عن أجابة حول هذا السؤال أنه عليها أكمال صيامها بصورة طبيعية فهو لا يفسد الصيام ولا ضرر منه أبدًا، وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ – أي : غلبه- فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ”.

هَلْ القيء يفطر الصائم في غير رمضان ؟

قد يتسائل الكثير حول ما إذا كان الصيام ليس لصيام شهر رمضان الكريم كصيام النوافل أو القضاء هَلْ القئ يفسد الصيام في هذة الأيام وليس كالصيام في شهر رمضان كونه مباح إذا لم يكن عمدًا ، وهو ما سنوضحه في هذا الجزء من موضوعنا اليوم.

حيث أن حكم من يتقئ رغم عنه أثناء صيامه ولكن في صيام النوافل أو التطوع وما إلى ذلك فلا عليه حرج فقد أباح الصيام ما لم يكن متعمدًا حتى إذا بلع قيئه ما لم يكن متعمدًا فالأمر لا يفسد صيامه والله أعلم.

حكم الاستفراغ عمدًا في رمضان ؟

هناك الكثير من الحالات التي قد يحدث فيها الأستيقاء عمدًا وقد أوضحنا في الحديث الشريف الذى روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من استفرغ عامدًا عليه قضاء اليوم ولا يصح صيامه ، ولكن هناك الكثير من الحالات التي يحدث حولها جدال.

فقيل أنه من ضمن الحالات التي عرضت عن شخص كان يعاني من ضيق التنفس واضطر للتقيئ عمدًا أثناء صيامه حتى يتمكن من التنفس جيدًا ، ففي هذة  الحالة صيامه غير مقبول ولكن له عذره فقد فسد صيامه ولكن بعذر وعليه قضاء اليوم ، فالحديث واضحًا أنه تحت أي ظرف لا يجوز أكمال الصيام بعد التقيؤ عمدًا.