من هي ليلى البسام .. صور ليلى البسام

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال من هي ليلى البسام من خلال موقع فكرة Fekera.com، البلدان تعرف من خلال حضارتها وتعتبر البلدان العربية من أكثر البلدان في العالم التي مازالت تحتفظ بحضارتها وأصالتها والحضارة ليس في التاريخ فقط ولكن أيضا في العادات والتقاليد والملابس حيث تتميز بعض الشعوب العربية وخاصة دول الخليج العربي تراث مليء بالملابس العربية التي تحمل في طياتها عبق الماضي وأصالته ولكن مع التقدم والتطور بدأت الملابس التراثية في التلاشي وبدأت إن تواجد الشخصيات التي تقوم بدورها في الدفاع عن التراث والعراقة ومن تلك الشخصيات هي ليلى البسام فمن هي وما هي قصتها هذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

من هي ليلى البسام

  • ليلى البسام هي واحدة من الشخصيات البارزة والمتألقة داخل المملكة العربية السعودية والتي تشغل العديد من المناصب الرفيعة مما جعلها محط اهتمام الكثيرين. 
  • فليلي البسام هي خبيرة ومصممة أزياء تراثية سعودية تحاول وتعمل جاهدة على المحافظة على الأزياء التراثية التي تعبر عن الماضي العريق وأصالته. 
  • فليلي البسام هي أستاذة تاريخ الأزياء والمنسوجات التقليدية في جامعة (الأميرة نورة بنت عبد الرحمن)، هذا بالاضافة الي انها تشغل عضوية مجلس إدارة (هيئة التراث السعودية) وذلك منذ 22 يوليو 2021. 
  • لا يتوقف دور ليلى البسام عن ذلك الحد بل هي السيدة التي كانت تشغل منصب رئيسة مجلس إدارة ( الجمعية العلمية للفن والتصميم وكذلك عضوية اللجنة الأستشارية في المتحف الوطني السعودي. 
  • كانت السيدة ليلى البسام لها دور إيجابي فعال في محاولتها للحفاظ على تراث الأزياء السعودية حيث تولت عضوية اللجنة العلمية في مكتبة الملك عبد العزيز العامة وكذلك المنظمة الدولية للفن الشعبي وأيضا المجلس الدولي للآثار وكذلك كان لها الدور الأبرز والأهم حيث كانت مسئولة عن قسم الأزياء التقليدية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. 

السيرة الذاتية للدكتورة ليلى البسام 

من هي ليلى البسام .. صور ليلى البسام

  • إن دكتور ليلى البسام هي أحدي السيدات السعوديات التي تربت ونشأت وترعرعت في بيئة تهتم بالتراث وتقدره، لذلك فإنها اتجهت لذلك إلى دراسة  تاريخ الأزياء التقليدية في شبه الجزيرة العربية وهي بذلك تحقق اهتمام الطفولة حيث كانت تميل إلى التراث والقطع الاثرية والفريدة منذ نعومة أظافرها. 
  • ونجحت الدكتورة ليلى في الحصول على الدكتوراة في طرق وزخارف الأزياء التقليدية في منطقة نجد. 
  • كما انها قامت بوضع أكثر من تسع كتب عن تاريخ الأزياء التقليدية والقديمة في المملكة. 

دور الدكتورة ليلى البسام في الحفاظ على التراث 

من هي ليلى البسام .. صور ليلى البسام

  • قد ناقشت الدكتور ليلى مؤخرا مخاوفها الشديدة من اندثار تراث المنسوجات واختفاء تماما نظرا للإهمال الشديد لهذا المجال وعدم الاهتمام بألفاظ عليه. 
  • لذلك تكثف الدكتورة ليلى جهودها وتسعى بحماس شديد ان تقوم بإنشاء مراكز ومتاحف يكون دورها الحفاظ على تراث المنسوجات ومن هنا دعت الدكتور ليلى المواطنين الذين يمتلكون أي قطع تراثية ان يقوموا بتسليمها إلى الجهات المختصة والتي تقوم بدورها في جمعها لوضعها بعد ذلك في تلك المتاحف. 
  • وقد اوضحت الدكتورة ليلى ان ارتداء الملابس التراثية في هذا الوقت يسبب ضرر كبير للإنسان لذلك فبدلا من الاحتفاظ بها يمكن تسليمها للمساهمة في الحفاظ على تراث المملكة.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص من هي ليلى البسام؟  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.