هل البلغم يفطر في نهار رمضان

آمال الشرابى

هَلْ البلغم يفطر في نهار رمضان حيث تكثر التساؤلات هذه الفترة حول مبطلات الصيام واراء العلماء في مثل تِلك الأمور الهامة حيث طرحت دار الإفتاء السعودية بخصوص البلغم وحكمة في ابطال الصيام.

هَلْ اخراج البلغم يفطر الصائم ؟

قال بن عثيمين أن البلغم لا يفطر ، فمن إبتلع البلغم أو النخامة في نهار رمضان فصومة صحيح ، ولكن هناك رأى للعلماء أن من إبتلع البلغم بعد أن ينزل إلى جوف الفم بطل صومة لانه بذلك يكون متعمد ، أما إذا كان بدون إرادته فلا غبار عليه ، والرأى الذى أرجحة العلماء في ان النخامة او البلغم لا يفطر  في حكمة كالريق فإن بلع الريق لايفطر.

هَلْ بلع المخاط يفطر الصائم ؟

سؤل بن عثيمين عن بلع المخاط والدم ينزل من الانف فينزل في جوف الفم ويبتلعة المصاب ، او يكون مصاب بالجيوب الانفية  فينزل المخاط في جوف الفم فلايستطيع الشخص بطردة خارج الفم فيقوم ببلعة أثناء الصيام في نهار رمضان ، فقد أفتى بن عثيمين أن بلع هذا المخاط كالبلغم لا يفطر وكذلك الدم  الذى ينزل من الانف لمجرى الفم ، وقد اجمع كثير من العلماء على هذا الرأى في ان بلع المخاط لا يفطر  مثلة مثل البلغم .

حكم بلع البلغم في الصيام ؟

من رأى الشافعية أن النخامة والبلغم إذا نزلت جوف الصائم فهى تفطر ، وقال بعض العلماء يجب بصق البلغم أو المخاط حتى ولو كان الشخص في الصلاة ، وقال بعض العلماء أن بلع المخاط والنخامة لا تبطل الصيام وهذا تيسير على المصابين بهذا الداء من النخامة او المخاط المستمر .

هَلْ اخراج البلغم يفطر الصائم ؟

على قول الشافعية أن البلغم  إذا كان في الفم وإبتلعة الصائم فهو يفطر ، ورأى بعض العلماء أن بلع البلغم لا يفطر في نهار رمضان ، والافضل طرد البلغم والنخامة لانها تضر بالجسم.

اخراج البلغم اثناء الصيام ؟

إخراج البلغم أثناء الصيام لا يفطر وهذا من رأى العلماء والفقهاء ، وبلعة ايضاً لا يفطر إلا أن هناك بعض الاراء تختلف عن هذا الرأى  في أن بلعة يعتبر مثل بلع الطعام والشراب يفطر.

الفرق بين النخامة والبلغم ؟

قد قال الشافعى أن كل مايدخل الجوف يفطر كالنخامة والبلغم  وبلع الحصى وخلافة إن كان عامداً ، وإن كان ناسياً فلا شئ علية وصيامه صحيح وهذا من رأى الشافعية ، ورأى كثير من العلماء ان النخامة والبلغم لا يفطران إذا إبتلع الصائم شئ من هذا ، والنخامة هى التى تخرج من الصدر والبلغم من الرأس ، وقد جاء في البحر الرائق شرح كنز الدقائق أن إبتلاع النخامة والبلغم عمداً لا يفطر الصائم في نهار رمضان .

وقد قال محمد الحسن الددو الشنقيطي  ان مايدخل الجسم كالنخامة والبلغم والريق هى من الجسد فلا تفطر أى انها ليست من الخارج ولكنها من داخل الجسد فهى لا تفطر ، وعلية كما رأى اغلب العلماء فإن النخامة والبلغم لا يفطران لانهما ليست غذاء للجسد.

قد يهمك ايضًا