التخطي إلى المحتوى

هل العطر يفطر في نهار رمضان من خلال موقع فكرة Fekera.com ، حيث تدور الاسئلة والتساؤلات حول صيام شهر رمضان واهم مبطلات الصيام حيث سنتعرف على اراء العلماء والفقهاء في بعض الإمور الخاصة بمبطلات الصيام.

هل العطر يفطر المرأة ؟

إتفق العلماء على أن الكحل  و الحناء في الحلم والعطر للمرأة  لا يفطر في نهار رمضان ، ولكن الأفضل لها أن  تتعطر  وتكتحل في الليل ، حتى  لا يدخل شئ إلى الجوف  مثل الإكتحال  فهناك أنواع من الكحل  تنزل في جوف الصائم ، وكذلك  العطر  قد يصعد إلى الراس  آى يتسعط ، حيث هناك  أراء للعلماء أن إذا تسعط الصائم ببخور العود أو العطر  فسد صيامة لانه يصعد إلى الرأس عند إستنشاقة.

هل وضع العطر يفطر الصائم ؟

إتفق العلماء على أن العطر وابو الفاس ودهن العود والورد  لايفطر ولا الصابون الذى يحتوى على عطر إلا ان العلماء إختلفوا في مادة البخور أنها قد تفطر لأن التسعط بالبخور  تصعد أبخرته إلى الراس ، وبعض العلماء أجازة وقالوا أنه لا يفسد الصيام ، والاولى تركه في نهار رمضان .

هل رش العطر يفطر ؟

من اراء العالم بن باز أن العطر  ودهن العود ودهن الورد لا يفطر  ولكن البخور إذا تسعط أفطر وذلك في نهار رمضان ، ومن تسعط ذلك عليه القضاء ، آى صيام ذلك اليوم.

هل العطر يفطر الصائم عند الشيعة ؟

العطر عند الشيعة لا يفطر وكذا كل ما كان له رائحة كالمراهم الجلدية للعلاج ، وابو الفاس  والكريمات  لا تبطل الصيام  وشمها لا يبطل الصيام إلا إذا دخل شئ منها إلى الجوف آى إلى المعدة.

هل بخور اللبان يفطر ؟

في رأى الإمام مالك والإمام أبو حنيفة أن إستنشاق  الابخرة والدخان  كالبخور يفسد الصوم وعلية القضاء ، أما الإستنشاق بدون قصد فهو لا يفطر وصومه صحيح ، وقال الخرشى من الاولى ترك البخور في نهار رمضان لانه يفسد الصيام وكل ماهو له رائحة ، وقال الشافعية انه لاضرر من إستنشاق العطور والبخور ولا تفسد الصيام

ما الفرق بين الشم والاستنشاق ؟

إستنشاق الدخان  كدخان السجائر أو دخان الأطعمة  أو البخور لا تفسد الصيام طالما أن الصائم لا ينتوى أن يشم ولم يكن متعمداً لهذا الأمر ، وفي رأى الشافعية أن إستنشاق هذة الروائح لا تفطر والصوم صحيح ، ورأى الفقهاء أن هذة الأبخرة لا تفطر إلا إذا كان الصائم متعمداً ذلك آى متعمداً لأأن يشم العطور والابخرة المتصاعدة من البخور ودخان السجائر .

هل رش العطر يفطر ؟

من رأى العالم بن عثيمين أن رش العطر وإستنشاقة لا يفطر ، إلا ان إستنشاق البخور  قد يفطر لأن به أبخرة وادخنه تصعد إلى الرأس وتدخل ايضاً إلى جوف المعدة ، وإن كان الصائم  شم هذة الادخنة والابخرة رغماً عنه بلا قصد فصومة صحيح ، إلا أن يكره للمرأه التعطر للحرمانية لما له من اثر سئ قد يلفت الإنتباه ويثير الشهوات ، وقد ورد حديث عن رسول الله  فيه نهى عن خروج المرأه متعطرة من بيتها  ولا كراهة في وضعة في المنزل  لزوجها فقط أو لمحارمها فلا غبار في ذلك .

الزوار شاهدوا ايضًا :

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.