التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف أعرف الرابط المهكر من خلال موقع فكرة Fekera.com، كثير من الأحيان ما يرسل إلينا أحد الأشخاص رابط على أحد مواقع التواصل الاجتماعي وهنا ينتابنا الشك إذا كان هذا الرابط هو هكر او لا لذا سنساعدك اليوم على معرفة الرابط الهكر.

ما هو الرابط المهكر ؟ 

  • الرابط المهكر هو عبارة عن رابط لأحد الملفات مثل ملفات الوورد (docx) او ملفات (doc)، بالاضافة الى ملفات الـ (pdf) وكذلك ملفات الباوربوينت (ppt) و (pptx) ولكنها مدمجة مع أحد البرامج الخبيثة وبمجرد ان تقوم بفتح الرابط وتحميل الملف يتمكن الهكر من اختراق حسابك أو هاتفك بكل سهولة او حساباتك البنكية أو كلمة المرور لأحد الحسابات وغيرها من الأمور الهامة التي تكون سرقتها يتسبب في حدوث ضرر كبير للمستخدم. 
  • وفي أغلب الحالات ترسل تلك الملفات من خلال البريد الإلكتروني وكذلك تتواجد هذه الروابط الهكر في الروابط المختصرة. 
  • وتكون الصفحة التي يدخل عليها المستخدم الضحية تعرف ب phishing pages وهي صفحة مزيفة تكون شبيه لاى صفحة يقوم المستخدم بفتحها ولكنها تختلف بتواجد البرامج الخبيثة التي تمكن الهكر من اختراق أي من ايميلاتك او هاتفك. 

قد يهمك ايضًا : كيف اعرف ان خدماتي موقفه برقم الهوية ؟

كيف أعرف الرابط المهكر

عند إرسال أي رسالة لك على البريد الإلكتروني أو أحد مواقع التواصل الأجتماعي تحتوي على رابط واردت ان تتعرف على أن كان ذلك الرابط مهكر يكون عليك أتباع الطرق الأتية :

قد يهمك ايضًا : كيف اعرف الايفون الاصلي من الكرتون

الطريقة الأولى 

عادة ما تكون الروابط المهكر هي روابط تشبه بالضبط الروابط الأصلية ولكنها قد تختلف في بعض الأمور الصغيرة جدا والتي قد لا تلاحظها لذا عليك الأنتباه جيدا فمثلا هذا الرابط هو رابط أصلي صحيح http://google[.]com قم بملاحظ الفرق بينه وبين الرابط المهكر http://goo.gl [.]com لتجد أنا الاختلاف بينهما في تواجد حرف e وهنا في أغلب الأحوال سيكون عليك الأبعاد عن الروابط التي تكون بالشكل الآتي لأنها من الروابط المشكوك فيها. 

الطريقة الثانية 

  • تحتوي معظم الروابط الأمنة على تواجد حرف s وذلك ليعرف المستخدم انها من الروابط الآمنة وغالبا ما يكون الرابط الذي لا يحتوي على هذا الحرف هو رابط مهكر. 
  • مثال لرابط الحقيقي : Https: Secure Hypertext transfer protocol.
  • والرابط المهكر : Http : Hypertext transfer protocol

الطريقة الثالثة 

  • القيام باستخدام أحدي المواقع المعنية بفحص الرابط حيث يقوم المستخدم بفحص الرابط بواسطة هذه المواقع للتأكد من أنها لا تحتوي على أي من برامج الهكر والبرامج الخبيثة. 
  • ومن أمثلة هذه المواقع التي يتم استخدامها لهذا الغرض هو موقع فيروس توتال، موقع دكتور ويب. 

الطريقة الرابعة 

  • ابتعد عن الروابط المختصرة، من أكثر الأمور التي يستعين بها الهكرز هي الروابط المختصرة وذلك ليتمكنوا من أضافة البرامج الخبيثة إليها لذلك عليك الأبتعاد تماما عن تلك الروابط ومثال على الروابط المختصرة  bit.ly أو goo.gl. 
  • لذلك عند تواجد روابط مختصرة لابد من الاستعانة بأحد الأدوات التي تقوم بالكشف عن الرابط واذا لم تتحقق تلك الأداة من الرابط فأنه بالتأكيد لابد أن يكون رابط مهكر. 

قد يهمك ايضًا : كيف اعرف شخص يتابعني في الواتس اب

الطريقة الخامسة

اذا كان الرابط المهكر يحمل طياته شئ من الغموض والأثارة، فإنه في الغالب يكون رابط مهكر وذلك مثل إذا لم تنقر على هذا الرابط سيتم تعطيل بريدك الإلكتروني، ان لم تنقر على هذا الرابط لن تحصل على هذه الهدايا المجانية. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كيف أعرف الرابط المهكر ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.