دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور

احمد المدبولي

نقدم لكم عبر موقع فكرة موضوع عن “دعاء اللهم ادخل على اهَلْ القبور السرور” فلا شك ان الموت وانتقال الرفاق والأهَلْ والأحباب الى القبور وابتعادهم عنا واحدة من أصعب المواقف التي نتعرض لها في حياتنا.

اللهم أدخل على أهَلْ القبور السرور، اللهم أغن كل فقير، اللهم أشبع كل جائع، اللهم اكس كل عريان، اللهم اقض دين كل مدين، اللهم فرج عن كل مكروب، اللهم رد كل غريب، اللهم فك كل اسير، اللهم أصلح كل فاسد من أمور المسلمين، اللهم اشف كل مريض، اللهم سد فقرنا بغناك، اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك، اللهم اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.. إنك على كل شيء قدير.

دعاء اللهم ادخل على اهَلْ القبور السرور

ونحن في الدنيا لا نملك شئ سوى الدعاء اليهم بكل خير وفرح وأن يبقى السرور دائما معهم في قبورهم.

اَللَّهُمَّ أَدْخِلْ عَلى أَهْلِ الْقُبُورِ السُّرُورَ اَللَّهُمَّ أَغْنِ كُلَّ فَقيرٍ اَللَّهُمَّ أَشْبِعْ كُلَّ جائِعٍ، اَللَّهُمَّ اكْسُ كُلَّ عُرْيانٍ، اَللَّهُمَّ اقْضِ دَيْنَ كُلِّ مَدينٍ، اَللَّهُمَّ فَرِّجْ عَنْ كُلِّ مَكْرُوبٍ، اَللَّهُمَّ رُدَّ كُلَّ غَريبٍ، اَللَّهُمَّ فُكَّ كُلَّ اَسيرٍ، اَللَّهُمَّ أَصْلِحْ كُلَّ فاسِدٍ مِنْ أُمُورِ الْمُسْلِمينَ، اَللَّهُمَّ اشْفِ كُلَّ مَريضٍ، اَللَّهُمَّ سُدَّ فَقْرَنا بِغِناكَ، اَللَّهُمَّ غَيِّرْ سُوءَ حالِنا بِحُسْنِ حالِكَ، اَللَّهُمَّ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنا مِنَ الْفَقْرِ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ.

شاهد ايضًا : أجمل 100 دعاء للميت مكتوب ادعية للمتوفي مستجابة

حديث دعاء اللهم ادخل على اهَلْ القبور السرور

الدعاء للمتوفي من السنن المهمة في حياة كل مسلم حيث يدعو لمن فقده في حياته وهو في قبره، والدعاء هو صلة الاتصال الوحيدة بين الحى والميت ومن خلالها يستفيد الميت من الحى.

عن الكفعمي في المصباح والبلد الأمين، وعن الشيخ الشهيد (ره) في المجموعة عن النبي -صلى الله عليه وآله-، أنه قال: (من دعا بهذا الدعاء في شهر رمضان بعد المكتوبة غفر الله له ذنوبه إلى يوم القيامة): «اللهم أدخل على أهَلْ القبور السرور اللهم أغن كل فقير، اللهم أشبع كل جائع اللهم اكس كل عريان اللهم اقض دين كل مدين اللهم فرج عن كل مكروب اللهم رد كل غريب اللهم فك كل اسير اللهم أصلح كل فاسد من أمور المسلمين اللهم اشف كل مريض اللهم سد فقرنا بغناك اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك اللهم اقض عنا الدين وأغننا من الفقر إنك على كل شيء قدير».

شاهد ايضًا : دعاء للميته مكتوب اجمل 10 ادعية للمتوفية

متى يقال دعاء اهَلْ القبور

حيث بموت الميت ينقطع عمله إلا من ثلاثة، صدقة جارية أو علم ينتفع به او ولد صالح يدعو اليه، وبالتالي فإن الدعاء للميت له أهمية كبيرة تصل الى حد اعتبار الميت وكأنه حى بيننا من كثرة الدعاء له.

دعاء اهَلْ القبور يقال في شهر رمضان الكريم.

دعاء اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك تويتر مزخرف

وتختلف صيغ الدعاء وتتعدد للإنسان الميت ولكنها في النهاية تعتبر ثواب ووسيلة واحدة، ولا شك أن المراجع الاسلامية مليئة بالعديد من الأدعية التي تصلح للدعاء للميت أو يمكن أن ندعو بما يحلو لنا.

اَللَّهُمَّ أَدْخِلْ عَلى أَهْلِ الْقُبُورِ السُّرُورَ اَللَّهُمَّ أَغْنِ كُلَّ فَقيرٍ اَللَّهُمَّ أَشْبِعْ كُلَّ جائِعٍ، اَللَّهُمَّ اكْسُ كُلَّ عُرْيانٍ،  اَللَّهُمَّ اقْضِ دَيْنَ كُلِّ مَدينٍ، اَللَّهُمَّ فَرِّجْ عَنْ كُلِّ مَكْرُوبٍ، اَللَّهُمَّ رُدَّ كُلَّ غَريبٍ، اَللَّهُمَّ فُكَّ كُلَّ اَسيرٍ، اَللَّهُمَّ أَصْلِحْ كُلَّ فاسِدٍ مِنْ أُمُورِ الْمُسْلِمينَ، اَللَّهُمَّ اشْفِ كُلَّ مَريضٍ، اَللَّهُمَّ سُدَّ فَقْرَنا بِغِناكَ، اَللَّهُمَّ غَيِّرْ سُوءَ حالِنا بِحُسْنِ حالِكَ، اَللَّهُمَّ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنا مِنَ الْفَقْرِ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ.

اللهم أدخل على أهَلْ القبور السرور، اللهم أغن كل فقير، اللهم أشبع كل جائع،  اللهم اكس كل عريان، اللهم اقض دين كل مدين، اللهم فرج عن كل مكروب، اللهم رد كل غريب، اللهم فك كل اسير، اللهم أصلح كل فاسد من أمور المسلمين، اللهم اشف كل مريض، اللهم سد فقرنا بغناك، اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك، اللهم اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.. إنك على كل شيء قدير.

آلُِلُِهـم أدِخـلُِ عٍلُِﮯ أهـلُِ آلُِقٌبَوُرٍ آلُِسرٍوُرٍ آلُِلُِهـم أغن ڪلُِ فُقٌيرٍ آلُِلُِهـم أشُبَعٍ ڪلُِ جٍآئعٍ..  آلُِلُِهـم آڪس ڪلُِ عٍرٍيآن آلُِلُِهـم آقٌض دِين ڪلُِ مدِين آلُِلُِهـم فُرٍجٍ عٍن ڪلُِ مڪرٍوُبَ آلُِلُِهـم رٍدِ ڪلُِ غرٍيبَ آلُِلُِهـم فُڪ ڪلُِ آسيرٍ آلُِلُِهـم أصلُِحٍ ڪلُِ فُآسدِ.. من أموُرٍ آلُِمسلُِمين آلُِلُِهـم آشُفُ ڪلُِ مرٍيض آلُِلُِهـم سدِ؟ فُقٌرٍنآ بَغنآڪ آلُِلُِهـم غيرٍ سوُء حٍآلُِنآ بَحٍسن حٍآلُِڪ آلُِلُِهـم آقٌض عٍنآ آلُِدِين وُأغننآ من آلُِفُقٌرٍ إنڪ عٍلُِﮯ ڪلُِ شُيء قٌدِيرٍ.

شاهد ايضًا : كيفية الدعاء للميت

مضمون وشروط الدعاء للميت

  • ندعو له بكل خير وأن غفر الله تعالى له سيئاته وأن يدخله فسيح جناته وأن يجمعنا بهم على خير بإذن الله تعالى، والدعاء للميت بأن يمنحه الراحة والسرور في قبره.
  • حيث يكون الدعاء من القلب ويخرج من الوجدان ويكون بصدق وإخلاص وبعيدا عن النفاق والرياء، شاملا شروط استجابة الدعاء من تضرع وخشوع للمولى عز وجل.
  • كما مضمون الدعاء للميت هى الرحمة، الرحمة في القبر وفي الحساب وفي المصير وفي حياته في العالم الآخر لحين قيام الساعة.

شاهد ايضًا : دعاء للميت في ذكرى وفاته

هَلْ دعاء اللهم ادخل على أهَلْ القبور السرور من السنة

  • هذا الدعاء لم يثبت تواجده بكثرة في المراجع الاسلامية ولم يثبت انتشاره أو تعدده أو كثرته بين جموع المسلمين، نظرا لأنه معروف أكثر لدى المذهب الشيعى.
  • ولكن بالرغم من ذلك وبالرغم من الاختلافات بين المذهب السنى والشيعى، فان الكثير يحرص على قراءته ضمن الأدعية للمتوفين بنية الدعاء بالخير للمتوفي.
  • ويعتبر الدعاء شامل الميت والحى، حيث انه يشمل أهَلْ القبور حاليا وأيضا يشمل الأحياء لأنهم في يوم ما سيكونون من أهَلْ القبور.

واجبات أخرى نحو الميت بجانب الدعاء

  • ليس الدعاء فقط هو الواجب الذى نقوم به للميت، بل هناك امور أخرى يجب أن نسعى اليها، مثل الصدقة للميت وذكره دائما بكل خير وذكر محاسن أعماله.
  • بجانب محاولة تحقيق أمنياته في الدنيا والسعي الى تنفيذ رغباته، والحرص على تذكره قدر المستطاع بالدعاء والصلاة له وقراءة القرآن الكريم ترحما على روحه.

شاهد ايضًا : أفضل 50 دعاء للميت مكتوبة

السرور في قبر الميت

دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور

  • السرور في قبر الميت يعني الكثير، حيث انه يؤكد الرضا من المولى عز وجل نحو الميت، بجانب أنه تأكيد على نجاح الميت في سؤال الملكين.
  1. ودليل حُسن أعمال الميت ودليل كل خير للميت سواء في حياته داخل القبر أو في مصيره في يوم القيامة والأخرة، وبالتالى فان السرور للميت يعنى كل شئ خير على عكس الحزن والعذاب واليعاذ بالله تعالى.
  • وبالتالى فان الاحساس بالسرور سواء للميت او للحى يعنى الكثير من الأمور الايجابية وبالتالي يجب ان نسعى الى ادخال السرور في قلب البشر والدعاء للميت بكل خير.

شاهد ايضًا : دعاء يوم الجمعة للميت مكتوب

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى أن يرحم أمواتنا ويبعدنا عن سوء المصير، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.