التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال حكم اقامة الوليمة للعرس من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الزواج هو من الأمور التي حثنا عليها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز حيث جاء في القرآن أن الزواج هو السكينة والرحمة والمودة بين الطرفين بل انه من أقوى العلاقات وأهمها على الإطلاق بعد علاقة العبد بربه وبوالدايه كما حرص أيضا نبينا على الزواج حيث (قال رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- تناكحوا، تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة) لذلك فإن الزواج من الأمور الهامة التي يعد لها الاحتفالات والعزائم وغيرها ومن ضمن مظاهر الأحتفال هو القيام بذبح الذبائح وعمل الوليمة فما حكم ذبح الوليمة في الشريعة الإسلامية هذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

ما المقصود بالوليمة ؟ 

  • هي عبارة عن اجتماع مجموعة من الناس التي على معرفة ببعضها وذلك من أجل تناول الطعام من أجل أحد الاحتفالات او في الصلح او لفعل الخير وغيرها من الأمور الهامة. 
  • والوليمة لا تقتصر فقط على الطعام الكثير ولكنها قد تكون وليمة على حلويات او ما شابه. 
  • والوليمة في الشريعة الإسلامية غالبا ما يتم أطلقها على الطعام الذي يتم تقديمه في العرس. 
  • والوليمة هي كلمة أتيه من الولم والولم يعني الجمع والمقصود هنا بالجمع وهو جمع الناس الذين أتوا لحضور مناسبة أعلان الزواج أو التقاء الزوجين معا. 

شاهد ايضًا : تفسير حلم رؤية الوليمة للمتزوجة

حكم اقامة الوليمة للعرس

  • الوليمة للعرس دائما ما تكون لشكر الله وحمده على نعمه التي منحها للزوجين ومباركة لهذا الزواج لكن ما حكم إقامة الوليمة للعرس حيث يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يتم تناولها بكثرة بين المسلمين. 
  • والحقيقة أن جموع العلماء قد اختلفوا في الأمر فمنهم من أكد انه سنة واجبة ومنهم من اتجه الى أن الوليمة هي سنة بالفعل وليست واجبة. 
  • سنة مؤكدة : فجموع العلماء الذين أكدوا انها سنة مؤكدة هم الشافعية، والحنابلة، والحنفية، وغيرهم من أهل العلم وقد أستدلواعلي رأيهم من قول النبي صلى الله عليه وسلم  “أولَمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على بَعضِ نسائِه بمُدَّينِ مِن شَعيرٍ“.
  • وهنا أكد العلماء ان النبي قام بعمل الوليمة من الشعير وهو ما يحدد مقدارها او نوعها وغيرها من الأمور التي حرص النبي على توضيحها في حالة كانت سنة واجبة، ومادام النبي لم يحدد مقدارها فإن قد خرجت من بند الواجب التي الندب. 
  • سنة واجبة : ولكن الرأي الأخر من العلماء مثل المالكية، والظاهرية، اكدوا على أن واجبة وهم بذلك استحالوا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم، حيث عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أولم ولو بشاة)، حيث كان النبي يقيم الوليمة ولو بالقليل وذلك من اجل اشهار واعلان النكاح بين الزوجين وذلك للتفرقة بينه وبين السفاح. 

شاهد ايضًا : ما حكم حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة حلال ولا حرام ؟

تأثير وليمة العرس على عقد النكاح

  • كما ذكرنا سابقا أن الوليمة هي سنة مؤكدة عن الرسول ولكن في الكثير من الحالات لا يتم إقامة الوليمة فيتسال الكثير هل يقع عليهم في هذه الحالة أثم أو ما هو الحكم حول صحة عقد النكاح هل يعد عقد النكاح باطلا. 
  • وفي الحقيقة أن العلماء أكدوا انه على الرغم من وجوب اقامة الوليمة بما يتيسر وحتى لو بالقليل لأنها سنة مؤكدة إلا أن العلماء أجمعوا ان عقد النكاح إذا توفرت فيه جميع الأركان والشروط من الأشهار والموافقة وغيرها فلن يتأثر عقد النكاح بالوليمة ويعد عقد النكاح صحيحا.

شاهد ايضًا : ما أقسام سب الريح وما حكم كل قسم منها

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص حكم اقامة الوليمة للعرس ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.