التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقع فكرة موضوع عن “صيغ التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم”، لا شك ان التشهد من أهم أركان الصلاة وهو الركن الخير الذى به تتم الصلاة.

صيغ التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الصحيحة :

وفي التشهد يزيد على التشهد الأول الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعده ، ومما صح في ذلك أن تقول: «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ» (رواه البخاري، ومسلم).
ثم بعد ذلك يستحب لك أن تدعوا بهذا الدعاء فتقول: «اللَّهُمَّ إِنَّي أعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ» (البخاري، ومسلم).

صيغ التشهد 

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن للتشهد صيغًا كثيرة ومتنوعة ورد بها عدةُ أحاديثَ صحيحةٍ، فأي صيغة ذكرها المصلِّي في صلاته مما ورد في هذه الأحاديث أجزأته.

وأوضح المركز في فتوى له، أنمن هذه الصيغ الصحيحة: «التَّحِيَّاتُ لِله، وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ».

وتابع: ومنها: ما تشهد به عمر بن الخطاب رضي الله عنه وصيغتُه: «التَّحِيَّاتُ لِله، الزَّاكِيَاتُ لِله، الصَّلَوَاتُ لِله»، ويكمل كالتشهد الأول، ومنها أيضًا: ما جاء عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ فَكَانَ يَقُولُ: «التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ، الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِله، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ» رواه مسلم.

وبالتالى هو ركن مهم ومن الأفضل أن يتم بالشكل المناسب ومناسكه كاملة وأهمها الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم بالطريقة الابراهيمية ثم التسليم وختام الصلاة.

شاهد ايضًا : التشهد الأول والثاني في الصلاة الصحيح

أركان ركعة الصلاة

  • تتكون ركعة الصلاة من العديد من الأركان السهلة والبسيطة حيث تبدأ بتكبيرة الإحرام ثم قراءة الفاتحة ويفضل قراءة ما تيسر من القرآن الكريم.
  • ثم الركوع والتسبيح بالله العظيم 3 مرات، ثم السجود مرتين والتسبيح بالله الأعلى 3 مرات، ثم القيام للركعة التالية.
  • وفى الركعة الأخيرة الجلوس وقول التشهد ثم التسليم يمينا وختام الصلاة.

شاهد ايضًا : ماذا يقول المصلي في التشهد الأخير

صيغ التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

  • التشهد الأخير له صيغة واحدة وهى “التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ، الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِله، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ
  •  ويكون ذلك عندما منتصف الصلاة، أما فى التشهد الأخير ونهاية الصلاة يضاف عليه: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

شاهد ايضًا : دعاء ما بين التشهد والتسليم مكتوب

شرح التشهد

  • التشهد هى التحية لله تعالى تحية مباركة عقب إتمام الصلاة، وبها أيضا رد من الله تعالى التحية من خلال السلام على النبي وعلى عباده الصالحين، ثم الصلاة الابراهيمية على النبى محمد صلى الله عليه وسلم كما صلى على النبى ابراهيم.
  • قصة التشهد ترجع إلى ليلة الاسراء والمعراج عندما صعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى السبع سموات ومقابلة الله تعالى، حيث دخل عليه النبي وألقى التحية وقال” التحيات لله والصلوات والطيبات لله،” ، ليرد المولى عز وجل قائلا” السلام عليك أيها النبي السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

فوائد وقيمة الصلاة

  • الصلاة هى عماد الدين وهي أهم ركن من أركان الإسلام وبها تنصلح الحياة، وهى أول ما يتم السؤال من الله لعبده يوم القيامة فاذا صلُحت، كان بها صلاح لكل الأعمال.
  • وهى طريقة الاتصال بين العبد وبين ربه وتمنح الانسان الحماس والطاقة الايجابية التي تمنحه النشاط والحماس للعمل والسير فى الدنيا والدين.
  • بجانب أنها تمنح الإنسان كل الحسنات وتساعد فى دخول الجنة كما تؤدى الى الهدوء النفسى والذهنى وتصلح النفس وتساعد فى حُسن الأخلاق والتسامح بين البشر وتأمل بالمعروف وتنهى عن المنكر.
  • كما تساعد فى الشعور بالمحبة والتفاؤل والتخلص من القلق والتوتر وتنشيط الذاكرة وتنشيط العقل، وتساعد الجسم فى التخلص من الإرهاق والكسل والخمول.
  • كما تساعد على القدرة على التقرب الى الله تعالى وتساعد فى تأدية بقية العبادات وتساعد فى تكوين محبة الله تعالى وينال الإنسان من خلالها رضا الله تعالى.

شاهد ايضًا : دعاء صلاة الحاجة وكيفية صلاتها بالخطوات

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يقربنا من الصلاة ويقربها الى قلوبنا، نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.