التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقع فكرة موضوع عن “دعاء الغيث النافع مكتوب اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا” وهو دعاء المطر الذى نقوله عند نزول المطر والذي نسعى من خلال الى الاستفادة من خير المطر الكبير.

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.

دعاء الغيث النافع مكتوب

فهو دعاء خير يستحب دائما أن نقوله فى الأجواء الممطرة وعند اشتداد المطر لما فيه من خير وطلب الخير من المولى عز وجل.

اللهم أنت الله لا إله إلا أنت أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم أنت الله لا إله إلا أنت أنت الغني ونحن الفقراء اللهم انشر علينا وعليهم رحمتك بالسحاب سحاباً وابلاً غدقا مغيثاً هنيئاً مريئاً مجلِّلاً نافعا غير ضار اللهم لتحيي به البلاد وتسقي به العباد وتحيي به ما قد مات وتردَّ به ما قد فات وتنعش به الضعيف من عبادك وتحيي به الميت من بلادك اللهم سقيا هنيئة نستغفر الله نستغفر الله نستغفر الله نستغفر الله اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفاراً فأرسل السماء علينا مدراراً وأمددنا بأموال وبنين واجعل لنا جنات واجعل لنا أنهاراً.

” اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ,عاجلاً غير آجل ” رواه أبو داود .

دعاء يقال عند نزول المطر

الأمطار من النعم التى منحها الله تعالى للإنسان حيث ان بها خير كثير وبركة ورزق، حيث أنها مصدر المياه للانسان على الأرض والتى من خلالها يزرع ويحصل على الطعام بجانب أنها مصدر الشراب.

  • “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”.
  • “اللهم أغثنا , اللهم أغثنا اللهم أغثنا “ ثلاثة مرات.
  • “سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه“.

دعاء المطر لقضاء الحوائج

بجانب أن الأمطار أصبحت تدخل فى صناعات توليد الكهرباء وتوليد الطاقة وبالتالى هى من الأمور الهامة التي يجب ان ندعو الله تعالى ان نستفيد منها ومن خيرها.

اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفر لي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولا تجعل ابتلائي في جسدي. اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي.

 اللهم طهّر قلبي واشرح صدري واسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي واجب دعوتي، واكشف كربتي وهي وغمي، واغفر ذنبي واصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.

اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما اتمناه.

دعاء استغاثة نزول المطر

ولا شك ان تأخر المطر فى العديد من البلاد يعتبر ازمة كبيرة وبالتالى لا حل لتلك الأزمة سوى اللجوء الى الله تعالى بالدعاء والصلاة من أجل نزول المطر.

  1. “اللهم أغثنا , اللهم أغثنا اللهم أغثنا “ ثلاثة مرات.
  2. «اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركاتك».
  3. «اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين».
  4. “مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمتِهِ“.
  5. “اللهم‏‎ ‎صيباً نافعاً“.

أضرار المطر

  • بكل ما تحمله المطر من خير ورزق الا أن زيادتها عن الحد تعتبر مشكلة وتصل الى حد الضرر البالغ التى قد يزهق الأرواح.
  • حيث أن الله تعالى كان يستخدم المطر فى هلاك القوم الظالمين والكافرين ونضرب مثل قوم نوح الذى أهلكهم طوفان المطر الذى أرسله الله إليها عقابا على كفرهم برسالة الله تعالى على لسان النبى نوح.
  • والمطر الزائد قد يصل إلى حد الفيضان فيجرف كل ما فى الأرض من خير، بجانب أنه قد يؤدي الى اختلال فى الكهرباء وبالتالى صعق ما حول مصادر الكهرباء فى الشارع والطرقات مثل أعمدة الانارة.
  • وبالتالى فإن المطر وما فيه من خير فإن به ضرر ومن هنا تأتي قيمة الدعاء لله تعالى خلال المطر من اجل ان يمنحنا خيرها ويبعد عنا شرها.

دعاء الغيث النافع “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا”

  • هو من الأدعية الجميلة التى يجب أن نحرص عليها دوما فى أوقات المطر، وبالرغم من أنها من السنن التى جاءت فى المراجع الإسلامية وفى سُنة النبى محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الا أن الكثير منا يجهل قيمة هذا الدعاء ولا يحرص على ترديده أو الدعاء به، وتأتى الأمطار وتذهب دون الاستفادة من خيرها وبركتها بسبب جهلنا بقيمة هذا الدعاء.
  • فهو الدعاء الذى نطلب فيه من الله تعالى أن يرزقنا الخير من المطر ويرزقنا رزق المطر ويمنحنا فوائد المطر، وأن يبعد عنا شرها وان لا يعذبنا يها او يهلكنا بها.

ما الفرق بين الغيث والمطر

  • كثيرا يسأل عن الفرق بين الغيث والمطر، خاصة وأن الكلمتين جاء ذكرهما فى القرآن الكريم خلال الحديث عن المطر، كان التساؤل، هل هناك فرق بين الغيث والمطر.
  • والاجابة انه لا يوجد فرق بين الغيث والمطر، فكلاهما امطار تنزل على البشر، ولكن الله تعالى استخدم لفظ الغيث فى بعض أياته للدلالة على قيمة المطر، وانه تأتى لكى تغيث الانسان وينجيهم من الجفاف.
  • كما أوضح الله تعالى أن الغيث يأتى للقوم الذى امتنع عنهم المطر لعدم إيمانهم برحمة الله تعالى، وبالتالى فانه ينزل الغيث اليهم، بعد أن أمسك عليهم المطر حتى يدركوا رحمة الله تعالى.

يقول المولى -سبحانه وتعالى- فيها (وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ ۚ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ).

  • أما المطر فهو نزول الأمطار فى كل الأوقات المخصصة لها باذن الله تعالى سواء كان قليلاً أو كثيراً، وسواء كان المطر يمكن أن يحمل الخير والشر.

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يرزقنا خير المطر ويبعد عنا شره، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.