التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقع فكرة موضوع عن “دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها”، الدعاء الى الله تعالى واللجوء إليه من أهم الأشياء التى يجب ان يقوم بها الانسان خلال تعرضه الى ازمة او موقف صعب يصل الى حد المصيبة.

  • «إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها».

دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها

حيث أن الإنسان فى تلك الدنيا من الممكن ان يتعرض فى اى وقت إلى ابتلاء واختبار ومن هنا تأتى أهمية العودة إلى الله تعالى.

  • «إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها».
  • « إِنَا لله وإِنَا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، اللَّهُمَّ أَجْرِنَّي فِي مُصِيبَتِي وَأُخَلِّفُ لِي خَيْرَا مِنْهَا».

حديث دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها

 المصائب فى حياة الانسان أمر طبيعى ويحدث باستمرار وبدرجات متفاوتة وقد تكون اختبارا من الله تعالى وقد تكون عقاب من الله تعالى وقد لا تكون هذا او ذاك وقد تكون مجرد تنفيذ لقضاء الله تعالى وإرادته.

أخرج الإمام مسلم في صحيحه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها إلا أجره الله في مصيبته وأخلف الله له خيرا منها».

معنى اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها

فالموت وفقدان احد الأقارب مصيبة كبيرة يتعرض لها الإنسان والفقر مصيبة وفقدان المال مصيبة وفقدان الصحة مصيبة والحوادث والكوارث الطبيعية والغير طبيعية كلها أمثلة للمصائب التي قد يتعرض لها الإنسان فى الدنيا، ” نسأل الله تعالى ان يعافينا من شر المصائب”.

  • إنا لله وإنا إليه راجعون: يعترف العبد في بداية الحديث بأن المرجع إلى الله مهما طال العمر وكبر السن؛ فإن الموت حق على جميع العباد. وقد قال علماء الدين عن كلمة إنا لله وإنا إليه راجعون؟ أنها تقال في كل مصيبة يقع فيها الإنسان، وليس عند الموت فقط كما يظن الكثير من الناس بالخطأ.
  • اللهم اجرني في مصيبتي: اتفق علماء تفسير الحديث على أن القصد هنا؟ هو الحصول على الأجر والثواب على أثر هذه المصيبة التي حلت على الإنسان.
  • واخلف لي خيرا منها: يطلب العبد من ربه في هذه الجزئية من الدعاء؟ أن يخلفه ويعوضه عما فقده في مصيبته سواء كان إنساناً أو شيئاً عزيز عليه. والخلف هنا ليس شرطاً أن يكون مثل الذي فقده العلماء.. حيث اتفق العلماء على أن الخلف يمكن أن يكون من جنس ما فقده الإنسان أو من غيره، وقد قال علماء الدين أن خير خلف للإنسان عن أي مصيبة؟ هو أن يجعل الله الرضا في قلب العبد بما كتبه ويرزقه الصبر حتى ينال الأجر كاملاً.

وبالتالى لا يوجد للإنسان فى تلك اللحظان سواء الله تعالى يسألأه النجاة من تلك المصيبة وأن يعوضه خيرا على ما فقده بسبب حدوث تلك المصيبة والابتلاء.

دعاء دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها

  • هو من افضل الادعية التى يمكن ان تقال فى ظروف المصائب والابتلاءات ويعود على الإنسان بالخير والنفع دائما، حيث انه مجموعة ادعية متعددة فى دعاء واحد.
  • ورغم قيمته وفضله وبركته، إلا أن الكثير منا يجهل الدعاء به ويجهل أيضا هذا الدعاء نفسه ولا يعرفه وبالتالى لا يستفيد من قيمة هذا الدعاء وبركاته

معنى دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها.

  • الدعاء له أكثر من معنى فهو لجوء من الإنسان الى الله تعالى من اجل طلب النجاة من الآثار المترتبة على حدوث مصيبة او كارثة او ابتلاء معين.
  • كما يطلب الإنسان من الله تعالى ان يعوضه خير تعويض على ما فقده فى المصيبة، فمثلا يطلب منه ان يعوضه على ما فقده من مال، او ما فقده من اولاد، أو تعويضه عن أى أضرار نتيجة حادثة مثلا او ما شابه ذلك.
  • حيث يلجأ الإنسان الى الله تعالى يطلب منه النجاة والعون، ويطلب منه الخير، وهو ملجأ من الإنسان الى الله تعالى فى وقت ليس له ملجأ سواء سبحانه وتعالى.

فضل دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها

  • الدعاء له الكثير من الفضل على الإنسان، حيث أنه يعود على الإنسان بالنفع العظيم خاصة عند الاكثار منه في أوقات الشدائد المختلفة في حياته، كما انه يمنح الانسان المزيد من الحسنات والثواب والأجر.
  • كما انه دليل الصبر والايمان بالله تعالى فى عز المصيبة وبالتالى يحصل الانسان على ثواب الصبر على الابتلاء وأيضا ثواب اللجوء الى الله فى الأوقات الصعبة وثواب الثقة بالله تعالى وحده.
  •  كما ان الدعاء وسيلة تعويض من الله تعالى على الإنسان فى هذا المصيبة ومن خلاله يحصل الانسان على التعويض المناسب من الله تعالى ويمنحه كل خير ويبعد عنه كل شر.
  • كما ان الدعاء يضع فى قلب كل انسان الرضا بما حدث والرضا بقضاء الله تعالى وقدره والتسليم الكامل لإرادة الله تعالى واليقين بان الله تعالى يدخر للإنسان كل خير، وبالتالى الوقاية من شر مصائب الدنيا وفواجعها.

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى الوقاية من كل شر ومن كل مصيبة ونسأله خير التعويض، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.