التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقع فكرة موضوع عن “عظم الله اجركم الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته”، حيث انها تلك الكلمات التى تقال عند تقديم واجب العزاء فى ميت.

عبارات عظم الله أجركم

وهناك عبارات اخرى تستخدم للتعزية مثل اللهم يسر نطقه عند السؤال، إنا لله وإنا إليه راجعون عظم الله أجركم وجبر الله مصيبتكم، اللهم اجعل قبره نوراً و روضة من رياض الجنه، وأجمعه يا رب العالمين مع المسلمين، اللهم انطق لسانه بالحق وجعل طريقة في جنة الفردوس.

  • عظم الله اجركم واحسن عزاءكم ونور قبره واسكنه الجنه فردوس نفسه وثبته وصبركم وكل شيء عنده إلى أجل مسمى فاحتسبه عند الله فإن عنده لا تضيع الودائع.
  • عظم الله اجركم ولا إله إلا الله وأن لله وإنا إليه راجعون أحسن الله عزاءكم وغفر لميتكم وأعطى وأخذ ، وكل شيء عنده إلى أجل مسمى، اللهم اغفر له وارحمه وارفع درجته وافسح قبره ونور طريقة ويسر نطقه عند السؤال.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون عظم الله أجركم وجبر الله مصيبتكم قال صلى الله عليه وسلم إنما الصبر عند الصدمة الأولى، اللهم اغفر له وارحمه وأسألك أن تجعله مع الشهداء، وتجعل قبره نوراً و روضة من رياض الجنه، وأجمعه يا رب العالمين مع المسلمين، وانطق لسانه بالحق وجعل طريقة في جنة الفردوس.

الرد على تعزية الله يرحمه

  • الحمد لله على كل حال، والحمد لله على مصيبتنا وأجرنا الله فيها خير، لقد خففت عنا بشكل كبير جزاكم الله خيراً ولا ترى مكروه لدى عزيز عليك.
  • أستميحكم عذراً عن عدم مجيء وتقصيري فكل الفناء والإجلال الذي قدمته لي خلال هذه الفترة لا أملك من القول شيئا غير شكر الله سعيكم وعظم الله أجركم وجزاكم الله كل الخير والبركه وأرح قلبك وخفف عنكم همكم.
  • نيابة عني وعن أسرة المتوفي واقدم لكم الشكر والتعازي فهو التخفيف من الألم الذي نمر به ودعواتكم الصادقة جزاكم الله خيراً ورفع أيديكم للسماء بالدعاء له، اللهم ابدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله إنه سبحانه ولي ذلك وقادر عليه.

عبارات عزاء لأهل الميت مكتوبة

يوجد الكثير من العبارات التي تًعبر عن العزاء والدعاء للميت، لأن الموت بيد الله كالحياة فمن الواجب أن يقوم المسلم بعزاء أهل الميت ومن هذه العبارات ما يلي :

  • خبر يهز القلب ويحزن الروح أسأل الله أن يعفو عنه وأن يجعل قلبه ثابتا عند السؤال ويعصم قلب أهله وأن يجعل قبره روضه من رياض الجنة وإنا لله وإنا إليه راجعون نسأل الله له الرحمة والمغفرة ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • غاليتي اصبري وتذكري أن الله تعالى قال إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وأثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين، ألف رحمة عليه اللهم تغشاه بواسع رحمتك ياذو الجلال والاكرام اغفر له وارحمه وتقبل منه وأحسن مثواه واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين.
  • إن أصابني الحزن مثل ما أصابكم فلا تيأسوا فإنه يسمع دعائكم، اللهم اغفر له وادخله مدخلاً كريماً واجعله مع النبيين والصديقين والشهداء واغفر له وتقبله، فنحن لا نرى شيئا ولا ندري ماذا نقول ولا نملك الا الدعاء له.

كلمات مؤثرة خاصة بالتعزية

يوجد بعض الكلمات التي تؤثر على أهالي الميت وقد تزيل عنهم بعض الهموم، لأن الموت يعتبر أكبر فاجعة في حياة الأنسان فهو يأخذ الأحباب بدون رجوع ومنها ما يلي :

كُل من عليها فان اصبر في ما اصابك الله به من مصيبة وتحلي بالدعاء والصبر فإن الله رحيم غفور.

يا كل من فارقنا وعزانا وشق عنا فراقهم نسأل الله أن يتقبله برحمتك لله ما أخذ وله ما اعطى وكل شيء عنده إلى أجل مسمى فصبراً واحتسب أجره عند الله.

اللهم إني أسألك أن ترزق مؤنثا في قبره و تنيره بنورك واحرسه بعينك الذي لا تنام واجعل قبره نوراً وروضة من رياض الجنة وهون علينا فراقه وصبرك البناء عن بعده وجعلوا في الجنة مع الشهداء الأبرياء.

عظم الله أجركم وأحسن الله عزاكم

  • والعزاء هو شعور إنساني جميل من الإنسان تجاه أخيه الإنسان فى تلك المواقف الصعبة والمؤثرة حتى يشعر بالراحة والأمان وعدم الخوف وتفادي كل المشاعر السلبية التى يعانى منها الإنسان بسبب وفاة شخص مقرب.

عظم الله أجركم وأحسن عزاءكم وغفر لميتكم، اللهم ارحمه برحمتك التي لا تحصى ولا تعد وأغفر له سيئاته وزد له حسناته فإنك على كل شيء قدير.

عظم الله اجرهم وجبر عندكم مصيبتكم وغفر لميتكم كل الذنوب والخطايا اللهم بدله أهل أفضل من أهل وداراً خير من داره وارزقه الجنة، ولا حول ولا قوة إلا بك.

دعاء عظم الله أجركم ورحم موتاكم

لا شك أن العزاء واحد من أهم الواجبات المفروضة على أى إنسان حيث أن تعزية الأهل ومواساتهم أمر يخفف عن أهل الميت، خاصة مع تواجد بعض العبارات المهمة والخفيفة التى تخفف على أهل الميت وتساعدهم على تجاوز الأزمة.

  • عظم الله أجركم وأحسن عزائكم، لله ما أعطي فاحتسبه عند الله اللهم اغفر له وارحمه واسكنه أعلى الدرجات وجعل لسانه ينطق بالحق رحمه الله برحمته الواسعة يا رب العالمين.
  • لا حول ولا قوة إلا بك يا رب العالمين اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنان بأذن الله فاصبروا، عظم الله أجركم ورحم جميع أمواتنا المسلمين ورزقكم وإياكم الصبر والرضا على قضاء الله تعالى، وجعله في ميزان حسناتنا فكل شيء عنده بمقدار وميعاد.
  • اللهم ارحمه وأدخله الجنة مع الأبرار من غير حساب، واسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتغمده ومغفرته ويلهم أهل الصبر على فراقه.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، عظم الله اجركم وصبركم على مصيبتكم التي أعطاها الله لكم وسوف يرزقك كل الخير على تحملها.

عظم الله أجركم والله يصبركم

  • لله ما أعطى، ولله ما أخذ، اللهم ثبته عند سؤالك ورزقهم الصبر والسلوان.
  • نُشاطر أهل الميت بكل الحزن والاسى على ما أصابهم، ولكن لا نقول غير إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك لمحزونون، اللهم اغفر له وارحمه.

عظم الله اجركم الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته

  • هو أحد العبارات التى تستخدم عند العزاء ويوجد لها العديد من الصيغ المناسبة التى يمكن ان يقولها الإنسان فى العزاء مثل عظم الله اجركم وجعل قبره نور وأسكنه الجنة فى الفردوس الأعلى و ثبته عند الحساب وألهمكم الصبر والسلوان.
  • وهناك عبارات، عظم الله اجركم ولا إله إلا الله وأن لله وإنا إليه راجعون أحسن الله عزاءكم وغفر لميتكم وأعطى وأخذ، احتسبه عند الله فإن عنده لا تضيع الودائع.
  • وهناك عبارات عظم الله أجركم وجبر الله مصيبتكم اللهم اغفر له وارحمه واجعله مع الشهداء والصديقين.

قيمة العزاء

  • العزاء أمر واجب ومفروض على كل انسان مسلم لما فيه من تطيب الخاطر ومحاولة رفع الحزن من قلب الإنسان، ومن خلال العزاء يبدأ الانسان فى العودة الى عالم الحياة بعد ان ظل بعيدا عنها حزنا على تلقى الصدمة الأولى لوفاة المتوفى.
  • العزاء مناسبة اجتماعية تؤلف القلوب على بعضها وتمحو كل المشاعر السلبية تجاه بعضنا البعض ويقف الجميع من خلالها أمام الله تعالى وهو لا يزالون على قيد الحياة، وذلك كمثال مصغر للوقوف الكبير أمام الله تعالى عقب الموت.
  • العزاء بداية لصفحة جديدة من العلاقات بين البشر حيث يكون الموت عظة وعبرة لهم، بجانب ان العزاء فرصة تتصافى فيها النفوس ونبذ الخلافات والابتعاد عن كل الشرور المتواجدة فى القلب تحت راية ملاقاة الله تعالى لأحد البشر.
  • العزاء تفاعل اجتماعى مهم يبرز وحدة المسلمين وترابطهم واجتماعهم على قلب رجل واحد فى الظروف الصعبة التى يتعرضون لها.

شروط العزاء الصحيح

  • أن يكون من القلب بعيدا عن أى رياء أو نفاق او طمعا فى مكاسب دنياوية.
  • أن نتعظ من هذا الموقف العظيم وان نعى حقيقة الموت وأن نعيش تلك اللحظات فى رحاب الله تعالى.
  • ان نجلس بهدوء وان نستمع الى أيات القران الكريم وأن نحترم قدسية الموقف، وأن نكون صادقين فى كل كلمة نقولها وأن نعرض كل المساعدات الممكنة على أهل الميت.

وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو اله تعالى ان يرحم كل موتانا ويصبر أهله، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.