عدد ساعات العمل في السعودية في القطاع الخاص والحكومي

مريم سعيد

عدد ساعات العمل في السعودية في القطاع الخاص والحكومي عبر موقع فكرة trend.fekera.com، تخضع كل دولة الي قوانين مختلفة تتعلق بعدد ساعات العمل المقررة للعاملين فيها سواء بالقطاعات الخاصة او الحكومية وهناك ايضا مؤسسات مختصة في كل دولة تقوم بدورها بكل ما يتعلق بشئون العاملين وسوق العمل، وعلي وجه الخصوص في المملكة العربية السعودية تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بدورها  في التنسيق والاشراف بين كل من المواطنين العمال سواء وافدين او مقيمين ولتلبية حاجات سوق العمل وايضا الاشراف علي  تنفيذ نصوص قوانين العمل المطلوبة، وسنعرض في هذا المقال عدد ساعات العمل المقررة في المملكة العربية السعودية سواء للقطاع الحكومي او الخاص.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعد من الوزارات الحديثة في المملكة وهذا بعد ما تم الدمج بين كل من وزارتي العمل والشئون الاجتماعية.
  • وتقوم الوزارة بدورها الاساسي في دعم وارشاد العاملين وتهيئة سوق العمل سواء الحكومي او القطاعات الخاصة لخلق اجواء مناسبة لرفع الكفاءة الانتاجية وهذا ما قامت به المؤسسة بالفعل في الفترة السابقة بحسب مؤاشرات كفاءة سوق العمل والانتاج فهي في تقدم واضح وفق الخطط الموضوعة لرؤية 2030.

عدد ساعات العمل في السعودية في القطاع الخاص والحكومي

عدد ساعات العمل في السعودية في القطاع الخاص والحكومي

  • عدد ساعات العمل كما يقررها قانون المملكة هي 48 ساعة في الاسبوع او 8 ساعات في اليوم الواحد لكل من قطاعي الخاص والحكومي.
  • كما يراعى تخفيض عدد الساعات اليومية الي 6 ساعات بدلا من 8 ساعات حتي تصبح 36 ساعة في الاسبوع في شهر رمضان الكريم.
  • وهذا ما يتم تنفيذه من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مع مراعاة تقسيم هذه الساعات بالشكل التالي:
  1. وجود فترات استراحة للعامل لقضاء حاجاته الاساسية من مأكل ومشرب وصلاة وهكذا.
  2. لا يقوم العامل بالشغل المتواصل اكثر من 5 ساعات متتالية.
  3. لا يجوز ابقاء العامل في مكان العمل وقت يزيد عن 12 ساعة.
  4. وقت الطعام والصلاة والاستراحة للعامل لا تدخل في الساعات المقررة للعمل.

العمل اكثر من 8 ساعات في القانون السعودي

  • يشير نص القانون في المادة 99 على انه يجوز لصاحب العمل بعد الرجوع الى الوزارة وموافقتها الى زيادة ساعات العمل الى 9 ساعات في اليوم وهذا اذا اقتضت حاجة العمل الى ذلك في بعض الاعمال والصناعات.

المواد التي تتحدث عن قانون العمل

  • المادة 98 والتي تشير الى ان الساعات المقررة للعمل 8 ساعات يوميًا ولا يجوز تشغيل العامل اكثر من ذلك مع توضيح ايضًا وجوب تخفيض عدد الساعات الي 6 ساعات في شهر رمضان المكرم.
  • المادة 99 توضح هذه المادة ان عدد ساعات العمل يمكن ان يزيد ل 9 ساعات في اليوم او يقل ل 7 ساعات على حسب بعض الاعمال ويمكن ان تختلف من صناعة الى اخرى ويتم تحديد ذلك من قبل الوزارة.
  • المادة 100 تشير الى امكانية زيادة ساعات العمل في بعض الاحيان وهذا على حسب ما تتطلبه طبيعة العمل، كنظام العمل بطريقة التناوب ويجوز هذا بعد موافقة الوزارة لصاحب العمل على هذه الساعات لما تقتضيه مصلحة العمل.

في حالة وجود اي استفسار حول ” عدد ساعات العمل في السعودية في القطاع الخاص والحكومي” يرجي ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكم في اقرب وقت