ما حكم ذبح العقيقة قبل اليوم السابع

احمد المدبولي

هَلْ يجوز ذبح العقيقة قبل اليوم السابع؟، لا شك أن الانسان يكون سعيدا جدا عندما يرزقه الله تعالى بطفل صغير وبالتالي فإن الفرحة تكون شديدة لدى الانسان ويريد أن يفعل الكثير من الأشياء احتفالا بتلك المناسبة.

فان الذرية الصالحة نعمة من الله تعالى يحرص على الإنسان على أن يشكر الله تعالى عليها ثم يدعوه من أجل أن يبارك فيها ويجعلها في أحسن مكان.

ولعل العقيقة هى من مظاهر استقبال الانسان مولود جديد، وهو أمر شائع ومتعارف عليه لدى الجميع، وبالتالى هيا بنا نعرف الكثير من التفاصيل عن العقيقة.

ما هي العقيقة

ما حكم ذبح العقيقة قبل اليوم السابع

  • العقيقة هى سُنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بها كل إنسان من اليوم السابع لولادة الطفل سواء كان ذكرا أو أنثى، وهى مناسبة يحرص بها الانسان على الاحتفال بمولوده ومن خلالها يشكر الإنسان ربه على تلك النعمة ويقوم بإطعام العديد من البشر.
  • وهو أمر مؤكد ومتواجد في السُنة النبوية الشريفة للقادر على  فعل ذلك حيث يحصل منه على الأجر والثواب المتعدد من الله تعالى، وتكون العقيقة عبارة عن ذبيحة يقدم طعامها الى الأفراد لاطعامهم.

شاهد ايضًا : دعاء العقيقة مكتوب

هَلْ يجوز ذبح العقيقة قبل اليوم السابع

  • انتشر كلام كثير حول إمكانية ذبح العقيقة قبل اليوم السابع، حيث في ذلك كلام كثير، فالأغلبية من البشر يقومون بذبح العقيقة في اليوم السابع من ولادة الطفل أو ما بعده، وهى الأمر المعروف والمتداول في السُنة النبوية ويرجع ذلك الى تمكن الأب والأم من التخلص من كل ما يُحيط بظروف الولادة صحيا وماليا وأن يتمكن الجميع بما فيهم الأم من الاحتفال بالعقيقة.
  • بل واكد الكثير على ضرورة تأجيل العقيقة بعد اليوم السابع الى الأربعين خاصة في حالات الولادة القيصرية التي تجبر الأم على المكوث في فراشها مدة لا تقل عن أربعين يوما.
  • والغالب في هذا الرأى أن ذبح العقيقة في اليوم السابع أو فيما بعده هم المستحب والمفضل لدى غالبية العلماء، ولكن إذا تمكن أحد من البشر وكان لديه القدرة على ذبح العقيقة في اليوم السادس مثلا من يوم ولادة المولود فلا اثم عليه، ولكن الأفضل والمستحب أن يكون الأمر بداية من اليوم السابع لضمان سلامة الجميع والتأكد من القدرة على المشاركة في تلك الاحتفالية الجميلة.
  • مع التأكيد والاشارة على ان بعض العلماء خاصة من أصحاب الفكر الحنبلى يؤكدون ضرورة عدم ذبح العقيقة قبل اليوم السابع وفقا للسُنة النبوية الشريفة.

شاهد ايضًا : دعاء القبول والتسخير مكتوب

ما هى شروط العقيقة

ما حكم ذبح العقيقة قبل اليوم السابع

  • يجب أن تكون العقيقة من ولى أمر المولود مباشرة ومن ماله الخاص ولا تكون من سلف أو دين أو غير ذلك بجانب بالطبع أن تكون من مال حلال.
  • اذا كان المولود ذكر يتم ذبح شاهين أما اذا كانت أنثى يتم ذبح شاة واحدة اذا كان لدى ولى الأمر القدرة على ذلك، وإن لم يكن لديه القدرة فوفقا للمستطاع.
  • العقيقة يمكن أن تقام في أى وقت ليس مفترض عليها عند الولادة نظرا لأمور المالية، وبالتالى من الممكن ان ينتظر ولى الأمر حتى يكون لديه القدرة على عمل العقيقة.
  • يجب أن تكون الأضحية في العقيقة من الأربعة أقدام مثل الجمال والبقر والجاموس وأيضا الماعز ولا يصح الدجاج والطيور لأنهما ذات قدمين فقط.
  • كما يجب التأكد من سلامة الذبيحة البدنية والصحية وان لا تكون عمياء أو هزيلة أو كسلانة أو ضعيفة أو تحمل في بطنها مولود شاه او مريضة على الأرض، يجب ان تكون قوية بصحة جيدة ولا نحمل أى أمراض.

شاهد ايضًا : ما هي السنن المتبعة للمولود الجديد ؟

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى السلامة والعافية وأن يرزق كل مشتاق مولود وذرية صالحة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.