التخطي إلى المحتوى

نزول دم بعد الدورة بيومين هل أصلي أم لا؟ ى من الأسئلة الى تحرص الكثير من النساء على سؤالها من أجل حسم الجدل حول هذا الأمر.

فالمرأة تعانى كثيرا من أمر الحيض سواء من الناحية البدنية أو من ناحية السؤال عن العديد من الأحكام التى تخص الحيض وما ينتج عنها.

وبالتالي قررنا البحث من أجل تقديم الإجابة المستفيضة عن هذا السؤال وحسم الجدل بالنسبة للمرأة، وقبل أى شئ يجب ان نعرف ما هو الحيض.

ما هو الحيض

  • الحيض هو أمر طبيعى يحدث للمرأة نتيجة نزول الدم الفاسد من رحمها باستمرار من خلال قيام البويضة بتطهير نفسها باستمرار مرة كل شهر او كل 28 يوم وفقا لحالة كل بويضة.
  • حيث ينتج عن ذلك نزول دم فاسد من مهبل المرأة يستمر لعدة أيام قد يكون خمسة أيام او يمتد الى سبعة، كما يتخلص الرحم من جداره فى تلك الفترة ويتجد جدار آخر.
  •  ويتوقف ذلك عند الحمل بسبب تلقيح البويضة من الحيوان المنوي للرجل على ان تعود الى عملها بشكل طبيعى عقب الولادة، ويطلق على تلك العملية أيضا الدورة الشهرية.

شاهد ايضًا : متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم ؟

توقيت بداية وتوقف الحيض عند المرأة

  • الحيض هي دورة تمر على المرأة فى حياتها بداية من سن البلوغ وتظل معها حتى فترة تقدمها فى العمر وفقا لكل سيدة عن الأخرى فقد تنتهى فى الأربعينيات أو الخمسينيات وفقا لحالة كل امرأة.
  • وهى أيضا تبدأ فى سن الثالثة عشر أو الرابعة عشر أو ربما بعد ذلك او قبلها بقليل وفقا لحالة كل فتاة، ولا تتوقف فى تلك المرحلة الا بسبب ظروف الحمل والولادة.

أحكام الحيض

  • تعتبر المرأة فى فترة الحيض عليها العديد من الأحكام حيث لا يمكنها الصلاة أو قراءة القران او تأدية العبادات بسبب افتقادها شرط الطهارة.
  • كما انه لا يمكن لزوجها ان يلمسها أو يقترب منها للجماع فى تلك الفترة ولا يعتبر حرام من الناحية الشرعية، وتعود الأمور الى طبيعتها عقب انتهاء الدورة.
  • ولكن أحيانا تشتكى المراة من نزول الدم من جديد عقب انتهاء الدورة بيومين فتقف حائرة وتسأل، هل هذا الدم من الدورة وبالتالى تتوقف عن الصلاة أم هو دم اخر ويجب ان تستمر فى الصلاة خاصة وان الدورة الفعلية قد انتهت.

شاهد ايضًا : من هو مكتشف الدورة الدموية ؟ ويليام هارفي

هل تصلي المرأة اذا نزل دم بعد الدورة بيومين؟

  • المرأة التى تعانى من الاستحاضة وهو نزول دم آخر من مهبل المرأة من فترات غير الحيض لا يمكنها التوقف على الصلاة بل تستمر بشكل طبيعى، وهنا يجب أن نحاول التفريق بين دم الحيض والاستحاضة.
  • فإذا كان نزول الدم خلال أسبوعين من انتهاء الدورة الشهرية فقد يكون ذلك دورة جديدة وبالتالى يجب أن تتوقف عن الصلاة حتى تتأكد، اما اذا نزول الدم فى فترة أسبوعين من بداية الدورة نفسها مرورا بانتهائها فهذا يعتبر استحاضة ولا يمكن اعتباره حيض وعلى المراة الاستمرار فى الصلاة، ويجب على المرأة التأكد من انتهاء فترة الدورة.

شاهد ايضًا : هل دواء سيدوفاج له يؤثر على الدورة ؟ تجربتي مع سيدوفاج والحمل

علامات انتهاء الدورة الشهرية

  • تشير العديد من العلامات الى توقف الدورة الشهرية عند المرأة مثل توقف الدم بشكل نهائى بعد أيام من بدايتها وبالتالي قد يكون ذلك مؤشر لانتهاء الدورة.
  • وهناك علامات أخرى مثل عدم ظهور دماء عند ادخال قطنة بيضاء فى المهبل، ظهور سائل أبيض وهذا يعتبر أحد علامات انتهاء الدورة، حيث تختلف حالة كل امراة عن الأخرى بالنسبة لعلامات انتهاء الدورة.
  •  وعند انتهاء الدورة يجب على المراة ان تغتسل وتعود الى العبادات بشكل طبيعى.

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل العفاف والسلامة لكل بناتنا ونساءنا ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.