التخطي إلى المحتوى

بناءً على رغبة العديد من المتابعين حول العالم بمختلف جنسياتهم وإرضاءً لفضولهم حول العملة المتداولة فى جمهورية مصر العربية ، قام موقع فكرة بتلبية رغباتهم فى هذا المقال حيث سنوضح لحضراتكم العملات النقدية المصرية المتنوعة سواءً كانت عملات ورقية أو عملات معدنية وسنقدم لحضراتكم بيانً وافيًا لهذه العملات .

اسم عملة مصر

إن العملة المتداولة في جمهورية مصر العربية هي عملة الجنيه المصري والتي تقدر بقيمة 100 قرش وتساوي أيضًا 1000 مليم ويُشار إلى الجنيه المصري بإستخدام رمز الأيزو 4217 بالأحرف EGP.

ويعود أصل الجنية إلى الدولة الافريقية ” غانا ” حيث تم سرقة ما بها من ذهب وشحنه إلى بريطانيا وكانت عملتها الجنيه البريطاني والذي يطلق عليه ” غينيا Guinea ” .

لقد تم سك أول جنيه مصري عندما قام محمد علي بتقديم فرمان العملة المصرية وذلك في عام 1834 ميلاديًا، كما تم إصدار العملة الورقية لأول مرة في جمهوريه مصر العربية عام 1899 ميلاديًا وكانت تتضمن ” 10 قروش ، 50 قرشًا ، 1 جنيه ، 5 جنيهات ، 100 جنيه ” ثم بعد ذلك قام البنك المركزي المصري بإضافة عملات أخرى مثل ” 25 قرش ، 20 جنيه ، 200 جنيه “.

وتعتبر فئات العملات 25 قرش و 50 قرش من أصغر فئات العملة المصرية سواء كانت معدنية أو ورقية.

شاهد ايضًا : ما هو اسم عملة تركمانستان وفئاتها بالصور تاريخ عملة تركمانستان

الفئات النقدية التي تتضمنها عملة مصر 2021

بعد الإجابة عن السؤال الذي يراود الجميع في جميع أنحاء العالم وهو ما هي العملة المتداولة فى جمهورية مصر العربية وأيضًا ذكر تاريخ هذه العملة في شيء من العُجالة ، سنتطرق الآن لمعرفة أهم الفئات النقدية التي تتضمنها هذه العملة المالية سواء كانت من الإصدارات الورقية أم الإصدارات المعدنية .

الفئات النقدية في الإصدار الورقي للعملة 

يتضمن الإصدار الورقي للعملة المصرية العديد من فئات العملات النقدية المختلفة المستخدمة في الوقت الحالي داخل جمهورية مصر العربية وهي:

فئة 200 جنيه

تُعد فئة الـ 200 جنيه من أعلى فئات العملات المصرية، والتي تم إصدارها في عام 2007 بمقاس كبير تم التعديل عليه في عام 2009 لتصبح بمقاس أصغر .

يحتوي الوجه الأمامي لهذه الفئة على صورة مسجد قاني باي الرماح  بميدان القلعة في القاهرة، وكتبت قيمة العملة ” 200 جنيه ” في أعلى يمين الورقة وكُتبت أيضًا في أسفل الورقة بحبر مغناطيسي متغير اللون وذلك بالأرقام الإنجليزية .

وكُتبت عبارة ” البنك المركزي المصري ” على يسار الورقة وكُتب أسفلها قيمة العملة بالأحرف ” مائتي جنيه ” .

ويحتوي الوجه الخلفي للعملة على صورة الكاتب المصري ،وفي يمين أعلى الورقة كتبت قيمة العملة ” 200 جنيه ” وكُتبت أيضًا في يسار أسفل الورقة باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى جملة ( CENTRAL BANK OF EGYPT ) وأسفلها قيمة العملة باللغة الانجليزية، ولون الزيتون هو الذي يميز هذه الفئة .

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

شاهد ايضًا : ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور تاريخ عملة اليورو

فئة 100 جنيه

يحتوي الوجه الأمامي لهذه الفئة على صورة مسجد السلطان حسن، وكُتبت قيمة العملة “100 جنيه ” في أعلى يمين الورقة وقيمتها باللغة الانجليزية أسفل يسار الورقة .

وكُتبت عبارة ” البنك المركزي المصري ” على يسار الورقة وكُتب أسفلها قيمة العملة بالأحرف ” مائة جنيه ” .

ويحتوي الوجه الخلفي للعملة على صورة أبو الهول، وفي يمين أعلى الورقة كتبت قيمة العملة ” 100جنيه ” وكُتبت أيضًا في يسار أسفل الورقة باللغة الانجليزية،واللون الأرجواني هو الذي يميز هذه الفئة.

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

شاهد ايضًا : من هو ساتوشي ناكاموتو مخترع عملة البيتكوين

فئة 50 جنيهًا

يحتوي الوجه الأمامي لهذه الفئة على صورة مسجد أبو حريبة، وكُتبت قيمة العملة “50 جنيهًا ” في أعلى يمين الورقة وقيمتها باللغة الانجليزية أسفل يسار الورقة .

وكُتبت عبارة ” البنك المركزي المصري ” في منتصف الورقة وكُتب أسفلها قيمة العملة بالأحرف ” خمسون جنيهًا ” .

ويحتوي الوجه الخلفي للعملة على صورة معبد حورس، وفي يمين ويسار الورقة كتبت قيمة العملة بأرقام انجليزية ” 50 جنيهًا” ،واللون البني المحمر هو الذي يميز هذه الفئة.

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

فئة 20 جنيهًا

يحتوي الوجه الأمامي لهذه الفئة على صورة مسجد محمد علي ، وكُتبت قيمة العملة “20 جنيهًا ” في أعلى يمين الورقة وقيمتها باللغة الانجليزية أسفل يسار الورقة .

وكُتبت عبارة ” البنك المركزي المصري ” كما تطبعها مصر، وكُتب أسفلها قيمة العملة بالأحرف ” عشرين جنيهًا ” .

ويحتوي الوجه الخلفي للعملة على صورة عربة حربية فرعونية ، وفي يمين ويسار الورقة كتبت قيمة العملة بأرقام انجليزية ” 20 جنيهًا” ،واللون الأخضر هو الذي يميز هذه الفئة.

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

فئة 10 جنيهات

يحتوي الوجه الأمامي لهذه الفئة على صورة مسجد الرفاعي ، وكُتبت قيمة العملة “10 جنيهات ” في أعلى يمين الورقة وقيمتها باللغة الانجليزية أسفل يسار الورقة .

وكُتبت عبارة ” البنك المركزي المصري “، وكُتب أسفلها قيمة العملة بالأحرف ” عشرة جنيهات ” .

ويحتوي الوجه الخلفي للعملة على صورة خفرع وحورس خلفه ، وفي يمين ويسار الورقة كتبت قيمة العملة بأرقام انجليزية ” 10″ ، وكُتبت أيضًا عبارة (CENTRAL BANK OF EGYPT) في المنتصف وكُتبت في الأسفل قيمة الفئة بالإنجليزية ،واللون الوردي هو الذي يميز هذه الفئة.

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

شاهد ايضًا : طريقة الحصول على رقم الايبان من بنك الرياض بالسعودية

فئة 5 جنيهات

يحتوي الوجه الأمامي لهذه الفئة على صورة مسجد ابن طولون ، وكُتبت قيمة العملة ” 5جنيهات ” في أعلى يمين الورقة وقيمتها باللغة الانجليزية أسفل يسار الورقة .

وكُتبت عبارة ” البنك المركزي المصري “، وكُتب أسفلها قيمة العملة بالأحرف ” خمسة جنيهات ” .

ويحتوي الوجه الخلفي للعملة على صورة لحبي ، وفي يمين ويسار الورقة كتبت قيمة العملة بأرقام انجليزية ” 5″ ، وكُتبت أيضًا عبارة ( CENTRAL BANK OF EGYPT) وكُتب أسفلها قيمة الفئة بالإنجليزية ،واللون الأخضر هو الذي يميز هذه الفئة.

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

فئة الجنيه الواحد

يحتوي الوجه الأمامي لهذه الفئة على صورة مسجد قايتباي ، وكُتبت قيمة العملة ” 1 جنيه ” في أعلى يمين الورقة وقيمتها باللغة الانجليزية أسفل يسار الورقة .

وكُتبت عبارة ” البنك المركزي المصري “، وكُتب أسفلها قيمة العملة بالأحرف ” جنيه واحد ” .

ويحتوي الوجه الخلفي للعملة على صورة لمعبد أبو سمبل، وفي يمين ويسار الورقة كتبت قيمة العملة بأرقام انجليزية ” 1″ ، وكُتبت أيضًا عبارة ( CENTRAL BANK OF EGYPT) وكُتب أسفلها قيمة الفئة بالإنجليزية ،واللون البرتقالي هو الذي يميز هذه الفئة.

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

شاهد ايضًا : رقم خدمة الشكاوي في البنك الأهلى

فئة الخمسين قرشًا

يحتوي الوجه الأمامي لهذه الفئة على صورة للجامع الأزهر ، وكُتبت قيمة العملة ” 50 قرشًا ” في أعلى يمين الورقة وقيمتها باللغة الانجليزية أسفل يسار الورقة .

وكُتبت عبارة ” البنك المركزي المصري “، وكُتب أسفلها قيمة العملة بالأحرف ” خمسون قرشًا ” .

ويحتوي الوجه الخلفي للعملة على صورة لتمثال رمسيس الثاني، وفي أعلى يمين وأسفل يسار الورقة كتبت قيمة العملة بأرقام انجليزية ” 50″ ، وكُتبت أيضًا عبارة ( CENTRAL BANK OF EGYPT) وكُتب أسفلها قيمة الفئة بالإنجليزية (FIFTY PLASTRES)،واللون الأخضر هو الذي يميز هذه الفئة.

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

فئة 25 قرشًا

يحتوي الوجه الأمامي لهذه الفئة على صورة مسجد عائشة ، وكُتبت قيمة العملة ” 25 قرشًا ” في أعلى يمين الورقة وقيمتها باللغة الانجليزية أسفل يسار الورقة .

وكُتبت عبارة ” البنك المركزي المصري “، وكُتب أسفلها قيمة العملة بالأحرف ” خمة وعشرون قرشًا ” .

ويحتوي الوجه الخلفي للعملة على صورة لنسر صلاح الدين وقمح وذرة وقطن، وفي أعلى يمين وأسفل يسار الورقة كتبت قيمة العملة بأرقام انجليزية ” 25″ ، وكُتبت أيضًا عبارة ( CENTRAL BANK OF EGYPT) وكُتب أسفلها قيمة الفئة بالأحرف الإنجليزية ،واللون الأزرق هو الذي يميز هذه الفئة.

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

فئات العملات المعدنية لمصر 2021

يتضمن الإصدار المعدني للعملة المصرية 3 فئات من العملات المعدنية المختلفة المستخدمة في الوقت الحالي داخل جمهورية مصر العربية وهي:

فئة الجنيه الواحد

يحتوي الوجه الأمامي لهذه الفئة على نقش قناع توت عنخ آمون، والوجه الخلفي لها يحمل قيمة هذه العملة ( 1 جنيه مصري) ، ويتميز وسط العملة باللون الذهبي وحوافها باللون الفضي .

تتميز حواف وجه العملة بأشكال زخرفة وفي الخلف تمت كتابة عبارة ” جمهورية مصر العربية “.

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

فئة الخمسين قرشًا

يحتوي الوجه الأمامي لهذه العملة على نقش رأس كليوباترا كما تحمل السنة الهجرية والميلادية التي تم فيها صك العملة وتمتاز هذه الفئة باللون الذهبي الكامل .

ويحتوي الوجه الخلفي لتلك العملة على قيمتها مكتوبة باللغة العربية ( 50 قرشًا) واللغة الإنجليزية (PLASTRES 50) بالإضافة إلى جملة ” جمهورية مصر العربية ” مكتوبة في أعلى العملة.

فئة الخمسة وعشرون قرشًا

يحتوي الوجه الأمامي لهذه العملة على نقش “جمهورية مصر العربية ” في الأعلى ، وقيمة العملة “25” داخل دائرة في المنتصف، وفي الأسفل تم نقش التاريخ الهجري والميلادي  وتمتاز هذه الفئة باللون الفضي الكامل .

ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

وبذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة على سؤال ما هي العملة المتداولة فى جمهورية مصر العربية وكذلك أيضًا شرحنا أهم الفئات النقدية التي تتضمنها هذه العملة المالية سواء كانت من الإصدارات الورقية أم الإصدارات المعدنية .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.