ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور تاريخ عملة اليورو

  • فاطمة محمد
  • منذ سنتين
  • عالم المال والأعمال

بناءً على رغبة العديد من المتابعين حول العالم بمختلف جنسياتهم وإرضاءً لفضولهم حول ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور، قام موقع فكرة بتلبية رغباتهم في هذا المقال حيث سنوضح لحضراتكم عملة اليورو وفئاتها  المختلفة بداية من أصغر فئة وهي 1 سنت وحتى أكبر فئة 500 يورو وسنقدم لحضراتكم بيانًا وافيًا لهذه العملات .

ما هو رمز عملة اليورو

لقد قام المجلس الأوروبي بإختيار اسم عملة اليورو في إجتماعه عام 1995 ميلاديًا وقام أيضًا بإختيار رمزه عالميًا وهو (€)، وخضع هذا الرمز لعدة شروط لإعتماده وهي:

  • أن يكون مُميزًا .
  • ذو مظهر لائق.
  •  مرتبطًا برموز العملات الأخرى المعروفة .
  • يسهَلْ كتابته باليد .

وتبعًا لهذه الشروط تم اختيار هذا الرمز من حرف الإبسلون (ε)  وهو من الحروف الإغريقية مما يشير إلى مهد الحضارة الأوروبية والعصر الكلاسيكي ،ـ كما تشابه هذا الحرف مع حرف (E) في اللغة الإنجليزية وهذا هو الحرف الأول من كلمة (Europe) ، أما الخطان المتوازيان في الرمز يشيران إلى ثبات العملة واستقرارها.

أما بالنسبة لرمز الأيزو (ISO Code) لليورو فهو (EUR).

ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور تاريخ عملة اليورو

تاريخ عملة اليورو

لقد انعقدت معاهدة ” ماسترخت ” بين دول الإتحاد الأوروبي وذلك في عام 1991 ميلاديًا لطرح عملة اليورو، وبدأ تقديم هذه العملة فعليًا في عام 1999 ميلاديًا ، ثم تم تداولها في عام 2002 ميلاديًا بإصداراتها الورقية والمعدنية ، وبذلك أصبح اليورو هو العملة الوحيدة لدول الإتحاد الأوروبي بالإضافة إلى 6 دول أخرى في قارة أوروبا.

 

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع تدوير زيوت السيارات المستعملة

الفئات النقدية التي تتضمنها عملة اليورو 

بعد الإجابة عن سؤال ما هو اسم عملة اليورو وتوضيح تاريخ عملة اليورو نذهب الآن لمعرفة الفئات النقدية المختلفة التي تتضمنها عملة اليورو سواء كانت عملات نقدية ورقية أو عملات نقدية معدنية .

الفئات النقدية في الإصدار الورقي للعملة 

يوجد سلسلتين من الإصدارات الورقية المختلفة، تضمنت السلسلة الأولى فئات ( 5 يورو ، 10 يورو ، 20 يورو ، 50 يورو ، 100 يورو ، 200 يورو ، 500 يورو ) أما السلسلة الثانية فشملت 6 فئات فقط وأوقفت إصدار الفئة “500 يورو ” وذلك في عام 2019 ميلاديًا، وبالرغم من وقف إصدار هذه الفئة إلا أنها مازالت تُستخدم في المناقصات القانونية وكوسيلة للدفع .

>

ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور تاريخ عملة اليورو

فئة 5 يورو

لقد تم إصدار فئة 5 يورو بشكلها الحالي في عام 2013 ميلاديًا، وتميزت هذه العملة باللون الرمادي، كما أنها احتوت على نقش لخريطة قارة أوروبا و صورة مَعلم أثري لطراز العمارة الكلاسيكية بالإضافة إلى الأحرف الأولى من عبارة البنك المركزي الأوروبي .

شاهد ايضًا : اسعار لابتوبات مستعملة استيراد مول البستان للكمبيوتر

فئة 10 يورو

لقد تم إصدار فئة 10 يورو بشكلها الحالي في عام 2014 ميلاديًا، وتميزت هذه العملة باللون الأحمر ،كما أنها احتوت على نقش للخريطة الأوروبية و صورة مَعلم أثري للطراز الروماني راجع إلى القرنين 11 و12 الميلادي بالإضافة إلى الأحرف الأولى من عبارة البنك المركزي الأوروبي .

فئة 20 يورو

لقد تم إصدار فئة 20 يورو بشكلها الحالي في عام 2015 ميلاديًا، وتميزت هذه العملة باللون الأزرق،كما أنها احتوت على نقش للخريطة الأوروبية و صورة مَعلم أثري للطراز القوطيّ الراجع إلى القرنين 13 و14 الميلادي بالإضافة إلى الأحرف الأولى من عبارة البنك المركزي الأوروبي .

شاهد ايضًا : اسماء افضل السيارات المستعملة في السعودية

فئة 50 يورو

لقد تم إصدار فئة 50 يورو بشكلها الحالي في عام 2016 ميلاديًا، وتميزت هذه العملة باللون البرتقالي ،كما أنها احتوت على نقش للخريطة الأوروبية و صورة مَعلم أثري لطراز عصر النهضة الراجع إلى القرنين 15 و16 الميلادي بالإضافة إلى الأحرف الأولى من عبارة البنك المركزي الأوروبي .

فئة 100 يورو

لقد تم إصدار فئة 100 يورو بشكلها الحالي في عام 2019 ميلاديًا، وتميزت هذه العملة باللون الأخضر،كما أنها احتوت على نقش للخريطة الأوروبية و صورة مَعلم أثري لطراز الباروكي و الروكوكو الراجع إلى الفترة ما بين ( 1600م – 1750 م )  ، بالإضافة إلى الأحرف الأولى من عبارة البنك المركزي الأوروبي .

فئة 200 يورو

لقد تم إصدار فئة 200 يورو بشكلها الحالي في عام 2019 ميلاديًا، وتميزت هذه العملة باللونين البني والأصفر،كما أنها احتوت على نقش للخريطة الأوروبية و صورة مَعلم شهير يرجع للقرن الـ19، بالإضافة إلى الأحرف الأولى من عبارة البنك المركزي الأوروبي .

الفئات النقدية في الإصدار المعدني للعملة 

لقد تم صك العملة المعدنية لليورو في 8 فئات وهي : ( 1 سنت ، 2 سنت ، 5 سنتات ، 10 سنتات ، 20 سنتًا ، 50 سنتًا ، 1 يورو ، 2 يورو ) ، كما أن اليورو الواحد يتكون من 100 سنت .

ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور تاريخ عملة اليورو

وبذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة على سؤال ما هو اسم عملة اليورو وكذلك أيضًا شرحنا أهم الفئات النقدية التي تتضمنها هذه العملة المالية سواء كانت من الإصدارات الورقية أم الإصدارات المعدنية .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.