تفسير حديث تنكح المرأة لأربع لكبار علماء الحديث الشريف

محمد مزيد

تنكح المرأة لأربع حديث تفسيره لكبار علماء الحديث الشريف، لا شك أن نكاح المرأة من أهم الأمور التي نتحدث عنها كثيرا في أمور الدين والدنيا.

فالانسان عندما يبَحث عن امرأة ينكحها يبَحث فيها عن صفات محددة صفات جميلة هى التي تساعده على الحياة سويا والعيش معا.

وقبل كل الأراء والصفات الحالية التي يرغب الرجل في تواجدها في المراة، وضع الدين الاسلامي كل الصفات الحسنة التي يجب توافرها في الزوجة، وهو موضوعنا حوارنا في هذا الموضوع.

الزواج والنكاح

تفسير حديث تنكح المرأة لأربع لكبار علماء الحديث الشريف

  • الزواج هو سُنة الله تعالى على الأرض من أجل استمرار الحياة البشرية، وهو ارتباط عاطفي بين الرجل والمراة ينتج عنه ذرية صالة ومستقبل جديد لحياة جديدة سواء للوالدين أو للأطفال أو للمجتمع ككل.
  • والزواج نتاج طبيعى لمسيرة الحياة وهو فرد من الله تعالى على كل انسان مسلم بالغ قادر من أجل حمايته من وابعاده عن المحرمات، وهو نفس الأمر بالنسبة للفتاة من أجل صونها وحمايتها.

شاهد ايضًا : تفسير حلم رؤية الجماع او النكاح لابن سيرين بالتفصيل

الأسباب التي ذكرها الشرع لنكاح المرأة

  • حددت الشرع الاسلامى أربعة أسباب من أجل نكاح المرأة الجمال والحسب والنسب والمال وذات الدين، حيث ان الجمال واحد من أهم أسباب رغبة الإنسان أن يتزوج بالمرأة أو ينكحها حيث إن المرأة الجميلة تكون هدف للعديد من الرجال.
  • أيضا المراة الغنية تكون سببا من أسباب النكاح حيث إن المال يوفر على الإنسان العديد من مشاق الحياة، بجانب الحسب والنسب وأصلها وعائلتها المعروفة تشجع الإنسان على نكاح الفتاة.
  • وأيضا لا ننسى الجانب الدينى الذى يعبر عن حٌسن الأخلاق، فلا شك أن الجانب الدينى من أهم الأسباب الذى يجعل الرجل يتجه الى نجاح المراة ليستفيد من أخلاقها النابعة من الدين.

شاهد ايضًا : شروط عقد النكاح

توضيح بشأن الحديث الشريف

  • قد يتصور البعض ان الحديث دعوة من الرسول إلى البَحث عن المراة الغنية والجميلة فقط من أجل أن ينكحها الرجل أو أن الجمال والمال أحد أهم أساسيات الزواج، فبالطبع الدين الإسلامى لا يمكن ان يضع تلك التصنيفات في حساباته.
  • ولكن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قد تحدث من خلال الحديث عن وصف للأمر ووصف للوضع وليس دعوة او شروط الزواج، حيث أن النفس البشرية تذهب كثيرا الى المرأة الغنية أو الجميلة، وبالتالى حديثه كان وصف للموقف ولما ينظر اليه الانسان في زواجه ويبَحث عنه.

عن  أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك.

  • حيث نصح الرسول في نهاية الحديث بالبَحث عن ذات الدين فهى الأفضل والتي تدوم وتساعد في تربية الأبناء.

نصائح في الزواج

  • لا شك أن الزواج غرض أساسي والانسان يبَحث عن التي تناسبه من وجهه نظره والجمال لدى الكثير مطلوب ولكنه لا يجب أن يكون الغرض الأساسى والا سيصبح مذموم ولا يحبذ ونفس الأمر للمال.
  • لأن الجمال والمال قد يجعلان المرأة تصاب بالغرور فتعامل زوجها بشكل غير جيد ويؤدى إلى إفساد العلاقة.
  • كما أن المال والجمال قد لا يدومان وقد يزولا في أى وقت وتصبح المراة بلا مال أو جمال وهنا تكون فقدت الصفة التي تزوجها الإنسان من أجلها.
  • أما الحسب والنسب والأخلاق والدين فهى أمور تظل في المراة تدل على مكانتها وقيمتها الأخلاقية ودورها الايجابى في المجتمع وبالتالى تربية الأبناء وبناء جيل جديد من الذرية الصالحة.
  • فالانسان عندما يبَحث يجب أن يبَحث عن الشئ الإيجابي الدائم وليس الشئ السالب الذى لن يدوم وبالتالى يبَحث عن الحياة المستقرة التي تفيده في مستقبله وفي حياته وليس الشئ الظاهرى فقط.

شاهد ايضًا : ما حكم اقامة الوليمة للعرس ؟

وفي نهاية موضوعنا هذا نأمل من الله تعالى ان يرزق كل مشتاق بالشريك المناسب وبالحياة المستقرة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.