التخطي إلى المحتوى

بناءً على رغبة العديد من المتابعين حول العالم بمختلف جنسياتهم وإرضاءً لفضولهم حول ما هو اسم عملة تركمانستان ، قام موقع فكرة بتلبية رغباتهم فى هذا المقال حيث سنوضح لحضراتكم عملة تركمانستان وفئاتها المختلفة سواءً كانت عملات ورقية أو عملات معدنية وسنقدم لحضراتكم بيانً وافيًا لهذه العملات .

تاريخ عملة دولة تركمانستان 

تعتبر دولة تركمانستان من الدول التابعة لحكم الإتحاد السوفيتي قديمًا ولكنها تحررت منه بشكل كامل وحصلت على استقلاليتها في عام 1991 ميلاديًا وذلك عقب تفكك الإتحاد، وبعد إستقلالها إتجهت بكل طاقاتها لعمل الإصلاحات وتعزيز النمو الإقتصادي لها وذلك إعتمادًا على مواردها الطبيعية من نقط وغاز طبيعي .

اسم عملة تركمانستان 

إن العملة الرسمية المتداولة في دولة تركمانستان هي عملة المانات التركماني والتي تعتمد عليها الدولة في جميع المعاملات المالية والتجارية ويرمز لها بالرمز TMM، وتم تداولها لأول مرة في عام 1993 ميلاديًا بالإصدارين الورقي والمعدني لها .

في عام 2009 ميلاديًا تم إعتماد عملة المانات التركماني كعملة رسمية للبلاد وتعادل هذه العملة 500 روبل روسي ، كما أنها تحتوي على 100 تنغ وسعر الصرف لها يساوي 5 آلاف مانات من الإصدارات القديمة للعملة .

ومع إرتفاع معدلات التضخم في الدولة تسبب ذلك في استبدال إصدارات المانات القديمة بآخرى حديثة، و كلمة ” مانات” تم اقتباسها من كلمة ” مونيتا ” والتي كانت تشير للروبل السوفيتي .

شاهد ايضًا : ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور تاريخ عملة اليورو

الفئات النقدية التي تتضمنها عملة تركمانستان 

و بعد أن أجابنا على سؤالكم عن ما هو اسم عملة تركمانستان وتوضيح تاريخ هذه العملة نتطرق الآن للحديث عن الفئات النقدية المختلفة التي تتضمنها هذه العملة بإصداريها الورقي والمعدني .

الفئات النقدية في الإصدار الورقي للعملة

تحتوي الفئات النقدية الورقية لعملة المانات المتداولة في دولة تركمانستان على عدة فئات نقدية ورقية ومنها ( فئة 1 مانات تركماني من الدفعة الأولى ،فئة 1 مانات من الدفعة الثانية، فئة 5 مانات تركماني ، فئة 10 مانات تركماني ، فئة 20 مانات تركماني ، فئة 50 مانات تركماني ، فئة 100 مانات تركماني ) .

شاهد ايضًا : من هو ساتوشي ناكاموتو مخترع عملة البيتكوين

الفئات النقدية في الإصدار المعدني للعملة

في عام 1993 ميلاديًا تم إصدار الفئات المعدنية لعملة المانات التركمانستاني لأول مرة وكانت من معدني النيكل والفولاذ المطلي بالنحاس ولكنها لم تستمر لفترة طويلة وذلك لأن القيمة المعدنية لها أكبر بكثير من القيمة الحقيقية .

ومع إرتفاع معدلات التضخم في الدولة في عام 1999 تم إصدار فئات أعلى من العملات المعدنية وذلك بقيمة 500 مانات و 1000 مانات، وبموجب القانون صورت هذه العملات الجديدة صورة رئيس تركمانستان .

وبعد الإصلاح النقدي الذي تم في عام 2009 ميلاديًا تم إدخال عملات نقدية معدنية جديدة ، وفي عام 2010 ميلاديًا تم إصدار العملات المعدنية ثنائية المعدن 1 مانات و 2 مانات وتم إستبدال صورة الرئيس بخريطة تركمانستان وبرج الاستقلال .

الفئات المعدنية من المانات التركمانستاني هي : ( خمسون تنغ تركمانستاني ،عشرون تنغ تركمانستاني ،عشرة تنغ تركمانستاني ، خمسة تنغ تركمانستاني ،اثنان تنغ تركمانستاني ، واحد تنغ تركمانستاني).

قيمة مانات تركمانستان مقابل العملات  الأخرى 

يهتم العديد من المواطنين حول العالم الراغبين في الحصول على سياحة في دولة تركمانستان بمعرفة قيمة العملة المستخدمة في التركمانستان وهي المانات التركمانستاني مقارنة بعملة الدولار الأمريكي والذي يعتبر أهم العملات النقدية المستخدمة على مستوى العالم .

  • تعادل قيمة عملة المانات التركمانية.. 0.22 في مقابل عملة الجنيه المصري.

  • كما تعادل عملة تركمانستان.. 3.50 في مقابل عملة الدولار الأمريكي.

  • بينما تعادل قيمة الواحد مانات التركمانية.. 2.71 في مقابل الدولار الأسترالي.

  • كما تعادل عملة المانات التركمانية.. 0.65 في مقابل عملة الريال البرازيلي.

  • بينما تعادل عملة المانات التركمانية.. 0.95 في مقابل عملة الدرهم الإماراتي.

  • يعادل قيمة الواحد مانات التركمانية.. 1.10 في مقابل عمة الشيكل الإسرائيلي.

  • تعادل عملة المانات التركمانية، 0.47 في مقابل عملة الليرة التركية.

  • يعادل قيمة الواحد مانات التركمانية، 93 في مقابل عملة الريال السعودي.

  • تعادل عملة دولة تركمانستان.. 4.28 في مقابل عملة اليورو الأوروبي.

شاهد ايضًا : اسعار لابتوبات مستعملة استيراد مول البستان للكمبيوتر

وبذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة على سؤال ما هو اسم عملة تركمانستان وكذلك أيضًا شرحنا أهم الفئات النقدية التي تتضمنها هذه العملة المالية سواء كانت من الإصدارات الورقية أم الإصدارات المعدنية وذلك مع توضيح تاريخ عملة دولة تركمانستان .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.