حديث قدسي عن فضل زيارة المريض صحيح

  • محمد مزيد
  • منذ سنتين
  • احاديث

حديث قدسي عن زيارة المريض وفضائل زيارته، لاشك أن زيارة المريض من أهم الأمور التي يجب أن تحدث في مجتمعاتنا العربية والإسلامية.

فهو أمر فرض على كل إنسان مسلم و شئ أساسى يجب القيام به وقد دعا الله تعالى وحثنا على زيارة المريض، فاحرص أخي الكريم على زيارة المريض دوما والاستمرار على تلك العادة.

زيارة المريض

  • هى أحد السلوكيات التي دعانا اليها الدين الاسلامى الحنيف من خلال زيارة الشخص المريض والاطمئنان عليه والسؤال عنه والتأكد من أنه بخير.
  • بجانب عرض الخدمات والمساعدة الممكنة إن أمكن ذلك وإذا كان باستطاع الإنسان تقديم اى خدمة او اى مساعدة تجاه الإنسان المريض.
  • حيث انها صفة طيبة وعادة حسنة يجب على كل إنسان أن يحرص عليها دائما فهى جزء من صلة الرحم ومن الرحمة التي أوجدها الله على الأرض.

شاهد ايضًا : بوابة المريض الإلكترونية المستشفي العسكري

محنة المرض

  • محنة المرض من أكثر المحن التي تواجه الانسان وهي محنة صعبة يشعر بها الإنسان بالألم ويشعر بالوجع ويحتاج الى دعم الله تعالى وعونه.
  • حيث انها محنة تؤثر بالسلب على نفسية الانسان وتجعله في ارتباك وقلق وخوف دائم بجانب قلق من حوله وأيضا الشعور بالانزعاج من الآلم.
  • كما أن الإنسان في محنة المرض يحتاج أن يشعر بتواجد الجميع حوله، ومن هنا كان الحديث عن ضرورة زيارة المريض والتخفيف عنه.

شاهد ايضًا : هَلْ يشفي المريض النفسي تمامًا ؟

الهدف من زيارة المريض

  • زيارة المريض امر مهم جدا لأنه يؤدي الى انتشار المحبة بين البشر ويؤدي الى قوة الترابط بين أفراد المجتمع بجانب أن زيارة المريض قد تكون وسيلة لإنقاذ المريض إذا كان لدى الزائر شئ يمكن أن يساعد به المريض.
  • كما أن زيارة المريض تكون شئ ايجابى في نفس المريض حيث يشعر بالهدوء والاطمئنان وان الجميع حوله مما يكون له تأثير ايجابى في العلاج والشفاء بإذن الله تعالى.
  • وأيضا زيارة المريض تؤدي الى التخفيف عنه من الآلآم ويشعر بحب الجميع وبالتالى تكون الدافع له لتخطى أزمته والعبور منها بسلام باذن الله تعالى.

شاهد ايضًا : كيف اتعامل مع المريض النفسي ؟

أداب زيارة المريض

  • لزيارة المريض العديد من الآداب مثل الهدوء وعدم إزعاج المريض، وقضاء وقت قصير مع لعدم إرهاقه أو ازعاجه او التسبب في اكثار التعب عنه.
  • وأيضا يجب الحديث مع المريض برفق ومنحه الطاقة النفسية اللازمة التي تساعده على تجاوز تلك الأزمة، والحديث معه عن القادم والمستقبل حتى يكون لديه الحافز للشفاء بإذن الله تعالى، بجانب تجنب الحديث كثيرا عن المرض إلا في النواحى الايجابية فقط.
  • تذكير الانسان باهمية الدعاء والتقرب الى الله في تلك المحنة والتأكيد عليه بفضل الله تعالى وكرمه وانه القادر على إبعاد تلك المحنة عنه ومنحه الشفاء بإذن الله تعالى.
  • أيضا قراءة القران الكريم بصوت هادئ عند زيارة المريض بجانب بعض آيات الرقية الشرعية إن أمكن ذلك.
  • أهمية حث المريض على الصبر والتمسك بالإيمان بالله تعالى وعدم اليأس والتأكيد عليه بضرورة الراحة دائما وعدم إجهاد نفسه.

شاهد ايضًا : أفضل دعاء المريض وقت العملية

فضل زيارة المريض

  • زيارة المريض ينال من خلالها الإنسان رضا الله تعالى بجانب نيل الثواب والرحمة من الله تعالى والكثير من الفضل.
  • إدراك نعم الله تعالى على الإنسان ومن أهمها نعمة الصحة بجانب أن الملائكة تستغفر دوما لكل إنسان يزور المريض.

حديث قدسى عن زيارة المريض

  • الحديث القدسى هو الذى يخرج على لسان النبى صلى الله عليه وسلم ولكنه بتبليغ من الله تعالى.
  • وقد جاء العديد من الأحاديث في السنة النبوية الشريفة عن زيارة المريض نذكر البعض منها:

شاهد ايضًا : أفضل دعاء المريض وقت العملية

>

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أطعموا الجائع وعودوا المريض وفكوا العاني” المصدر: صحيح البخاري.

عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم “من عاد مريضاً لم يزل في خرفة الجنة، قيل يا رسول الله، وما خرفة الجنة؟ قال: جناها” المصدر: صحيح مسلم.

عن أبي هريرة  رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “حق المسلم على  المسلم خمس، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  خمس تجب للمسلم على أخيه: رد السلام، وتشميث العاطس، وإجابة الدعوة، وعيادة المريض،  واتباع الجنائز” المصدر: صحيح مسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من عاد  مريضاً لم يزل يخوض في الرحمة حتى يجلس فإذا جلس اغتمس فيها” المصدر:  السلسة الصحيحة.

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “الرجل أخاه المسلم، مشى  في خرافة الجنة حتى يجلس، فإذا جلس غمرته الرحمة، فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن كان مساء صلى عليه سبعون ألف  ملك حتى يصبح” المصدر: مسند أحمد.

عن أم مسلمة أم المؤمنين عن الرسول صلى 9 الله عليه وسلم : “إذا حضرتم المريض، أو الميت، فقولوا خيراً، فإن الملائكة 0 يؤمنون على ما تقولون، قالت: فلما مات أبو سلمة أتيت النبي صلى الله 1 عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، إن أبا سلمة قد مات، قال: قولي: 2 اللهم اغفر لي وله، وأعقبني منه عقبى حسنة، قالت: فقلت، فأعقبني الله من 3 هو خير لي منه محمداً صلى الله عليه وسلم” المصدر: صحيح مسلم.

عن عبد الله بن عباس عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال: “من  عاد مريضاً لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات: أسأل الله العظيم رب  العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض” المصدر: الترغيب والترهيب.

عن  أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  “إن الله تعالى يقول يوم القيامة يا ابن آدم مرضت فلم تعدني قال: يارب كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلاناً مرض  فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده، يا ابن آدم استطعمتك  فلم تطعمني قال: يارب كيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أنه  استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي، يا ابن آدم استيقتك فلم تسقني قال: يارب كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال: استسقاك فلان فلم تسقه أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي”

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى الشفاء لكل مريض من المرض، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.