التخطي إلى المحتوى

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان وما هي أحكامها، شهر رمضان شهر الخير والبركة والجميع يعشق ويتعلق بأجواء رمضان، وأيضا يوم الجمعة المبارك يتعلق بها قلوب المسلمين.

وبالتالي فإنه من الجميل أن يتزامن يوم الجمعة بشهر رمضان المبارك الذي يحتوي أربعة أيام للجمعة، ونشعر جدل بلذة الإيمان بالتحديد فى أول يوم جمعة وآخر يوم جمعة فى رمضان.

وحديثنا هنا عن الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك والتى تكون فى آخر أيام الشهر قبل عيد الفطر المبارك، حيث يكون يوم مميز لدى كافة المسلمين.

ماذا يطلق على آخر جمعة في رمضان

  • تم اطلاق اسم الجمعة الحزينة أو الجمعة اليتيمة على اخر جمعة من شهر رمضان، وذلك لأنها اخر جمعة فى الشهر الكريم ولا يوجد جمعة أخرى خلال الشهر الفضيل فى السنة الواحدة.
  • وهى تعتبر إيذانا برحيل الشهر الكريم والانتهاء من أيامه المباركة وفضله الكبير، وبالتالى هى تعبير عن الحزن نتيجة رحيل هذا الشهر الفضيل.
  • حيث يشعر المؤمن بالحزن نتيجة رحيل الشهر الكريم، حيث يشعر بهذا الإحساس نتيجة تواجد الجمعة الأخيرة فى الشهر باقتراب رحيله وبالتالى غيابه عن حياة الإنسان لمدة عام آخر فيودعه بالدعاء والأحساس بالحزن لفراقه.

شاهد ايضًا : من اهم الاعمال السعودية التي عرضت في رمضان

أحكام الجمعة الأخيرة فى رمضان

  • أكد الكثير من العلماء أنه لا يوجد فرق بين الجمعة الأولى أو الثانية او الأخيرة في شهر رمضان، حيث ان كلها عبادة واحدة الى الله تعالى.
  • حيث ان ليس بها صلاة خاصة او صيام خاص او عبادة خاصة، فهي تمثل كل العبادات التى توجد فى يوم الجمعة التى توجد فى ايام شهر رمضان المبارك.
  • حيث لم يذكر أنه تم تخصيص الجمعة الأخيرة فى رمضان للعبادة والدعاء والصلاة بخلاف بقية أيام الجمعة سواء فى رمضان او خارج رمضان، حيث أن ذلك من البدع.
  • والصحيح أن العبادات والصلوات تكون فى كل الاوقات فى يوم الجمعة وغير يوم الجمعة، وفي رمضان وفي غير شهر رمضان الكريم.
  • حيث يتصور البعض أن الصلاة والعبادة فقط فى الجمعة الأخيرة من رمضان تُغنى عن بقية أيام الشهر وهذا ليس من الاسلام حيث أن العبادة والتقرب الى الله والصلاة لا ترتبط بفترة زمنية محددة وإنما هي واجبة في كل الأوقات بالتساوى، ويختلف فقط الفضل، حيث ان الفضل فى رمضان يتضاعف وفقا لارادة الله تعالى وليس وفقا لرغبة الإنسان.

شاهد ايضًا : مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

فضل أيام شهر رمضان

  • أيام شهر رمضان تتساوى فى الفضل حيث تزداد فيها الحسنات ويتضاعف فيها الثواب والأجر من الله تعالى، وحث الله على ضرورة الاجتهاد من العبد المسلم فى العبادة خلال أيام شهر رمضان واختص العشر الأواخر من الشهر.
  • وذلك بسبب أن العشر الأواخر لهم كل الفضل لأن بهم ليلة القدر والتى عبادتها خير من ألف شهر والعبادة فيها تكون خير للمسلم فى حياته.
  • وبالتالى يجب على الإنسان الاجتهاد فى العبادة خلال الشهر الكريم والالتزام بها بقية أيام العام ولا يحدث أى تقصير فيها فى كل وقت.
  • كما أن الاجتهاد فى العبادة خلال شهر رمضان فى أيام الجمعة يحصل الانسان على ثواب العبادة بشكل عام وثواب العبادة فى يوم الجمعة وثواب العبادة فى شهر رمضان الكريم.

شاهد ايضًا : دعاء رمضان مكتوب

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يمنحنا كل الفضل وثواب العبادة بشكل عام فى كل الأوقات، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.