التخطي إلى المحتوى

بناءً على رغبة العديد من المتابعين حول العالم بمختلف جنسياتهم وإرضاءً لفضولهم حول ما هو اسم عملة أوزبكستان، قام موقع فكرة بتلبية رغباتهم فى هذا المقال حيث سنوضح لحضراتكم عملة أوزبكستان وفئاتها المختلفة سواءً كانت عملات ورقية أو عملات معدنية وسنقدم لحضراتكم بيانً وافيًا لهذه العملات.

اسم عملة أوزبكستان 

لقد تم إعتماد عملة السوم الأوزباكي كعملة وطنية رسمية لدولة الأوزبكستان، وإتخذت رمز “UZS ” رمزًا لها، كما أنها تكونت من 100 تانين.

تم إصدار عملة السوم الأوزباكي لأول مرة في عام 1993 بواسطة بنك الدولة الأوزبكي.

وتميز المظهر الأمامي للعملة بشعار الدولة الأوزباكية، بينما تميز المظهر الخلفي بوجود صورة مصغرة لمبنى مدرسة موجودة في ساحة ريجستان بسمرقند.

ما هو اسم عملة أوزبكستان وفئاتها بالصور تاريخ عملة أوزبكستان

اقرأ ايضًا : ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

تاريخ عملة أوزبكستان 

تقع دولة أوزبكستان في آسيا الوسطى، وكانت تابعة إلى الإتحاد السوفيتي قديمًا، وعاصمتها طشقند، وتعتبر من الدول المليئة بالسكان.

لقد إتخذت دولة أوزبكستان هذه العملة كعملة رسمية لها تستخدمها في كافة معاملاتها المالية والتجارية .

لقد تم إصدار الدفعة الأولى من هذه العملة في عام 1993م بواسطة ” بنك الدولة الأوزبكي ” وكانت هذه الدفعة مُقتصرة على الإصدار الورقي فقط، كما تم إصدار الدفعة الثانية في عام 1999م .

 

اقرأ ايضًا : ما هو اسم عملة تركمانستان وفئاتها بالصور تاريخ عملة تركمانستان

الفئات النقدية التي تتضمنها عملة أوزبكستان

وبعد الإجابة عن سؤال ما هو اسم عملة أوزبكستان والحديث عن تاريخ هذه العملة نذهب الآن في جولة سريعة للتعرف على الفئات النقدية المختلفة لهذه العملة سواء كانت بإصدار ورقي أو إصدار معدني .

ما هو اسم عملة أوزبكستان وفئاتها بالصور تاريخ عملة أوزبكستان

الفئات النقدية في الإصدار الورقي للعملة 

تضمنت الفئات النقدية الورقية لعملة السوم الأوزباكي المتداولة في دولة أوزبكستان على عدة فئات نقدية ورقية ومنها ( فئة 1 سوم ، فئة 3 سوم ، فئة 5 سوم ، فئة 10 سوم ، فئة 25 سوم ، فئة 50 سوم ، فئة 100 سوم ، فئة 200 سوم ، فئة 500 سوم ، فئة 1000 سوم ، فئة 10000 سوم ، فئة 50000 سوم ، و فئة 100000 سوم ).

اقرأ ايضًا : ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور تاريخ عملة اليورو

فئة واحد سوم الأوزبكي

إن فئة الواحد سوم الأوزبكي هي أصغر فئة من الفئات الورقية لعملة السوم الأوزباكي، وتميزت هذه العملة بتصميمها الجامع لاللون الزهري واللون الأخضر .
واحتوى الوجه الأمامي لهذه العملة على شعار الدولة، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة مسرح اليشر نافوري أوبرا والذي يقع في العاصمة طشقند بالإضافة إلى قيمة العملة .

فئة الثلاثة سوم الأوزبكي

لقد تميز تصميم هذه العملة باللون الأحمر، واحتوى الوجه الأمامي لها على الشعار الوطني للدولة والرقم التسلسلي للعملة وأيضًا قيمتها المالية، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة ضريح شاشما أيوب الموجود بمدينة البخاري.

فئة الخمسة سوم الأوزبكي

لقد تميز تصميم هذه العملة باللون الأزرق والبرتقالي، واحتوى الوجه الأمامي لها على الشعار الوطني الإسلامي للدولة والرقم التسلسلي للعملة وأيضًا قيمتها المالية، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة النصب التذكاري لليشر نافوري والذي يقع في مدينة طشقند .

اقرأ ايضًا : من هو ساتوشي ناكاموتو مخترع عملة البيتكوين

فئة العشرة سوم الأوزبكي

لقد تميز تصميم هذه العملة باللون البنفسجي ، واحتوى الوجه الأمامي لها على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي للدولة والرقم التسلسلي للعملة وأيضًا قيمتها المالية، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة ضريح جور أمير الموجود بمدينة سمرقند بالإضافة إلى قيمة العملة.

فئة الخمسة وعشرون سوم ورقي

لقد تميز تصميم هذه العملة بخليط من اللونين الوردي والأزرق ، واحتوى الوجه الأمامي لها على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي للدولة والرقم التسلسلي للعملة وأيضًا قيمتها المالية، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة لمقبرة شله زندهن والتي تقع في مدينة سمر قند وكذلك توجد أيضًا قيمة العملة.

فئة الخمسين سوم الأوزبكية

لقد تميز تصميم هذه العملة باللون البني، واحتوى الوجه الأمامي لها على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي للدولة والرقم التسلسلي للعملة وأيضًا قيمتها المالية، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة قصر صداقة الشعوب الموجود بالعاصمة طقشند وكذلك توجد أيضًا قيمة العملة.

اقرأ ايضًا : من هو ساتوشي ناكاموتو مخترع عملة البيتكوين

فئة المائة سوم الأوزبكية

لقد تميز تصميم هذه العملة باللون الأرجواني، واحتوى الوجه الأمامي لها على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي للدولة والرقم التسلسلي للعملة وأيضًا قيمتها المالية، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة توضح شكل قصر صداقة الشعوب الموجود بالعاصمة طقشند وكذلك توجد أيضًا قيمة العملة المالية .

فئة المائتي سوم الورقي الأوزبكي

لقد تميز تصميم هذه العملة باللون الأخضر ، واحتوى الوجه الأمامي لها على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي للدولة والرقم التسلسلي للعملة وأيضًا قيمتها المالية، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة نمر  وكذلك توجد أيضًا قيمة العملة المالية .

فئة الخمسمائة سوم أوزبكي

لقد تميز تصميم هذه العملة بمزيج من اللونين الأخضر والأحمر ، واحتوى الوجه الأمامي لها على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي للدولة والرقم التسلسلي للعملة وأيضًا قيمتها المالية، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة لتمثال تيمور والذي يوجد في العاصمة، وكذلك توجد أيضًا قيمة العملة.

فئة الألف سوم الأوزبكية

لقد تميز تصميم هذه العملة باللون الرمادي، واحتوى الوجه الأمامي لها على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي للدولة والرقم التسلسلي للعملة وأيضًا قيمتها المالية، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة رسم متحف أمير تيمور ، وكذلك توجد أيضًا قيمة العملة المالية .

فئة الخمسة آلاف سوم

لقد تميز تصميم هذه العملة باللون الأخضر ، واحتوى الوجه الأمامي لها على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي للدولة والرقم التسلسلي للعملة وأيضًا قيمتها المالية، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة الجمعية الوطنية والتي تقع في العاصمة طشقند ، وكذلك توجد أيضًا قيمة العملة المالية .

فئة العشرة آلاف سوم الورقية الأوزبكية

لقد تميز تصميم هذه العملة باللون الأزرق، واحتوى الوجه الأمامي لها على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي للدولة والرقم التسلسلي للعملة وأيضًا قيمتها المالية، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة مجلس الشيوخ بالعاصمة، وكذلك توجد أيضًا قيمة العملة المالية .

اقرأ ايضًا : الأوراق المطلوبة عند شراء سيارة مستعملة

فئة الخمسون ألف سوم الورقية

لقد تميز تصميم هذه العملة باللون الأرجواني، واحتوى الوجه الأمامي لها على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي للدولة والرقم التسلسلي للعملة وأيضًا قيمتها المالية، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة ساحة الاستقلال وقصر الإتفاقيات للدولة ، وكذلك توجد أيضًا قيمة العملة المالية .

فئة المائة ألف سوم الورقية الأوزبكية

لقد تميز تصميم هذه العملة باللون البني الفاتح واللون البرتقالي ، واحتوى الوجه الأمامي لها على صورة مصغرة للشعار الوطني الإسلامي للدولة بالإضافة إلى تصغير صورة أحد علماء الفلك والرياضيات، بينما احتوى الوجه الخلفي على تصغير صورة مرصد العالم ” ميرزو أولو غبيك ” ، وكذلك يوجد أيضًا الرقم التسلسلي للعملة و قيمتها المالية .

الفئات النقدية في الإصدار المعدني للعملة 

بعد الإنتهاء من عرض الفئات النقدية الورقية لعملة السوم الأوزباكي نتناول الآن الفئات المعدنية للعملة وهي: ( فئة الواحد سوم المعدني ، فئة الخمسون سوم المعدني ، فئة المائة سوم المعدني ، فئة الخمسمائة سوم المعدني).

وبذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة على سؤال ما هو اسم عملة أوزبكستان  وكذلك أيضًا قدمنا شرحًا كافيًا  لأهم الفئات النقدية التي تتضمنها هذه العملة المالية سواء كانت من الإصدارات الورقية أم الإصدارات المعدنية وذلك مع توضيح تاريخ عملة دولة أوزبكستان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.