التخطي إلى المحتوى

دعاء رؤية هلال شهر رمضان ، تتعلق قلوب المسلمين كثيرا بشهر رمضان المبارك وننتظره من العام الى العام من أجل التمتع بأجواء وكسب بركاته.

دعاء رؤية هلال شهر رمضان : عن ابن عمر رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال : الله أكبر ، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى ، ربنا وربك الله ).

دعاء الرسول عن رؤية هلال رمضان

ولا شك ان ليلة رؤية الهلال من أميز الليالى لأنه تدل على حلول الشهر سواء كان رمضان فى اليوم التالى أو بعد التالى فهي ليلة عظيمة نترقبها دائما.

روي في مسند الدرامي وكتاب الترمذي عن طلحة بن عبيد الله رضي الله تعالى عنه، أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا رأى الهلال قال:
(اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله) قال الترمذي: حديث حسن.

وقد روي أيضًا في مسند الدرامي عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال:
( الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله).

وقد روي في سنن أبي الداود في كتاب الأدب عن قتادة أنه قد بلغه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى هلالاً قال:
( هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، آمنت بالله الذي خلقك، يقولها ثلاث مرات ثم يكمل ويقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا).

دعاء رؤية الهلال من السنة النبوية

عن طلحة بين عبيد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا رأى الهلال قال:(اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله).

وقد روي في سنن أبي داود في كتاب الأدب عن قتادة أنه قد بلغه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى هلالاً قال : ( هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد ، آمنت بالله الذي خلقك ، يقولها ثلاث مرات ثم يكمل ويقول : الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا ).

وأما عن رؤية القمر فقد روي في كتاب ابن السني عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنها وعن والدها أنها قالت : ( أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي ، فإذا القمر حين طلع قال : تعوذي بالله من شر هذا الغاسق إذا وقب ).

وقد روي أيضاً عن أنس رضي الله تعالى عنه أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ).

دعاء رؤية الهلال

الله أكبر، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ ».

شهر رمضان وفضله على المسلمين

  • لا شك أن شهر رمضان يمتلئ بالعديد من الفضائل على كل المسلمين وتمتلئ لياليه بالبركة فى كل شئ سواء فى المال والرزق او الصحة أو حتى فى المعروف والإحسان بين الناس.
  • حيث هو شهر النفحات الطيبة والجزاء الحسن والحسنات العديدة، وهو شهر غفران الذنوب ومحو الخطايا وشهر العفو والسماح من الله تعالى على عباده.
  • هو شهر أوله رحمة من الله تعالى على عباده، وأوسطه مغفرة من الله تعالى لذنوب عباده، وآخره عتق رقاب عباد الله تعالى من النار.
  • هو شهر ليلة القدر الذى انزل فيه الله تعالى القرآن على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وجعل العبادة فى تلك الليلة بألف شهر بجانب الخير الكبير من وراء تلك الليلة.
  • هو شهر اللمة وصلة الرحمة والتواصل الاجتماعي بين أفراد الأسرة والعائلة الواحدة بل والمجتمع الواحد ونبذ الخلافات والابتعاد عن المشاحنات.
  • هو شهر صفاء النفس وهدوء القلب والاطمئنان للقادم وبداية صفحة جديدة مع الحياة والدين مليئة بالخير والأمل والتفاؤل والحماس والرغبة فى تحقيق الذات.

رؤية هلال رمضان

  • تعتبر رؤية هلال شهر رمضان من المناسبات التى تجتمع عليها جميع المسلمين، حيث انها المناسبة التي تعتبر إيذانا ببداية شهر رمضان الكريم.
  • وتعتبر رؤية الهلال من الليالى المميزة التى تحدد توقيت صيام رمضان، حيث ان الله تعالى طالب من المسلمين الصيام بمجرد رؤية الهلال، وتوقف الصيام بمجرد رؤية الهلال الخاص بشهر شوال.
  • ورؤية الهلال تكون فى مساء يوم التاسع والعشرون من شهر شعبان، فإذا ظهر الهلال لمن يكتشفه يكون صيام رمضان بداية من اليوم التالى وتكون فى نفس الليلة صلاة التراويح وبداية السحور.
  • أما اذا لم يتمكن المستكشفون للهلال من رؤيته فيتم استكمال عدة شعبان الى الثلاثون يوما ومن بعدها يتم صيام الشهر الكريم.

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

  • الدعاء الذي ندعو به عند رؤية هلال رمضان هو الدعاء الذي كان يدعو به رسول الله تعالى وقد أوصى به الرسول دائما عند رؤية هلال شهر رمضان.
  • حيث يكون هذا الدعاء استبشار برؤية هلال الشهر الكريم وطلبا بركة وفضل وخير ورزق شهر رمضان المبارك.
  • ونطلب فى هذا الدعاء الأمن والأمان بفضل الشهر الكريم ونطلب الخير من الشهر الكريم بإذن الله تعالى.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ، قال

“اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ”

  • وبالتالى يجب الاقتداء بسُنة المصطفى صلى الله عليه وسلم عند رؤية هلال رمضان وان ندعو بهذا الدعاء من أجل طلب الخير والسلامة ونطلب رحمة الله تعالى وبركاته فى هذا الشهر الكريم.

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يمنحنا فضل شهر رمضان وخيره، نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.