التخطي إلى المحتوى

بناءً على رغبة العديد من المتابعين حول العالم بمختلف جنسياتهم وإرضاءً لفضولهم حول ما هو اسم عملة فلسطين، قام موقع فكرة بتلبية رغباتهم فى هذا المقال حيث سنوضح لحضراتكم عملة فلسطين وفئاتها المختلفة سواءً كانت عملات ورقية أو عملات معدنية وسنقدم لحضراتكم بيانً وافيًا لهذه العملات .

تاريخ عملة دولة فلسطين

لقد كانت العملة المستخدمة في دولة فلسطين وإمارة شرق الأردن خلال فترة الحكم العثماني هي عملة الجنيه المصري.

ما هو اسم عملة فلسطين وفئاتها بالصور تاريخ عملة فلسطين

وفي عام 1920 م قام الجيش البريطاني بإحتلالهما، وظل الجنيه المصري هو العملة المتداولة حتى قامت السلطات البريطانية في عام 1927م بإصدار الجنيه الفلسطيني ليحل محل الجنيه المصري.

وفي أواخر فترة الانتداب البريطاني تم إيقاف تداول الجنيه الفلسطيني، وتم تداول الجنيه المصري مرة أخرى في قطاع غزة في عام 1951م.

ثم تم إصدار الجنيه الإسرائيلي وتداوله بدلًا من الجنيه الفلسطيني وذلك بواسطة البنك المركزي المُقام بواسطة إسرائيل.

وتعتبر العملة الرسمية التي يتم تداولها في الأراضي الفلسطينية في الفترة الحالية هي عملة الدينار الأردني و الشيكل الإسرائيلي .

ما هو اسم عملة فلسطين وفئاتها بالصور تاريخ عملة فلسطين

اقرأ ايضًا : ما هو اسم عملة أوزبكستان وفئاتها بالصور تاريخ عملة أوزبكستان

اسم عملة فلسطين  

بعد وقف إصدار الجنية الفلسطيني أصبحت العملة المتداولة في دولة فلسطين 3 عملات وهم:

  • الشيكل الإسرائيلي وذلك بسبب وجود الإحتلال.
  • الدينار الكويتي وذلك بسبب وقوع هضبة الجولان داخل الحدود الفلسطينية.
  • الدولار الأمريكي وذلك لأنه من أهم العملات على المستوى العالمي.

ولكن ما يتم إستخدامه بكثرة وتداوله هو الشيكل الإسرائيلي.

ما هو اسم عملة فلسطين وفئاتها بالصور تاريخ عملة فلسطين

الفئات النقدية التي تتضمنها عملة فلسطين 

وبالإجابة عن سؤال ما هو اسم عملة فلسطين وتوضيح تاريخ هذه العملة نتناول الآن الإجابة عن سؤال ما هي الفئات التي تتضمنها هذه العملة.

ما هو اسم عملة فلسطين وفئاتها بالصور تاريخ عملة فلسطين

فئات الشيكل الإسرائيلي

لقد أصبح الشيكل الإسرائيلي هو العملة المستخدمة في الأراضي الفلسطينيه ولذلك سنقوم بتوضيح فئاته المختلفة المتداولة.

اقرأ ايضًا : ما هو اسم عملة مصر وفئاتها بالصور تاريخ عملة مصر

فئة الـ 200 شيكل

لقد تم إصدار فئة الـ 200 شيكل في عام 1985م ،وتعتبر هذه الفئة من أكبر الفئات المتداولة لهذه العملة، وتميزت هذه الفئة بتصميمها ذو اللون الأحمر.

ولقد احتوى المظهر الأمامي لهذه الفئة على صورة زالمان شازار وهو من الشخصيات التي تولت حكم إسرائيل.

وفي عام 1999م صدر الإصدار الثاني لهذه الفئة وكان يحمل إختلافًا للمظهر الخلفي فقط حيث احتوى على بعض الجمل التي قالها شازار.

وبعد إصدار الدفعة الثالثة من هذه الفئة في عام 2014م تم تغيير المظهر الأمامي لهذه الفئة وأصبحت تحمل صورة ناثان ألترمان وهو شاعر يهودي، أما المظهر الخلفي لهذه الفئة فكان يحمل جملة من إحدى قصائده وهي

“نحن نحبك أيها الوطن بالمسرى، بالغناء، بالعمل”

وتميزت هذه الفئة بتصميمها ذو اللون الأزرق.

فئة الـ 100 شيكل

لقد صدرت النسخة الأولى لهذه الفئة في عام 1985م، وتميزت بتصميمها ذو اللون البني.

ولقد احتوى المظهر الأمامي لهذه الفئة على صورة إسحاق بن تسفي وهو ثانٍ من تولى حكم إسرائيل، بينما احتوى المظهر الخلفي على صورة كهف إسرائيلي يقع بجانب أحد أشجار الخروب.

وفي عام 1999م صدر الإصدار الثاني لهذه الفئة وكان يحمل إختلافًا في اللون فقط حيث تم تغييره من اللون البني إلى اللون البرتقالي.

وبعد إصدار الدفعة الثالثة من هذه الفئة في عام 2014م تم تغيير المظهر الأمامي لهذه الفئة وأصبحت تحمل صورة لينا جولدبرج وهي شاعرة يهودي، أما المظهر الخلفي لهذه الفئة فكان يحمل جملة من قصيدتها ” أيامنا البيضاء” بالإضافة إلى وجود صورة غزلان وذلك نسبة لقصيدة ” ماذا تفعل الغزلان “، كما تغيير اللون إلى اللون البني الداكن.

اقرأ ايضًا : ما هو اسم عملة تركمانستان وفئاتها بالصور تاريخ عملة تركمانستان

فئة الـ 50 شيكل

لقد صدرت النسخة الأولى لهذه الفئة في عام 1985م، وتميزت بتصميمها ذو اللون البنفسجي .

ولقد احتوى المظهر الأمامي لهذه الفئة على صورة شمونيل عجنون الحاصل على نوبل في الأدب، بينما احتوى المظهر الخلفي على صورة مدينة القدس.
وفي عام 1999م صدر الإصدار الثاني لهذه الفئة وكان يحمل إختلافًا في المظهر الخلفي فقط حيث احتوى على صورة لمذكرات عجنون.

وبعد إصدار الدفعة الثالثة من هذه الفئة في عام 2014م تم تغيير المظهر الأمامي لهذه الفئة وأصبحت تحمل صورة شاؤول تشرتحوفسكي وهو من شعراء اليهود، أما المظهر الخلفي لهذه الفئة فكان يحمل صورة تاج العمود ، كما تغيير اللون إلى اللون الأخضر.

اقرأ ايضًا : ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور تاريخ عملة اليورو

فئة الـ 20 شيكل

لقد صدرت النسخة الأولى لهذه الفئة في عام 1985م، وتميزت بتصميمها ذو اللون الرمادي الداكن.

ولقد احتوى المظهر الأمامي لهذه الفئة على صورة موشيه شاريت وهو رئيس الوزراء الثاني لإسرائيل، بينما احتوى المظهر الخلفي على صورة مدرسة هرتسليا بتل أبيب.

وفي عام 1999م صدر الإصدار الثاني لهذه الفئة وكان يحمل إختلافًا في المظهر الخلفي واللون فقط حيث احتوى على صورة مجموعة من اليهود أمام برج المراقبة بإسرائيل، كما تغيير اللون إلى اللون الأخضر.

وبعد إصدار الدفعة الثالثة من هذه الفئة في عام 2014م تم تغيير المظهر الأمامي لهذه الفئة وأصبحت تحمل صورة ريتشبل بلوستين وهو من شعراء اليهود، أما المظهر الخلفي لهذه الفئة فكان يحمل جملة بلوستين الشهيرة ” وربما لو اختلفت الأمور” ، كما تغيير اللون إلى اللون الأحمر.

فئة الـ 10 شيكل

لقد تم إصدار هذه الفئة بإصدارين أحدهما ورقي والآخر معدني.

لقد صدرت النسخة المعدنية لهذه الفئة في عام 1985م، وتميزت بتصميمها حيث تكونت طبقتها الخاصة من البرونز المطلي بالذهب أما أطرافها فهي من معدن النيكل.

ولقد احتوى الوجه الأمامي على شعار إسرائيل ونقش سلتين ونخلة بـ 7 أوراق، كما احتوى الوجه الخلفي على القيمة المالية للعملة.

أما الإصدار الورقي لها فقد احتوى المظهر الأمامي له على صورة جولدا مائير وهو رابع رئيس وزراء إسرائيلي، أما المظهر الخلفي فقد احتوى على صورة مجموعة من الأشخاص مُلفتة حول مائير، وتميزت هذه الفئة بتصميمها ذو اللون البرتقالي.

اقرأ ايضًا : ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور تاريخ عملة اليورو

فئة الـ 5 شيكل

لقد تم إصدار هذه الفئة بإصدارين أحدهما ورقي والآخر معدني.

لقد صدرت النسخة المعدنية لهذه الفئة متكونة من 25% من معدن النيكل و 75% من معدن النحاس، واحتوى الوجه الأمامي على صورة تاج العمود أحد فنون المعمار، كما احتوى الوجه الخلفي على القيمة المالية للعملة.

أما الإصدار الورقي لها فقد تم إصداره في عام 1990م ، واحتوى المظهر الأمامي له على صورة ليڤي إشكول وهو ثالث رئيس وزراء إسرائيلي، أما المظهر الخلفي فقد احتوى على صورة أنبوب الناقل القطري للمياه، وتميزت هذه الفئة بتصميمها ذو اللون الأزرق.

فئة الـ 2 شيكل

لا يتم إصدار هذه الفئة إلا في صورة معدن، وتمتاز هذه الفئة بطلائها الكامل بمعدن النيكل، ولقد احتوى المظهر الأمامي لها على شعار إسرائيل و قرنين من قرون الوفرة ، كما احتوى الوجه الخلفي على القيمة المالية للعملة .

فئة الـ 1 شيكل

يتكون الشيكل من 100 أجورة،  وتميز المظهر الأمامي له بوجود شعار لإسرائيل بالإضافة إلى رمز الزئبق ، أما المظهر الخلفي فاحتوى على القيمة المالية للعملة، وتميز تصميم هذه الفئة باحتوائه على 25% من معدن النيكل و 75% من النحاس.

فئة النصف شيكل

لقد تكونت هذه العملة من مزيج من المعادن وهي الألومنيوم والنحاس والنيكل، ولقد احتوى الوجه الأمامي لهذه العملة على شعار إسرائيل وآلة القيثار الموسيقية، كما احتوى الوجه الخلفي على القيمة المالية للعملة .

اقرأ ايضًا : من هو ساتوشي ناكاموتو مخترع عملة البيتكوين

فئة الـ 10 أجورات

تعتبر هذه الفئة الوحيدة من الأجورات حيث تم إلغاء فئات الأجورات الأخرى، ولقد احتوى المظهر الأمامي لهذه الفئة على نقش شعار إسرائيل و شعار الشمعدان، أما المظهر الخلفي فقد احتوى على القيمة المالية للعملة.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة على سؤال ما هو اسم عملة فلسطين  وكذلك أيضًا قدمنا شرحًا كافيًا  لأهم الفئات النقدية التي تتضمنها هذه العملة المالية سواء كانت من الإصدارات الورقية أم الإصدارات المعدنية وذلك مع توضيح تاريخ العملة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.