التخطي إلى المحتوى

بناءً على رغبة العديد من المتابعين حول العالم بمختلف جنسياتهم وإرضاءً لفضولهم حول ما هو اسم عملة السودان، قام موقع فكرة بتلبية رغباتهم فى هذا المقال حيث سنوضح لحضراتكم عملة السودان وفئاتها المختلفة سواءً كانت عملات ورقية أو عملات معدنية وسنقدم لحضراتكم بيانً وافيًا لهذه العملات.

اسم عملة السودان

إن العملة المتداولة والمتوفرة في جمهورية السودان العربية هي عملة الجنيه السوداني SDP-Sudanese Pound، ولقد تكون الجنيه السوداني من 100 قرش، ولقد تضمنت الفئات النقدية الورقية لعملة الجنيه السوداني من ( 1 ، 2 ، 5 ، 10 ، 20 ، 50 ) جنيه سوداني ، أما الفئات النقدية المعدنية فقد تضمنت ( 1 ، 5 ، 10 ،20 ، 50 ) قرشًا .

تاريخ عملة السودان

لقد تغييرت العملات المتداولة بجمهورية السودان على مر التاريخ وهي :

  • الجنيه المصري : تعتبر هذه العملة من أول العملات التي تم تداولها في جمهورية السودان ، وتم استخدام هذه العملة خلال فترة حكم الأنجلو المصري ، ويتكون الجنيه الواحد من 100 قرش .
  • الجنيه السوداني ( الإصدار الأول ): لقد تم إصدار هذه العملة في عام 1956 م ، وكانت هذه العملة هي أول عملة رسمية للبلاد يتم استخدامها بعد فترة حكم الأنجلو .
  • الدينار السوداني : لقد تم إصدار هذه العملة في عام 1992 ميلاديًا كبديلًا عن الجنيه السوداني ، واستمرت فترة تداوله في الأراضي السودانية حتى عام 2007 م ، وتم إصدار هذه العملة على هيئة أوراق وعُملات نقدية، وكانت القيمة الصغرى لهذه العملة هي 100 دينار، وأكبرها 10000 دينار.
  • الجنيه السوداني ( الإصدار الثاني ): لقد تم إصدار هذه العملة بعد إتفاقية السلام الشامل في عام 2007 م ، حيث قام البنك المركزي بإصدارها .
  • الجنيه السوداني ( الإصدار الثالث ) : لقد تم إصدار هذه العملة عقب الإنفصال عن جنوب السودان وذلك في عام 2011م .

الفئات النقدية التي تتضمنها عملة السودان

وبعد أن أوضحنا الإجابة عن سؤال ما هو اسم عملة السودان وأيضًا تكلمنا عن تاريخ هذه العملة سنقوم الآن بالتعرف على الفئات النقدية المختلفة لهذه العملة .

ما هو اسم عملة السودان وفئاتها بالصور تاريخ عملة السودان

الفئات النقدية في الإصدار الورقي للعملة 

لقد مرت العملة السودانية بعدة تغييرات منذ بداية إصدارها وحتى الآن مبتدئة بالإصدار الأول للجنيه السوداني ثم الدينار السوداني مرورًا بالإصدار الثاني للجنيه السوداني وحتى الإصدار الثالث له وذلك عقب الإنفصال عن جنوب السودان.

ولقد تضمنت الفئات المختلفة لعملة الجنيه السوداني عدة فئات نقدية ورقية ومنها ( فئة 1 جنيه سوداني ، 2 جنيه سوداني ،5 جنيهات سودانية ، 10 جنيه سوداني ، 20 جنيه سوداني ، 50 جنيه سوداني)، سنوضحها لكم بالتفصيل:

فئة 1 جنيه سوداني

إن فئة الواحد جنيه السوداني هي أصغر فئة من الفئات الورقية لعملة الجنيه السوداني، وتميزت هذه العملة بتصميمها حيث احتوى المظهر الأمامي لهذه العملة على صورة نسر يحلق ومبنى بالإضافة إلى خريطه دولة السودان، بينما احتوى المظهر الخلفي لها على صورة لنسرين.

ما هو اسم عملة السودان وفئاتها بالصور تاريخ عملة السودان

فئة 2 جنيه سوداني

لقد تميزت هذه العملة بتصميمها حيث احتوى المظهر الأمامي لهذه العملة على صورة مجموعة من الآلات الموسيقة المختلفة، بينما احتوى المظهر الخلفي لها على صورة لتجمع للأواني الفخارية.

فئة 5 جنيهات سودانية

لقد تميزت هذه العملة بتصميمها حيث احتوت على تصميم لمبنى بالإضافة إلى وجود طباعة بارزة في اليسار للمكفوفين ويمكن لمسها ، وتميزت أيضًا بلونيها الأزرق والأحمر.

فئة 10 جنيهات سودانية

لقد تميزت هذه العملة بتصميمها حيث احتوت على صورة لأجمل المناظر الطبيعية وهي شجرة ضخمة وجمل وتلال، وتميزت أيضًا بلونها الأخضر.

فئة 20 جنيه سوداني

لقد تميزت هذه العملة بتصميمها حيث احتوت على صورة لعدد من السواقي وبريمة لحفر آبار النفط وثلاثة أهرامات ، وتميزت أيضًا بلونها البرتقالي.

فئة 50 جنيه سوداني

لقد تميزت هذه العملة بتصميمها حيث احتوت على صورة لعدد من الحيوانات في الطبيعة الخضراء.

ما هو اسم عملة السودان وفئاتها بالصور تاريخ عملة السودان   ما هو اسم عملة السودان وفئاتها بالصور تاريخ عملة السودان

وبذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة على سؤال ما هو اسم عملة السودان وكذلك أيضًا قدمنا شرحًا كافيًا  لأهم الفئات النقدية التي تتضمنها هذه العملة المالية مع توضيح تاريخ هذه العملة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.