التخطي إلى المحتوى

بعد صلاة الاستخارة ماذا يحدث وما الدليل على صحتها من خلال موقع فكرة Fekera.com في اوقات كثيرة يكون الإنسان في حاجة شديدة إلى ربه وخصوصا إذا وقع الأمر فيما يخص الاختيار بين شيئين يمثلان أمرا مهم في حياة الإنسان، فمثلا قد يتقدم لفتاة شخصين للزواج منها كل منهم على خلق فيسبب الأمر حيرة شديدة فيتم إقامة صلاة الاستخارة والاستشارة الله تعالى لكي يتم إختيار الأمر الأنسب والخير إليك.

بعد صلاة الاستخارة ماذا يحدث وما الدليل على صحتها؟

  • هناك الكثير من الأشخاص الذين يتساءلون دائما عن كيفية معرفة نتيجة صلاة الإستخارة، ولكن ما لا يعلمة الإنسان أن مهما كانت النتيجة فهي الخير بالنسبة للإنسان حتى وإن لم تكن هي النتيجة المرجوة له.
  • صلاة الاستخارة هي استشارة لله عز وجل، وأمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يفعل ذلك دائما فالمشورة هي واحدة من قواعد الإسلام.
  • صلاة الاستخارة هي هدف تغير حياة الإنسان إلى الأفضل وطلب كل ما هو خير له فهي واحدة من أشكال العبادة ، وهذا أفضل بكثير مما كان يحدث في الماضي من تقرب وتذلل وتقديم القرابين للأصنام في الجاهلية.
  • أغلب الناس يعتقدون أن يمكن معرفة نتيجة الصلاة من خلال مشاهدة الرؤية بعدها التي ترشدهم إلى الصواب، الاعتقاد السابق خاطئ.
  • بالفعل قد تكون النتيجة لدى البعض رؤية واضحة ولكن على العكس  تكون النتيجة عبارة عن مشاعر داخلية غير معتادة تجاه شئ معين أو الشعور براحة داخلية وسكينة غير معتادة.

اقرأ ايضًا : أفضل وقت لصلاة الاستخارة مما جاء عن النبي

نتائج صلاة الاستخارة

كما ذكرنا أن الإنسان من الممكن أن يري رؤية من الله عز وجل لهدايته إلى الخير والثواب أو تكون النتيجة كالتالي:

  • إما أن يشعر بمشاعر داخلية غريبة مليئة بالحب و التفاؤل والارتياح تجاه الأمر الذي كان بحيرة ويجد العديد من التسهيلات فيه.
  • أو أن يشعر بعكس الشعور السابق بالقلق والخوف وعدم الراحة ففي هذه الحالة يجب عليه الابتعاد تماما عن هذا الأمر.
  • وقد لا يشعر الإنسان بأي اختلاف ويظل غير قادر على تحديد الأمر الأنسب إليه ففي هذه الحالة يجب عليه أن يترك الأمر على الله ويتجه إلى الأمر الأكثر منفعة إليه.

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟ وما الدليل على صحتها

حكم تكرار صلاة الاستخارة

  • في هذا الأمر اختلف علماء الدين والسنة في تحديد الصواب هل يجوز تكرار صلاة الاستخارة أكثر من مرة أم لا، البعض من العلماء قالوا أنه يتم تكرار الصلاة فقط في حالة عدم الحصول على إشارة تطمئن الإنسان ،أما إذا حصل الإنسان على إشارة تريحة فلا يجب تكرار الصلاة.
  • والبعض الآخر أكد على جواز تكرارها وذلك لما روي عن ابن الزُّبير في قوله: “إني مستخيرٌ ربي ثلاثًا”، وايضا استدلوا من ذلك لما يقع على الدعاء فهو يمكن تكرارها ثلاث مرات.

كيفية القيام بصلاة الاستخارة ؟

  • صلاة الاستخارة هي عبارة عن ركعتين وهم نافلة، يتم قراءة في الركعة الأولى سورة الفاتحة وبعد ذلك الكافرون أما عن الركعة الثانية فيمكن قراءة الفاتحة وبعد ذلك الإخلاص ولكن قبل أن يتم الانتهاء من الصلاة والتسليم لابد ان يتم ذكر الدعاء التالي:

(اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: «وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ»).

 

اقرأ ايضًا : كيف أعرف نتيجة صلاة الاستخارة للزواج وكيفية تأديتها ووقت صلاتها ؟

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع ” كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟ وما الدليل على صحتها ”  وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.