التخطي إلى المحتوى

صلاة التراويح كم ركعة من خلال موقع فكرة fekera.com صلاة التراويح هي واحدة من عالم البهجة والفرحة في شهر رمضان المبارك، هي واحدة من الأجواء التي تسعد الملايين من قلوب المسلمين، وهي أيضا تعطي شهر رمضان فرحة كبيرة وخصوصا عندما تمتلئ الشوارع بأصوات أئمة المساجد ففي هذا الصوت شعور بالفرحة والراحة للجميع.

صلاة التراويح كم ركعة : روى البخاري (3569) ، ومسلم (738) عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : كَيْفَ كَانَتْ صَلاَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ ؟ قَالَتْ : ” مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلاَ فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، يُصَلِّي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، فَلاَ تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا ، فَلاَ تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاَثًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ قَالَ : ( تَنَامُ عَيْنِي وَلاَ يَنَامُ قَلْبِي ) .

صلاة التراويح كم ركعة ؟

  • أختلفت الأحاديث فيما يتعلق بهذا الموضوع وذلك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يذكر عددا محددا لصلاة التراويح ولا القرآن الكريم ولكن روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي التراويح إحدى عشرة ركعة.
  • ومدام انه لم يتم تحديد عدد الركعات من قبل الرسول أو القرآن الكريم فهذا دليل على أن المسلم قادر على زيادة عدد الركعات مادام هو من الأشخاص القادرين على ذلك.

قال النووي رحمه الله :
” وَعَنْهَا – رضي الله عنها – فِي الْبُخَارِيِّ أَنَّ صَلَاتَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِاللَّيْلِ سَبْعٌ وَتِسْعٌ ، وَذَكَرَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ بَعْدَ هَذَا من حديث ابن عَبَّاسٍ أَنَّ صَلَاتَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْفَجْرِ سُنَّةُ الصُّبْحِ ، وَفِي حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ثُمَّ طَوِيلَتَيْنِ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : فَتِلْكَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ . قَالَ الْقَاضِي : قَالَ الْعُلَمَاءُ : فِي هَذِهِ الْأَحَادِيثِ إِخْبَارُ كُلِّ واحد من ابن عباس وزيد وعائشة بما شاهد ” انتهى .

وكل واحد من هؤلاء الصحابة ذكر مجموع ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليه بالليل وذلك يشمل التهجد وغيره .
فقد ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله أن قول عائشة : ( إن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل سبع وتسع ) مرادها أن ذلك وقع في أوقات مختلفة .
ومرادها بقولها : ( كان لا يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة ) أن ذلك كان أكثر ما كان يصليه بالليل ، ولم يكن يزيد على ذلك .
وأما قولها : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ثلاث عشرة ركعة ) فقد ذكر الحافظ ابن حجر فيه احتمالين : يحتمل أنها أضافت إلى صلاة الليل سنة العشاء فإنها تصلي بالليل ، ويحتمل أنها أضافت الركعتين الخفيفتين اللتين كان النبي صلى الله عليه وسلم يفتتح بهما صلاة الليل . قال الحافظ : وهذا أرجح في نظري .. . ” فتح الباري ” .

الآراء حول عدد ركعات صلاة التراويح

كما ذكر في السابق أن الاراء قد اختلفت حول تحديد عدد ركعات صلاة التراويح وانقسم الأشخاص إلى فريقين، فمن المعروف أن للمسلمين اربع مذاهب فقهية انقسموا إلى فريقين لكل منهم رأى:

  • فقهاء مذهب الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة أكدوا أن صلاة التراويح عددها 20 ركعة، يتم أخذها في المسجد بقيادة أمام يتم إلقاء السلام والتحية بعد كل ركعتين ويتم الاستراحة من قبل الإمام والمصلين بعد أربع ركعات حتى يتم الانتهاء من العشرين ركعة، وبعد ذلك يتم الاختتام بصلاة الوتر.
  • أما عن المذهب المالكي فأكد علماء هذا المذهب أن عدد ركعات صلاة التراويح 36 ركعة، يتم الاستراحة بين كل أربع ركعات وفي النهاية يتم صلاه الوتر ثلاث ركعات، وكان الهدف من ذلك ان يحصل أهل المدينة على نفس الثواب الخاص بأهل مكة من خلال طوافهم حول الكعبة.

اقرأ ايضًا : ما حكم صلاة التراويح خلف التلفاز أو المذياع

الصلاة بعد التراويح

  • يمكن لأي شخص يقوم بزيادة عدد الركعات الخاصة بصلاة التراويح أو القيام ببعض الصلوات الاضافيه وهذا محبب جدا، ومن المعروف أن الإسلام دين تسامح وتساهم يمكن ان يكون الانسان بالتجزئة عدد ركعات صلاة التراويح.
  •  كما من الممكن أن يشارك بعد الركعات في المسجد مع الجماعة ويتم إكمال الصلاة في المنزل حتى يحصل على الراحه الكافيه وخصوصا إذا كان من كبار السن أو الأشخاص المرضى.

صلاة التراويح كم ركعة

اقرأ ايضًا : دعاء صلاة التراويح 2021 مكتوب

فضل صلاة التراويح

  • في جميع الآراء الدينية تحد اختلاف وخصوصا على الأمر الذي لم يتم تأكيده من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو الله سبحانه وتعالى، وفيما يخص فضل صلاة التراويح وجد أن:
  • أكد علماء المذهب المالكي أن التراويح من السنن المؤكدة التي يجب المواظبة عليها للحصول على الأجر والثواب.
  • أما الحنابلة يرون أن صلاة التراويح من صلوات النوافل وأكدوا أن صلاة التطوع لها أجر وثواب أكبر من صلاة النوافل وخصوصا إذا تم أداؤها في الجماعة، وذلك اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يواظب على السنن الرواتب.

يقال عن صلاة التراويح أنها نسبة إلى الخليفة عمر بن الخطاب وذلك لأنه أول من قام بجمع الناس واختيار إمام لهم وهو أُبيّ بن كعب رضي الله عنه لكي يصلي بهم جماعة.

اقرأ ايضًا : كيفية صلاة الجماعة في البيت ؟ وهل تجوز أم لا ؟

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع ” صلاة التراويح كم ركعة ”  وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.