التخطي إلى المحتوى

كيفية صلاة الجماعة في البيت؟ وهل تجوز أم لا؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com صلاة الجماعة هي واحدة من الصلوات المهمة جدا التي يدعو إليها الإسلام صلاة الجماعة تتم في المسجد أفضل من صلاة الفرد في المنزل، فهي أفضل من حيث الأجر والثواب فالإنسان في كل خطوة يخطوها للمسجد لصلاة الجماعة أجر وثواب عظيم، في صلاة الجماعة خير من صلاة الفرد ب 27 حسنة.

كيفية صلاة الجماعة في البيت ؟ وهل تجوز أم لا ؟

من المعروف أن الصلاة هي ركن اساسي من اركان الإسلام وهي تحتل المركز الثاني من حيث أركان الإسلام الخمسة وهي واحدة من أهم الأشياء للتقرب إلى الله عز وجل أيضا واحدة من أهم الأشياء التي تساعد على إصلاح حياة الإنسان.

أما عن كيفية أداء صلاة الجماعة في المنزل فهي لها نفس الأجر والثواب الخاص ب صلاة الجماعة في المسجد لها مجموعة من الشروط التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم :

  • في البداية يجب أن نؤكد أن صلاة الجماعة تجوز في المنزل ولكن يفضل أن تتم في المسجد ،إذا كان عدد الاشخاص المتصلين كبير يتكون من مجموعة من الرجال والنساء فيفضل أن يتم ترتيب المصلين خلف الإمام بالشكل التالي أن يكون الصفوف الأولى من الرجال وبعد ذلك يتم ترتيب الصفوف الخاصة بالنساء فهذا هو الأفضل كما وضحه رسول الله.
  • أما إذا كان الرجل يصلي هو وزوجته فقط فيجب أن يكون الرجل هو الإمام يقف فى الأمام و تقف خلفه زوجته.
  • ولكن إذا كان عدد المصلين اثنين فقط من الرجال يكون أحدهم الإمام وآخر يقف في جهة اليمين ابتعدت عنه قليلا ولكن ليس بالمساواة بالضبط.
  • أما عن صلاة الجماعة بالنسبة لعدد كبير جدا من النساء فيجب أن يكون الإمام منهم أي واحدة من النساء وفي هذه الحاله تقف الإمام في الصفوف الأولى بينهم.
  • أما إذا كان عدد المصلين اثنان من النساء فقط فيتم الصلاة أن يقف الإمام علي اليسار ثم تقف الأخرى على اليمين بمحاذاتها.

اقرأ ايضًا : ما حكم صلاة التراويح خلف التلفاز أو المذياع

شروط صلاة الجماعة في المنزل

  • صلاة الجماعة هي واحدة في جميع الأماكن سواء في المساجد أو في المنازل بالنسبة للرجال والنساء هي واحدة أيضا، تتم صلاة الجماعة في المنزل في ثلاث صلوات فقط العشاء والمغرب والفجر.
  • ولكن يتم رفع الصوت من قبل الإمام في الركعتين الاوائل فقط، وخفض الصوت في الركعات الأخرى، أما عن باقية طقوس الصلاة مثل التكبيرات وقول سمع الله لمن حمده يكون جهرا لكي يستمع إليه جميع المصلين.

كيفية صلاة الجماعة في البيت؟ وهل تجوز أم لا؟

اقرأ ايضًا : كيفية اداء صلاة الفجر بالتفصيل وماذا كان يقرأ النبي فيها

حكم صلاة الجماعة في البيت

  • صلاة الجماعة واحدة من الأشياء المهمة جدا والمفضله والتي أكد عليها رسول الله صلى الله، ولكن بالنسبة للنساء يفضل أن يتم الصلاة في المنزل وكل واحدة على حدى.
  • أما عن الرجال في من المفضل أن يتم كل فرد صلاته في المسجد وخصوصا إذا كان شخص قادر يتمتع بصحة جيدة.
  • ذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر بتحريق منزل كل شخص يقوم بالصلاة في منزله خصوصا إذا كان قادر.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

“وَلَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِالصَّلاةِ فَتُقَامَ، ثُمَّ آمُرَ رَجُلا فَيُصَلِّيَ بِالنَّاسِ، ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِي بِرِجَالٍ

مَعَهُمْ حُزَمٌ مِنْ حَطَبٍ إِلَى قَوْمٍ لا يَشْهَدُونَ الصَّلاةَ، فَأُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ بِالنَّارِ.”

اقرأ ايضًا : صيغة التشهد الاول والثاني في الصلاة الصحيح

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع ” كيفية صلاة الجماعة في البيت؟ وهل تجوز أم لا؟ ”  وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.