التخطي إلى المحتوى

حكم صلاة التراويح خلف التلفاز أو المذياع من خلال موقع فكرة Fekera.com صلاه التراويح هي واحدة من السنن المؤكدة والتي تعد واحدة من أساسيات شهر رمضان المبارك فهي تجعل الكل سعيد للغاية سواء صغار أو كبار، ارتفاع أصوات الأذان الصلاة في الشوارع يزيد من بهجة أجواء رمضان، بل على العكس بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وغياب صلوات التراويح يشعر الإنسان بالحزن الشديد.

حكم صلاة التراويح خلف التلفاز أو المذياع ؟

الكثير من الأشخاص يفضلون النزول والمشاركة في صلاة التراويح في المسجد وسط الحشود الكثير من الأشخاص ولكن في بعض الأحيان قد يتعرض الانسان الى بعض الظروف التي تمنعه عن النزول لأداء صلاة التراويح، فكان واحد من الأسئلة المهمة التي ترددت على ألسنة الكثير هل يجوز أن يتم اداء صلاة التراويح خلف الإمام في التلفاز.

  • لا يجوز مطلقا أداء صلاة التراويح خلف الإمام في التلفاز، والسبب في ذلك عدم توافر جميع شروط صلاة الجماعة ومن أهم هذه الشروط التي لن تتوفر في حاله الصلاة خلف التلفاز أو المذياع هو أن الامام والشخص المأموم لن يتواجدا في مكان واحد ولا يقف خلفه.
  • وأيضا السبب الآخر هو أن استخدام الآلات والأجهزة لبث عملية الصلاة الى المشاهدين تحتاج إلى وقت أي أن الشخص الذي يصلي خلف الإمام في التلفاز سوف يتأخر عنه ولن يكون ملتزم في الصلاة معه وهذا يخالف تعاليم صلاة الجماعة التي يجب فيها أن يتابع المأموم إمامه.
  • يجب أن يعلم الجميع أن الصلاة خلف التلفاز أو المذياع لا تجوز مطلقا سواء للرجال أو النساء وذلك لعدم توافر الشروط المذكورة في السابق والتي هي واحدة من الأشياء الضرورية لإتمام صلاة الجماعة.

اقرأ ايضًا : دعاء صلاة التراويح 2021 مكتوب

ما هي أركان الصلاة ؟

  • فيما يتعلق بأركان الصلاة فقد اختلف العلماء في المذاهب الأربعة، فالبعض منهم اكد انها خمس ارقام فقط وهي تكبيرة الإحرام، والقراءة، والرُّكوع، والسُّجود، والقيام، وكان هذا من قبل علماء المذهب الحنفي.
  • بينما علماء المذهب المالكي اكدوا أنها اكثر من ذلك تصل إلى تسعة أركان وهي تكبيرة الإحرام ، وقراءة الفاتحة، والقِيام، والرُّكُوع، والسّجود، والقيام من السجود ، والفصل بين السَّجدتَين، والجلوس، والتّسليم.
  • بينما المذهب الشافعي أكد علمائه أنها وصلت لأكثر من تسعة وهم سبعة عشر النِيَّة، وتَكبيرةُ الإحرام، والقيام لها، وقراءة الفاتحة، والقيام لها، والرُّكوع، والرَّفع منه، والقِّيامُ له، والسُّجود، والرَّفعُ منه، والجُلوس بين السَّجدَتين، والجُلوسُ للسَّلام، والسَّلام، والطُّمأنينة، والاعتدال، وترتيبُ الأركان، ونيَّة أتباع الإمام.
  • أما عن المذهب الرابع وهو المذهب الحنبلي أكد أنها أربعة عشر القيام، وتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والرّكوع، والرّفع منه، والسّجود على الأعضاء السّبعة، والاعتدال منه، والجلسة بين السَّجدَتَين، والطُّمأنينة، والتّرتيب، والتَّشَهُد الأخير، والجلوس له، والصّلاة على النّبى.

حكم صلاة التراويح خلف التلفاز أو المذياع

اقرأ ايضًا : كيفية صلاة التراويح في البيت بالمصحف بالتفصيل

شروط صحة الصلاة

للصلاة مجموعة من الشروط يجب توافرها وذلك حتى يتقبل الله سبحانه وتعالى صلاة، وهي:

  • الطهارة هي واحدة من أهم شروط الصلاة بمختلف أنواعها سواء طهارة الجسم من القاذورات والأوساخ الطهارة الثياب وطهارة المكان الذي خصص للصلاة و طهارة القلب.
  • أن يتم أداء كل صلاة في موعدها المحدد ولا يتم تخطية أو القيام بصلاة قبل أن يأتي موعدها في الالتزام بموعد الصلاة واحد من شروطها الأساسية وأيضا كلما قام الانسان باداء الصلاة في موعدها المحدد كان له أجر وثواب عظيم.
  • أن يتم ستر العورة أثناء الصلاة والعورة هو المقصود بها كل ما يلفت الانتباه ومحرم يجب على الإنسان أن يقوم بستره أثناء الصلاة.
  • الاتجاه الصحيح إلى القبلة القبله الخاصة بجميع المسلمين هي الكعبة المكرمة الموجودة في مكة المكرمة والتي هي أول بيت وضع على الناس.

اقرأ ايضًا : موعد رؤية هلال شهر رمضان

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع ” حكم صلاة التراويح خلف التلفاز أو المذياع ”  وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.