التخطي إلى المحتوى

كيفية صلاة التوبة من خلال موقع فكرة fekera.com الانسان بطبعه قد يخطئ وينحرف قليلا عن الصواب ولكن الله سبحانه وتعالى عظيم الشأن يتقبل دائما رجوع الإنسان المخطئ و توبته فالله غفور رحيم، إن الله سبحانه وتعالى ذكر في القرآن الكريم وبالتحديد في سورة البقره أنه يحب التوابين فإن التوابين أو الراجعين عن الخطأ و المهتدين هم من أحباب الله سبحانه وتعالى، ولهذا يلجأ الإنسان في بعض الأحيان إلى الرجوع إلى الله والتقرب اليه ونظرا لأن الصلاة هي الشيء الأساسي لذلك فسوف نتعرف على صلاة التوبة.

كيفية صلاة التوبة

كيفية صلاة التوبة

  • يجب أن يعلم الإنسان أن الدنيا فانية وأن الأمر الأساسي هو الله عز وجل يجب أن يرجع الإنسان دائما إلى الله ويتوب إليه مهما اخطا فيجب أن يكون ثقة الإنسان فإن الله كبير جدا ويجب أن يترك كل شيء عليه فمهما كثرت ذنوبك ارجع دائما الله فإن الدنيا فانية الذي خلق الليل والنهار والحياة والموت قادر على أن يسامحك ويرضيك.
  • القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة دائما توضح لنا كل شيء وقد تم توضيح طبيعة صلاة التوبة في الحديث الشريف وهي أنه يتم صلاه ركعتين لله عز وجل وتم قبل ذلك عقد النية على التوبة بشكل خالص لله.
  • بعد ذلك يتم الاستغفار إلى الله والدعاء والتقرب إليه بشكل مستمر ويجب أن يحرص الإنسان الراجع إلى الله، أن يكون بالصوم والذكاء والصدق فهي أيضا من الأشياء التي تساعد على التخلص من الذنوب والتقرب من الله.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه:  ما من عبد يذنب ذنبا فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ثم يستغفر الله.

  • بعد ذلك يتم تكرار الدعاء التالي : اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ”.

كيفية صلاة التوبة

اقرأ ايضًا : ما هو فضل صلاة الضحى في رمضان ووقت صلاتها

ما هو حكم صلاة التوبة؟

  • صلاة التوبة هي واحدة من صلوات النوافل يجب أن يتم فيها تطبيق جميع القواعد الخاصة صلوات النوافل، وهناك الكثير من الأدلة حول صحة صلاة التوبة وسميت صلاة التوبة نظرا لأن التوبة تأتي من كثرة الاستغفار والدعاء وفي الصلاة يتم الاكثار من الاستغفار والدعاء.
  • ذكرت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على أن الوضوء والصلاه والاستغفار هي واحدة من التوبة والرجوع إلى الله عز وجل وقد اتفق الكثير من علماء الدين وعلماء المذاهب الأربعة بالتحديد على صحة هذه الصلاة، وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“مَا مِنْكُم من أحد يتَوَضَّأ فَيبلغ- أَو فيسبغ- الْوضُوء، ثمَّ يَقُول: أشهد أَن لَا إِلَه إِلَّا الله وَحده لَا شريك لَهُ، وَأشْهد أنّ مُحَمَّدًا عَبده وَرَسُوله، إِلَّا فتحت لَهُ أَبْوَاب الْجنَّة الثَّمَانِية، يدْخل من أَيهَا شَاءَ”.

اقرأ ايضًا : ما هي صلاة البردين وسبب تسميتها بهذا الاسم

وقت أداء صلاة التوبة

  • لا يوجد أي وقت محدد لأداء صلاة التوبة فالإنسان قادر في أي وقت أن يقوم بأداء الصلاة، يجب على الإنسان أن يقوم بأداء الصلاة بمجرد الشعور بالرغبة للتوبة إلى الله عز وجل سواء قد ارتكب ذنبا أو تذكر ذنب قديم فأراد أن يتوب عنه.
  • إن الله عز وجل أتاح التوبة في أي وقت للجميع حتى وإن كانت قبل قيام الساعة ببضع دقائق.

هل تكفي صلاة توبة واحدة عن كل الذنوب أم يلزم لكل ذنب صلاة ؟

  • بالفعل تكفي صلاة واحدة عن جميع الذنوب ولكن بشرط أن يكون الإنسان باكيا يتذلل إلى الله يحمل في قلبه صدق النية والتوبة الحقيقية ففي هذه الحالة يقبل الله توبته ويبكي كل ذنوبه.

اقرأ ايضًا : هل يجوز صلاة سنة الفجر بعد طلوع الشمس ؟

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع ” كيفية صلاة التوبة”  وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.