التخطي إلى المحتوى

ترتيب خطوات و مراحل الوضوء الصحيحة من خلال موقع فكرة Fekera.com الوضوء هو يعني الطهارة والاغتسال من الذنوب قبل الاوساخ، الوضوء هو واحد من الشروط الاساسية ومن شروط وقواعد الصلاة الصحيحة، ويجب أن يعلم الإنسان كل ما يتعلق بالوضوء من قواعد وشروط ولا وفرائض حتى يستطيع أن يقوم بالخطوات بشكل صحيح فإن قبول الصلاة شرط أساسي من شروط صحة الوضوء.

ترتيب خطوات و مراحل الوضوء الصحيحة

ترتيب خطوات و مراحل الوضوء الصحيحة

قال تعالى في كتابه الكريم : “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَ أَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَ امْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَ أَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَ إِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَ إِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَالْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَ أَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَ لَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَ لِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.

  • ذكرت الآية الكريمة الموجودة في السابق كل ما يتعلق بأمور الوضوء والطهارة التي ذكرت في القرآن الكريم والتي شرط أساسي لصحة الصلاة.
  • القرآن الكريم هو المرشد الوحيد للإنسان فقد حرص الله سبحانه وتعالى على توضيح جميع الأمور المتعلقة بالعبادة والحياة في كتابه العزيز حتى لا يقع الإنسان في حيرة ويصبح سهل في الوقوع في الأخطاء.
  • أولا يتم عقد النية بشكل صحيح ومخلص للوضوء وبعد ذلك يتم قول بسم الله الرحمن الرحيم ، بعد ذلك يتم غسل اليدين جيدا ثلاث مرات وبعد ذلك يتم المضمضة ثلاث مرات وهي عن طريق ادخال الماء جيدا داخل الفم ثم إخراجه.
  • يتم بعد ذلك محاولة إدخال الماء داخل الآن في جيده عن طريق عملية التنفس وبعد ذلك يتم إخراج الماء أيضا عن طريق عملية التنفس وذلك لتنظيف الأنف.
  • بعد ذلك يتم غسل الوجه جيدا حتى تصل إلى بداية الشعر والحرص على تنظيف الوجه وخصوصا إذا كان يحتوي على اللحية جيدا بالماء.
  • غسل اليدين جيدا من بداية الكف و حتى الكوع ثلاث مرات ويجب أن الإنسان على البدء باليد اليمنى أولا.
  • بعد غسل اليدين يتم غسل الرأس ثلاث مرات وبعد ذلك يتم غسل الأذن جيدا ثلاث مرات، وبعد الانتهاء يتم غسل القدمين جيدا حتى الكعبين وغسل الأصابع جيدا.

اقرأ ايضًا : ما هي شروط الوضوء

ما هي أساسيات وفرائض الوضوء ؟

  • هناك بعض الخطوات الأساسية التي ذكرت في القرآن الكريم وتعد من أساسيات الوضوء وبدونها لا يصح الوضوء نهائيا و منها:
  • أولا يتم الحرص على عقد النية ثم غسل الوجه جيدا، ثم بعد ذلك يتم غسل اليدين جيدا إلى المرفقين ثم بعد ذلك يتم غسل القدمين يجب أن يتم الحرص على الانتظام في الترتيب.

اقرأ ايضًا : تفسير حلم رؤية الوضوء في المنام

ما هي السنن التي توجد في الوضوء

هناك بعض الخطوات التي يتم فعلها في الوضوء من قبل بعض الأشخاص ولكنها في حالة نسيانها لا يتم نقض الوضوء تماما وذلك لأنها من السنن المأخوذه عن رسول الله صلى الله عليه.

  • قول بسم الله الرحمن الرحيم وأيضا الخطوة الثانية هي غسل اليدين ثلاث مرات، الاستنشاق والمضمضة أيضا من السنن.
  • مسح الرأس والأذنين والرقبة إدخال الماء جيدا في شعر اللحية والأصابع كل هذه الخطوات من السنن.
  • تقليل استخدام المياه وعدم  الإسراف وأيضا استخدام السواك.

اقرأ ايضًا : تفسير حلم الوضوء في المنام للعزباء او للمتزوجة او للحامل للامام الصادق

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع ” ترتيب خطوات و مراحل الوضوء الصحيحة ”  وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.