التخطي إلى المحتوى

متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي 2021-1442 تاريخ ليلة القدر هذا العام مع علامات الاستدلال على ليلة القدر حيث حلت علينا العشر الاواخر من شهر رمضان بالخير والبركات والرزق وتعتبر ليلة القدر من خير الليالي في شهر رمضان حيث هي ليلة العبادة ومضاعفة الثواب ونعمة أدراكها غاية كبيرة جدًا.

موعد ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان

  • لا أحد يعرف بالتحديد موعد ليلة القدر ولكن المعروف أنها أنها فى العشر الأواخر من رمضان ويجب علينا ان نتحرى ليلة القدر فى تلك الفترة من شهر رمضان.
  • وهذا سر أن العشر الأواخر من رمضان لهم فضل خاصة عن بقية أيام الشهر نظرا لوجود ليلة القدر فيها، بجانب أنهم العشر الأواخر وليالى العتق من النار.
  • ولا نبالغ عندما نقول أن ما فاته فضل شهر رمضان يمكن ان يعوض كل ما فاته من خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، نظرا لما فيه من فضل وخير وأوقات السحر فى الليل والتى يمكن ان نستغلها فى الصلاة وقراءة القرآن والأدعية الكثيرة.

اقرأ ايضًا : موعد ليلة القدر ليلة 27 رمضان

متى تكون ليلة القدر

  • نتحرى ليلة القدر فى العشر الأواخر من شهر رمضان وبالتحديد فى ليالى الوتر، أى ليالى الأيام الفردية من شهر رمضان والتى تبدأ من مساء يوم العشرون من رمضان ليلة الواحد والعشرون من رمضان.
  • بمعنى ان الليالى التى متوقع فيها ليلة القدر هم خمسة أيام فى العشر الأواخر من رمضان وهم ليلة الواحد والعشرون من رمضان، وليلة الثالث والعشرون من رمضان وليلة الخامس والعشرون من رمضان وليلة السابع والعشرون من رمضان وليلة التاسع والعشرون من رمضان.
  • وبالتالى من المعروف أن ليلة القدر ليس لها ليلة محددة وقد أمرنا الله تعالى بتحريها والاجتهاد في عبادتها خلال العشر الأواخر من رمضان.

اقرأ ايضًا : بوستات ليلة القدر فيس بوك مكتوبة

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي

  • ليلة القدر نفسها مثل كل الليالى تبدأ مع غروب شمس اليوم وتمتد طوال الليل وتنتهي قبل طلوع الفجر.
  • وبالتالي فإن ليلة القدر تبدأ مع غروب الشمس وحتى مطلع الفجر، هو الوقت الذي تجتهد فيه فى العبادة من صلاة ودعاء وقراءة قرآن.
  • بمعنى أوضح أنه اذا صادفت ليلة القدر ليلة يوم الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك فيكون موعد بدئها من مغرب يوم العشرين إلى مطلع شمس يوم الواحد والعشرون.

اقرأ ايضًا : دعاء ليلة القدر مكتوب

الحكمة في إخفاء ليلة القدر

  • يتساءل الكثير عن الحكمة من الله تعالى فى إخفاء موعد ليلة القدر الأصلى عن المسلمين، ولهذا الأمر أكثر من رواية أولها أن الله تعالى لم يريد أن يقتصر من المسلمين على عبادة ليلة واحدة فقط.
  • وبالتالى أشار إلى أنها فى العشر الأواخر من رمضان لينال المسلمين ثواب الاجتهاد فى العبادة خلال أخر عشرة ليالى من رمضان وبالتالى يزيد المسلم من الحصول على الفضل والثواب.
  • والرواية الثانية أن الله تعالى أبلغ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بموعد ليلة القدر ولمنا خرج لاخباره للمسلمين وجد مشاحنات بين بعض المسلمين فحرص الرسول على إنهاء الأمر، فنسى الليلة، وقيل أن الله تعالى أخفى الموعد عن الرسول من جديد عقاب للمسلمين على ما حدث بينهم من مشاحنات واكتفى بالتأكيد على أنها فى العشر الأواخر من رمضان أو الوتر من العشر الأواخر من رمضان.

اقرأ ايضًا : كلمة عبارات عن ليلة القدر

وفى نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى أن يمنحنا فضل ليلة القدر وثوابها وخيرها، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.