كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو ونقدا هذا العام 2024-1445

بوسي

كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو ونقدا هذا العام 2022-1443 ومقدراها في في البلاد العربية وكذلك شروط اخراج زكاة الفطر وموعد اخراجها حيث تعتبر الزكاة من أهم الاشياء التي يجب علينا فعلها قبل نهاية الشهر الكريم فهي تطهرنا وتزكينا ولن يرفع صيامًا الا بها.

مقدار زكاة عيد الفطر بالكيلو والصاع زكاة عيد الفطر مقدارها بصاعنا الآن ثلاثة كيلو تقريبًاً؛ لأن خمسة أرطال مثل صاع النبي ﷺ، وهو باليدين الممتلئتين المتوسطتين أربع مرات كما ذكر في القاموس وغيره إذا ملأ يديه أربع مرات وهما معتدلتان، وملأهما ملئاً تامًا هذا عن مد والأربع عن صاع، وبالكيلو ثلاثة كيلو تقريبًا، ثلاثة كيلو يشف قليلاً، فإذا أخرج ثلاثة كيلو فقد احتاط وأخرج صاعًا كاملًا للفطرة. نعم.
مقدار زكاة الفطر في مصر حددت دار الافتاء المصرية ان قيمة زكاة الفطر هذا العام هي 15 جنيهًا للفرد كحد ادنى ويمكن الزيادة حسب مقدرة الفرد.

زكاة عيد الفطر

زكاة عيد الفطر حيث أن لعيد الفطر أشياء كثيرة واجب القيام بها ، ومن ضمن هذة الواجبات هي زكاة عيد الفطر المبارك ، والتي تعتبر ختام أعمال شهر رمضان المبارك.

وقد يتسائل الكثير حول قيمة زكاة عيد الفطر وما هو مقدارها وهَلْ تدفع الزكاة نقدًا ، أم تدفع كيلًا ، ولمن يستحب أن تدفع الزكاة فكل هذة الأشياء يجب أن تكون مفسرة تفسيرًا واضحًا للمسلم قبل أن يؤديها ، لكي تكون متقبله منه عند الله سبحانه وتعالى ، فقد يجهَلْ الكثير من المسلمين شروط  وأحكام زكاة عيد الفطر المبارك.

أحكام وشروط أو لمن تكون واجبه ومستحقه كما سنقوم بتفسير أحكام الزكاة بصورة مبسطة وواضحه للجميع ، تقبل الله منا ومنكم صالح أعمالكم.

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

  • الصاع يساوي أربع أمداد ، المد الواحد يساوي ملئ اليدين معتدلتين ، حيث يختلف الوزن باختلاف انواع الطعام.
  • في مقدار وزنه؛ فمنهم من قدرها بـ 2176 غراماً، ومنهم من قدرها بـ 2040 غراماً، وكذلك منهم من قدرها بـ2751 غراماً.
  • بينما قدرتها السعودية حوالي 3 كيلو.
  • بينما ذهب المذهب الشافعي والمالكي والحنبلي حوالي خمس أرطال وثلثًا بالعراقي.
  • والمذهب الحنفي اكد أنها تساوي ثمانية أرطال بالعراقي.
الصنف  الوزن  الصنف الوزن
القمح 2040 غراماً. الحمص 2000 غرام.
الفرينة 1400 غرام. العدس 2100 غرام.
الكسكس 1800 غرام. الزبيب 1640 غراماً.
المحمصة 2000 غرام. اللوبيا 2060 غراماً.
الأرز 2300 غرام. الجلبانة المكسرة 2240 غراماً.
التمر 1800 غرام. الدقيق 2000 غرام.

هَلْ يجوز إخراج زكاة الفطر أرز

يجوز إخراج زكاة الفطر من الأرز.

شروط زكاة الفطر

لزكاة عيد الفطر العديد من الشروط والأحكام الواجب تنفيذها قبل أدائها ، والتي ملزم بها كل مسلم عاقل بالغ ، وهي ما سنذكرها في هذا الجزء من موضوعنا اليوم لتكون أحكامها وشروطها واضحه للجميع.

  • أن يكون الشخص المؤدي للزكاة مسلم عاقل راشد بالغ.
  • أن تنفق زكاة عيد الفطر قبل شروق الشمس لليوم الأول من عيد الفطر وهذا يعني أنه بعد شروق الشمس تعتبر غير جائزه.
  • أن تكون الزكاة الخارجه من جيب المرء من المال الذى ينفقه على أهَلْه وأسرته.

حديث زكاة الفطر

قد يعتقد البعض أن زكاة عيد الفطر غير واجبه ، ولكنها واجبه وبالكثير من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم،والتي سنذكر لكم الكثير منها في هذة الفقرة لتكون بينه وواضحه للجميع.

حيث روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال ” زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ”

والمقصود بالرفث هنا في هذا الحديث هو الأفعال الفاحشة التي قد يكون أرتكبها المسلم في حديثه دون قصد ، وهنا وضح الحديث أنها لابد أن تكون قبل صلاة عيد الفطر المبارك لتقبل كزكاة ، أما لو تم أدائها بعد الصلاة فستعتبر صدقة وليست زكاة.

زكاة الفطر على من تجب

تجب زكاة عيد الفطر على كل مسلم يملك ما يزيد عن حاجته وقوت يومه هو وأسرته سواء زوجته أو أبنائه حتى الجنين إذا تم على حمله 40 يومًا.

كما أنه يجب أن تدفع الزكاة للمسلم عن نفسه وعن زوجته إذا كانت لديها مال خاص بها أو تملك ما يتخطى حاجته ، وكذلك عن أولاده المتزوجين والغير مقتدرين ، كما أنها تفرض أيضًا على المطلقة الراجعه

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

يقال أن زكاة عيد الفطر يجب أن تخرج بالصاع ، وتكون الزكاة إذا ما تم إخراجها بالكيلو تكون عبارة عن قمح أو شعير أو أرز  أو حليب.

قد يتسائل الكثير عن معنى الصاع والصاع هو الكيلو كما ذكرنا وكان يكيل في الماضى بالكف ويكيل ب 4 كفوف ممتلئة  ، ومقدار الصاع حسب الشريعة الإسلامية عبارة عن 3 كيلو جرام تقريبًا ، ولكن هذا كان في الماضى ولكن في الحاضر فيمكن إخراجه بالمال أي يقدر قيمته بالمال ويخرج بها.

مقدار زكاة الفطر نقدًا 2022

تقدر زكاة عيد الفطر في كل عام حسب دار الإفتاء ، فهي تحسب على حسب سعر الكيله أو أسعار الكيلو من القمح أو الدقيق أو الحليب فقدرت دار الإفتاء المصرية في عام 2022 الماضى مقدار زكاة الفطر نقدًا ب 15 جنيه على الشخص الواحد البالغ الراشد ويفضل ان تزيد عن القيم الموجودة، ومن الممكن أن يدفع المسلم أكثر من ذلك ما لم يكن أقل.

الارقام هي حد ادنى وهي اسعار تقريبية وينصح بزيادة قيمة ربع القيمة من العملة المحلية في كل بلدًا.

  • مقدار زكاة الفطر في فلسطين 2022 : عشرة شيكل.
  • مقدار زكاة الفطر في مصر 2022 : خمسة عشر جنية.
  • قيمة زكاة الفطر في تونس 2022 : دينار وخمسمائة وخمسين مليم.
  • قيمة زكاة الفطر في الأردن 2022 : 180 قرشاً.
  • مقدار زكاة الفطر 2022 في السودان : قيمتها 60 جنيها.
  • قيمة زكاة الفطر في اليمن 2022 : 500 ريال.
  • مقدار زكاة الفطر في ليبيا 2022 :6  دينار.
  • مقدار زكاة الفطر في سوريا 2022 : 500 ليرة.
  • قيمة زكاة الفطر في المغرب 2022 : 15 درهم.
  • مقدار زكاة الفطر في الجزائر 2022 : 140 دينار جزائري.
  • مقدار زكاة الفطر في تركيا 2022 : 40 ليرة تركية.

الفرق بين زكاة الفطر والمال

زكاة الفطر زكاة المال
هي زكاة تتعلق بالأبدان، فهي طهور وتزكية للصائم. هي زكاة تتعلّق بالمال الذي يملكه المُسلم، فهي طهور وتحليل وتزكيه له.
هي من الفروض التي تجب على كل من تُلزمه بها من المُسلمين. تكون واجبة على من يمتلك المال من المسلمين.
يُشترط في أداءها أن يمتلك الإنسان المُسلم ما يكفي به حاجة يومه، (قوت يومه) من شروطها أن يحقق المُسلم النصاب والحول الخاص بها.
هي صنف يستحقّه المساكين والفقراء دونًا عن غيرهم في بقيّة الفئات الخاصّة بالزكاة. تصرف للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل

مقالات عن العيد