التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال ماهى التحاليل التي تكشف مرض السرطان من خلال موقع فكرة Fekera.com، لم يعد الكشف عن السرطان او الشفاء منه أمرا صعب، حيث يحتاج الطبيب أن يقوم بتشخيص الحالة وتحديد المشكلة والوضع الصحي للمريض من خلال بعض الفحوصات التي من شأنها تحديد ما إذا كان المريض يعاني من السرطان وهذه الفحوصات والتحاليل هي ما سنتعرف عليها معا في السطور القادمة فتابعونا. 

ماهى التحاليل التي تكشف مرض السرطان

هناك مجموعة من التحاليل الطبية التي تتنوع بين تحاليل الدم والبول وفحص عينات أجزاء من الجسم وتحاليل الحمض النووي كلها أمور تساهم في الكشف المبكر على الأورام السرطانية، حيث تتعدد وتختلف الأورام السرطانية ومنها سرطان الرحم CA 15.3 وسرطان الثدي CA 125 وسرطان المبيض CA125 وسرطان الخصيتين  HCG وسرطان الغدة الدرقية Thyroglobulin سرطان المعدة CA 724-وسرطان الدم اللوكيميا B2M – CBC BF سرطان القولون CEA وسرطان نخاع العظم  PEA Protein electrophoresis وسرطان الغدد الليمفاوية B2M – CEA ومن الفحوصات التي تساهم في الكشف عن السرطان ما يلي :

تحليل صورة الدم الكاملة (CBC) 

ماهى التحاليل التي تكشف مرض السرطان

هو التحليل الذي يعطي توضيح دقيق لأنواع الخلايا المتواجدة في عينة الدم من كريات الدم البيضاء وغيرها وأي زيادة أو نقصان او وجود لخلايا شاذة في الدم ستدل في النهاية على أنه هناك أمر غريب يدعو للقلق

خزعة نخاع العظم 

يفيد في تأكيد التشخيص بسرطان الدم. 

تحليل السمات الرمية  (Tumor markers) 

  • واحد من أهم التحاليل التي يتم إجراؤها لتشخيص مرض السرطان حيث يقوم التحليل بناء على قياس مركبات كيميائية معينة تزداد نسبتها في حالة تواجد أورام سرطانية وذلك مثل البروتينات والكالسيوم وبروتينات الدم وبعض الهرمونات والأنزيمات.
  • كما أن هناك بعض الإفرازات التي يفرزها الجسم في حالة تواجد أي خلايا أو أورام. 

تحليل كريات الدم البيضاء (white blood cells)

كريات الدم الحمراء هي وسيلة الدفاع الأولى عن الجسم وعند فتحها وتواجد عدد كبير من الخلايا الشاذة وإعداد كبيرة تدل على أعداد كبيرة من  اللوكيميا في الدم. 

تحليل خضاب الدم (Hemoglobin) 

تحليل هام يفيد جدا في اكتشاف وتحديد عودة السرطان فورا الشفاء منه وهذا عندما نلاحظ أنخفاض معدل خضاب الدم بصورة كبيرة. 

تحليل الراسب الدموي (Hematocrit) 

  • هذا التحليل الذي يقوم بعمل مقارنة بين نسبة البلازما الموجودة بالدم وبين كرات الدم الحمراء. 
  • وجود انخفاض في تلك النسبة سيؤدي الى وجود فقر بالدم. 

تحليل تعداد الخلايا المتعادلة الكلى (Absolute neutrophil count ANC)

  • هو عبارة عن تحليل يعتمد في الأساس على قياس النسبة بين الخلايا المتعادلة للكلى وبين التعداد الكلي لخلايا كرات الدم البيضاء. 
  • ويساعد هذا التحليل في التعرف على قدرة الجسم على مقاومة العدوى. 

تحليل تعداد الصفائح الدموية (Platelet count) 

هو تحليل هام يمكن من خلاله الوصول إلى عدد الخلايا الدموية والتي اي زيادة او نقصان فيها يدل على وجود خلل في الدم، حيث أن نقصانها يتسبب في حدوث مشكلة ومنها سهولة النزف. 

تحاليل كيميائيات الدم 

هي عبارة عن مجموعة تحاليل كيميائية الدم يتم من خلالها تحديد نسب بعض المواد الكيميائية ترسبات الأملاح في الدم والتي يمكن من خلالها تحديد فاعلية وظائف الكلى والرئتين. 

نتائج الفحوصات التي تشخيص سرطان 

ماهى التحاليل التي تكشف مرض السرطان

  • على الرغم من الاختبارات التي ذكرنا ودورها في تحديد وتشخيص سرطان الا انها ليست أختبارات نهائية فلابد من القيام بتشخيصات أخرى وأجراء العديد من الأشعة التي تقوم بدورها بالكشف والتأكيد على تواجد الخلايا السرطانية. 
  • حيث أن في بعض الحالات قد تكون الفحوصات طبيعية على الرغم من أن المريض يعاني بالفعل من السرطان. 
  • وأيضا بعض الحالات الغير سرطانية قد تظهر نتائج فحوصات غير طبيعية. 
  • والاختبار الذي سيتطلب عادة بعد ذلك هو أجراء الجزعة الذي سيتم أخذ عينة من الخلايا الشكوك والقيام باختبارها.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص ماهى التحاليل التي تكشف مرض السرطان ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.