التخطي إلى المحتوى

كم عدد المبشرين بالجنة وصفاتهم، لا شك أن الدين الاسلامى وجد الكثير من الذين دعموه وحرصوا على نصرته من صحابة رسول الله تعالى صلى الله عليه وسلم.

وقد بشر الله تعالى عدد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة نظرا لدورهم الكبير فى نصرة الدين الاسلامى وحماية الدعوة الإسلامية بأمر من الله تعالى.

وبالتالى من المهم التعرف على هؤلاء وصفات المبشرين بالجنة ونتقرب الى أعمالهم لعلنا ننال نصيب من تلك الأعمال التى تقربنا الى الجنة باذن الله تعالى.

ما هم المبشرين بالجنة وكم يبلغ عددهم

  • من المعروف طبعا أن المبشرين بالجنة هم عشرة من صحابة رسول الله تعالى صلى الله عليه وسلم وهم من أقرب المقربين للنبى وعلى رأسهم الصحابى أبو بكر الصديق رفيق رسول الله تعالى فى مشوار الدعوة.
  • وبجانب أبو بكر الصديق هناك كل من، عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان، وعلى بن أبى طالب وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وأبو عبيدة الجراح وسعيد بن زيد.
  • وهؤلاء هم العشرة المبشرين بالجنة عبر حديث نبوى صحيح على لسان الرسول صلى اله عليه وسلم، ولكن هل هؤلاء فقط من بشرهم الله تعالى بالجنة، الاجابة أنه يوجد العديد من الصحابة المبشرين أيضا بالجنة ولكن كان هؤلاء لهم بشرى مباشرة بالجنة.
  • وهناك العديد من الصحابة من أكد لهم رسول الله تعالى أنهم أيضا من أهل الجنة.

اقرأ ايضًا : تردد قناة طيور الجنة Toyor Al janah الجديد

المبشرين بالجنة من غير العشرة

  • العديد من الذين بشرهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالجنة غير العشرة المبشرين بها، وهؤلاء المبشرين بالجنة غير العشرة هم مؤذن الرسول بلال بن رباح وحمزة بن عبد المطلب عم النبى، كما بشر فاطمة الزهراء وأبنائها الحسن والحسين، كما بشر آل ياسر وعكاشة بن محصن وجعفر بن أبى طالب، وحذيفة بن اليمام وعمرو بن ثابت، وثابت بن قيس، وحارثة بن سراقة وأسامة بن زيد، وزيد بن حارثة.
  • وأيضا من النساء بشر النبى محمد صلى الله عليه وسلم كل من السيدة خديجة بنت خويلد وأم سليم وأم حرام بنت ملحان وغيرهن من الصحابة من الرجال والنساء.

اقرأ ايضًا : هل للنساء حور عين في الجنة .. ما هي متع النساء في الجنة

صفات العشرة المبشرين بالجنة

  • بالتأكيد من تم تبشيرهم بالجنة لهم صفات محددة جعلت البشرى بالجنة تنالهم، مثل انهم كانوا من صحابة رسول الله تعالى صلى الله عليه وسلم وأول من آمنوا به وبالدعوة الإسلامية.
  • وقفوا بجوار الرسول بالجهد والمال والعرق من أجل اقامة الدعوة الاسلامية وحماية الرسالة الالهية وتحملوا العديد من المتاعب والصعوبات والأذى من أجل استمرار الدعوة.
  • يحبون الرسول صلى الله عليه وسلم ويؤمنون به ويصدقونه حق ايمان، ويقومون بالأعمال الصالحة لديهم شجاعة وإقدام فى المعارك والغزوات من أجل نصرة الدعوة الاسلامية وتحقيق الغرض منها وهى نشر الإسلام وعبادة الله تعالى فى العالم كله.
  • التمسك بالدين الاسلامى وعدم التراجع عن نصرته وأيضا الاحساس بالسعادة من وراء ما يقومون به من نصرة للاسلام.
  • الاخلاص فى العمل والأمانة وكل الصفات الحسنة التى يمتاز بها أى انسان مؤمن مسلم صالح اجتمعت فى العشرة المبشرين بالجنة وغيرهم بالطبع من الصحابة.

اقرأ ايضًا : الآيات التي ورد فيها ذكر الجنة في القرآن الكريم

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يرزقنا واياكم بالجنة ونعيمها، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.