تحليل red cell count ماذا يعني ؟

شيماء شعبان سبع

تحليل red cell count ماذا يعني ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com واحد من أشهر أنواع التحاليل التي يتم إجراؤها في جميع المعامل الطبية هو تحليل صوره الدم الكاملة و يرمز له بصيغة cbc وفي هذا التحليل يشتمل على عدد كبير جدا من مكونات الدم سواء كان كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء أو الصفائح الدموية للتأكد من أنها في معدلها الطبيعي، وفي حالة الزيادة أو النقصان يشير هذا الأمر إلى وجود مرض معين.

تحليل red cell count ماذا يعني ؟

تحليل red cell count ماذا يعني ؟

  • أما عن هذا الرمز هو يعني كمية كريات الدم الحمراء التي تتواجد في دم الإنسان وفي الجسم بشكل كامل ونظرا لأهمية وظيفة هذه الجسيمات لابد من التأكد أنها في المعدل الطبيعي للتأكد من سلامة جسم الانسان وذلك لأنها مسؤولة وبشكل كامل عن توصيل الأكسجين النقي الصادر من الرئتين إلى جميع أجزاء أنسجة الجسم وأيضا تقوم بعملية طرد ثاني أكسيد الكربون الصادر من جميع الأنسجة.
  • كرات الدم الحمراء هي عبارة عن تركيب مزدوج من الحديد والهيموجلوبين فنقص أي مكون من هذه العناصر في الجسم يسبب تأثير شديد على عدد كرات الدم الحمراء وذلك في حالة غياب هذه الجسيمات عن المعدل الطبيعي يشير إلى احتمالية الإصابة بعدد كبير من الأمراض.

اقرأ عن التحاليل ايضًا : ما معنى mch في التحليل ؟

ماذا يعني زياده معدل كرات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي ؟

  • معنى أن عدد كرات الدم الحمراء في الدم يزيد بشكل كبير عن المعدل الطبيعي فهذا دليل على أن الجسم في حاجة شديدة إلى كمية أكبر من الأكسجين إما أن يكون هذا الأمر نتيجه لعرض مرضى واما أن يكون المريض يقوم بعملية التدخين بشكل مستمر.
  • أو أن يكون هذا السبب في زيادة نتيجة لمرض معين متعلق بـ الرئتين أو القلب أو الأنيميا.

اقرأ عن التحاليل ايضًا : ما معنى mcv في التحليل

ماذا يعني انخفاض معدل كرات الدم الحمراء من المعدل الطبيعي ؟

  • في حالة وجود انخفاض شديد في المعدل الطبيعي الخاص ب عدد كرات الدم الحمراء في الدم فهذا دليل على أن كرات الدم الحمراء و تكثر بشكل مستمر أو أن هناك نزيف داخلي غير معلوم المصدر.
  • في بعض الأحيان يكون سبب تدمير كرات الدم الحمراء داخل الجسم هو غياب واحد من العناصر المفيدة للجسم أو اللازمة لبناء كرات الدم الحمراء مثل الحديد والهيموجلوبين وأيضا فيتامين ب 12، وقد يكون السبب الرئيسي أيضا لانخفاض المعدل الطبيعي لكريات الدم الحمراء هو وجود بعض الأمراض المناعية مثل والسرطان وغيرها من الأمراض التي تسبب انخفاض شديد في جهاز المناعة.

اقرأ عن التحاليل ايضًا : ماذا تعني pus cell في تحليل البول ؟

حجم كرات الدم الحمراء

يرمز هذا التعبير بالرمز mcv داخل التحاليل الطبية حيث أنه يعبر عن الحجم الطبيعي لمكونات الدم في حالة تغير في الحجم الطبيعي الخاص بكرات الدم الحمراء يسبب ذلك وجود ضرر في جسم الإنسان.

  • في حالة ظهور زيادة كبيرة في حجم كرات الدم الحمراء داخل جسم الإنسان في هذا يدل على وجود نزيف داخلي شديد او وجود نقص مؤكد في فيتامين أو عنصر مهم داخل جسم الإنسان.
  • أما عن النقص الشديد في حجم كرات الدم الحمراء وهو دليل على وجود مرض معين أيضا ومن أشهر هذه الأمراض هو الإصابة بفقر الدم والانيميا.

اقرأ عن التحاليل ايضًا : معنى epithelial cells في تحليل البول

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع “تحليل red cell count ماذا يعني ؟ ”  وذلك من خلال موقع فكرة trend.fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.