التخطي إلى المحتوى

معنى mcv في التحليل من خلال موقع فكرة Fekera.com هناك عدد كبير جدا من الرموز التي تشتمل عليها التحاليل الطبية ولكل رمز معنى معين مرتبط بمعنى معين وله معدل طبيعي في جسم الإنسان في حالة انخفاض أو ارتفاع هذا المعدل عن المعدل الطبيعي سوف يشير ذلك الى وجود مرض معين وهذه هي فائدة جميع التحاليل الطبية المعروفة.

معنى mcv في التحليل

معنى mcv في التحليل

  • هذا الرمز في التحاليل الخاصة بفصيلة الدم الكاملة يعبر عن الحجم الخاص بكل كرة من كرات الدم الحمراء، كرات الدم الحمراء هي عبارة عن جسيم ومكون رئيسي من مكونات الدم التي تسبح في الأوردة والشرايين وهي المسؤولة بشكل رئيسي عن إعطاء الدم لونه المحدد وهو اللون الأحمر والمعدل الطبيعي حجم كرات الدم الحمراء هو 80.5 إلى 99.7 ) في كولتر.
  • في حالة وجود أي خلل في المعدل الطبيعي حجم كرات الدم الحمراء يدل ذلك على وجود مشكلة وخصوصا في نسبة الفيتامينات الموجودة في الجسم لأن من العوامل الضروري لتكوين كرات الدم الحمراء هو وجود بعض البروتينات بالعناصر والفيتامينات من أشهرها فيتامين ب12 والحديد وحمض الفوليك.
  • ومن خلال هذه النسبة يمكن تحديد نوعية المرض المصاب به الإنسان والتي تؤثر على النسبة الطبيعية الموجودة في الدم.

اقرأ عن التحاليل ايضًا : ماذا تعني pus cell في تحليل البول ؟

نبذة عن كرات الدم الحمراء

  • كرات الدم الحمراء هي عبارة عن جسيمات لها حجم معين، فهي عبارة عن خلايا لا تحتوي على نواة محاط بغشاء رقيق جدا داخل هذا الغشاء مجموعة من البروتينات و مجموعة من العناصر ومن أشهرها الحديد ومن أشهر مكونات خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين ذات اللون الأحمر.
  • الهيموجلوبين وهو العنصر الرئيسي في كرات الدم الحمراء مسؤولة عن نقل الاكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم وبعد ذلك يقوم بنقل ثاني اكسيد الكربون الناتج عن التنفس الخلوي، وبناء عن العنصر المحمول بواسطة كرات الدم الحمراء و بواسطة الهيموجلوبين بالتحديد يتم تحديد لون الدم.
  • في حاله حمل الدم للاكسجين يكون لونه احمر أما في حالة حمل ثاني أكسيد الكربون يكون لون الدم مائل إلى الأزرق.

اقرأ عن التحاليل ايضًا : تحليل monocytes المعدل الطبيعي كام ؟

ماذا ينتج عن نقص حجم كرات الدم الحمراء ؟

  • هذا واحد من التحاليل المميزة جدا لان في حاله نقص أو زيادة حجم كرات الدم الحمراء سوف يؤثر ذلك بشكل كبير على وظيفتها ومن أشهر الوظائف هو حمل الاكسجين في حالة نقص حجمها سوف تصبح غير قادرة على حمل كمية كافية من الاكسجين لجميع الخلايا.
  • وأيضا قد يجعلها ذلك غير قادرة على العبور داخل الأوعية الدموية، وبالتالي سوف يحدث الكثير من الأضرار على صحة جسم الإنسان.

اقرأ عن التحاليل ايضًا : معنى epithelial cells في تحليل البول

دورة حياة كرات الدم الحمراء

  • تعتبر كرات الدم الحمراء من خلايا الجسم التي مدة حياتها القصيرة جدا لا تتجاوز الـ 120 يوم تقريبا، تبدا في تبونها من الكبد والطحال، وخصوصا لدى الجنين داخل رحم أمه.
  •  ولكن بعد فترة زمنية يعتمد تكوين كرات الدم الحمراء على العظام ونخاع العظام وخصوصا عظام الجمجمة والكتفين، بعد أداء العديد من الوظائف ومرور ال 120 يوم تنتهي مهمتها وتتحطم لتنتهي في الطحال مرة أخرى.

اقرأ عن التحاليل ايضًا : ما معنى mucus او المخاط في تحليل البول

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع “معنى mcv في التحليل ”  وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.