التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال نسبة الصفراء 11 عند حديثي الولادة من خلال موقع فكرة Fekera.com، تعد الصفراء من الأمور الشائعة التي تحدث عند الأطفال حديثي الولادة، ومعظمها لا تتطلب التوجه إلى الطبيب فتكون بنسب طبيعية تحتاج فقط إلى الملاحظة والقياس والمتابعة وإذا ظلت النسبة ترتفع هنا نحتاج إلى التوجه إلى الطبيب واليوم سنتعرف على معنى أن نسبة الصفراء 11. 

الصفراء عند حديثي الولادة 

  • هي عبارة عن حالة مرضية تحدث بسبب ارتفاع نسبة بيليروبين الدم وهذا يتسبب في اصفرار الجلد وتؤثر على بياض العينين وهي حالة تحدث لمعظم حديثي الولادة حيث يبدأ ظهور عادة من اليوم الثاني الي الرابع بعد الولادة والتي، تختلف في نسبتها ونوعها. 
  • وهناك حالات مرضية من الصفراء لا تحتاج سوى عدة أيام من الملاحظة لتشفي بعد ذلك من تلقاء نفسها ولكن البعض الأخر يحتاج إلى العقاقير الطبية والحجز بالحضانة لحين الشفاء منها. 

أنواع الصفراء عند حديثي الولادة 

نسبة الصفراء 11 عند حديثي الولادة

هناك العديد من أنواع الصفراء حيث يتواجد ثلاث انواع من الصفراء وهما كالآتي :

الصفراء الفسيولوجية 

  • الصفراء الفسيولوجية هي الصفراء الطبيعية التي تبدأ في الظهور في اليوم الثاني الرضاعة وحتى اليوم الرابع وهي تحدث بسبب ارتفاع عدد كرات خلايا الدم الحمراء في دم الرضيع وعدم اكتمال الكبد ليؤدي وظيفته مما يتسبب في ارتفاع الصفراء عند الرضيع. 
  • حيث تبدأ الصفراء في الظهور على جلد الرضيع بالاصفرار ومن ثم يبدأ بياض عين الطفل. 
  • وعادة ما تبدأ الصفراء منخفضة وتستمر في الارتفاع حتى تعود الانخفاض مرة أخرى، ولا يتطلب في هذة الحالة سوء ارضاع الطفل بشكل جيد وملاحظته وقياس الصفراء كل يومين على الأقل وعادة ما يشفى الطفل خلال أسابيع قليلة. 
  • ولكن إذا استمرت نسبة الصفراء في الارتفاع او ظلت مرتفعة لأيام ولم تنخفض فأن ذلك سيؤدي إلى وضع الطفل في الحضانة تحت الملاحظة وأكثر الأطفال التي تكون عرضة لهذا الأمر هم الاطفال الذين ولدوا قبل موعدهم. 

صفراء الرضاعة الطبيعية او حليب الأم 

  • صفراء الرضاعة الطبيعية هي الصفراء التي تسببها حليب الأم لرضيع وهذا النوع من الصفراء عادة ما يظهر من اليوم الخامس وحتى اليوم السابع من الولادة. 
  • وهذا النوع من الصفراء عادة يستمر علاجه لعدة أشهر حتى تختفي من الطفل وهذا لا يدعو إلى القلق فعلاجها سهل وبسيط ولكن لابد من تشخيصها مبكرا. 
  • في بعض الحالات يفضل الأطباء استبدال الرضاعة الطبيعية بالحليب الصناعي وذلك ليضمن أنخفاض نسبة الصفراء وبعدها تستطيع الأم إرضاع طفلها مرة أخرى. 

الصفراء المرضية 

نسبة الصفراء 11 عند حديثي الولادة

  • هذا النوع من الصفراء هو أكثرهم خطورة وقلقا وهو يظهر في أول 24 ساعة من الولادة بنسب مرتفعة جدا. 
  • وهذا النوع يستمر فيه نسبة الصفراء في الارتفاع مع ظهور بعض الأعراض المرضية على الطفل الأمر الذي يتطلب إدخال الطفل الحضانة على الفور متابعته بالأدوية والملاحظة لضمان انخفاض نسبة الصفراء. 

نسبة الصفراء 11 عند حديثي الولادة

نوع الصفراء  نسبة الصفراء  حالة الطفل  موعد ظهور الصفراء
الصفراء الفسيولوجية  تكون النسبة من 5-6 ملليجرامًا   طفل مولود بحالة جيدة.  اليوم الرابع بعد الولادة تنخفض خلال أسبوع
الصفراء الفسيولوجية مع الرضاعة الطبيعية  12 ملليجرامًا  تكون حالة الطفل معتدلة ولا تدعو للقلق
الصفراء الفسيولوجية الخطيرة 17 ملليجرامًا  تشير إلى أن حالة الطفل خطيرة ولابد من الحجز بالحضانة.
صفراء حليب الام من 12 وحتى 20 ملليجرامًا عندما تصل نسبة الصفراء إلى 20 ملليجرامًا تكون هنا قد تجاوزت نسبة الخطورة.  بعد 5 – 7 أيام من الولادة
الصفراء المرضية  وهي تبدأ من 17 وتتطلب الحجز في الحضانة.  في أول 24 ساعة بعد الولادة


ومن هذا الجدول يمكننا أن نحدد أن نسبة الصفراء 11 عند حديثي الولادة شئ لا يدعو للقلق فما زالت حالة الطفل معتدلة ولابد من الملاحظة والمتابعة وقياسها كل يوم واذا ارتفع عن ذلك لابد من التوجه إلى الطبيب.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص نسبة الصفراء 11 عند حديثي الولادة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.