التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال هل القولون يسبب الم في اعلى الظهر؟ وأسباب الشعور بآلام الظهر من خلال موقع فكرة Fekera.com، دائما ما يشعر أصحاب متلازمة القولون العصبي أعراض قد تبدو غريبة بعض الشئ ومن ضمن هذه الأعراض هي الشعور بألم في أعلى الظهر فهل يوجد علاقة بين القولون وألم أعلى الظهر هذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

علاقة القولون بآلام الظهر 

القولون العصبي أو متلازمة القولون العصبي هي عبارة عن مشكلة تصيب الأمعاء الغليظة في جسم الإنسان مما يتسبب في مشاكل عديدة لصاحبها من بينها انتفاخ البطن وتراكم الغازات والحساسية تجاه بعض الأطعمة وتغير عادات التغوط مع نوبات الإسهال المزمن أو نوبات الإمساك المزمن أو كلاهما بالتناوب وغيرها من الأعراض التي قد يكون من بينها الشعور بألم في أعلى الظهر. 

اقرأ عن القولون ايضًا : طريقة النوم الصحيحة لمرضى القولون وما هي أعراضه والألم الناتج

هل القولون يسبب الم في اعلى الظهر 

هل القولون يسبب الم في اعلى الظهر؟ وأسباب الشعور بآلام الظهر

  • إن متلازمة القولون العصبي هي واحد من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعا ولكن الأطباء والمختصين لم يتمكنوا بشكل كاملا من تفسير الفيزيولوجيا المرضية حيث لم يستطيع الأطباء تفسير علاقة الأعراض التي تظهر على مريض القولون. 
  • ولقد وجد أن الكثيرين من مرضى القولون العصبي يشعرن بألم في أعلى الظهر وعلى الرغم من عدم تواجد أي أدلة تؤكد علاقة القولون بألم أعلى الظهر إلا أن هذا الألم قد يكون ألم رجعيا (أي يشعر المريض بألم في غير مكانه الحقيقي).
  • وقد يكون الألم بسبب ألم في الجهاز الهضمي ناتجة عن الامساك والغازات. 
  • وقد يكون ألم الظهر هو أحد الأعراض التي تشير إلى أن المريض يعاني من أحد الأمراض الأخرى غير القاولون. 

اقرأ عن القولون ايضًا : الآثار الجانبية دوسباتالين Duspatalin لعلاج التهابات القولون والجرعة اللازمة

أسباب ألم الظهر

ألم في القفص الصدري عند الانحناء وأسبابه والأمراض التي تصيب العظام

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الإصابة بألم الظهر وهذه الأسباب كالآتي :

  • ألم عن ناتجة عن أصابة بأحد الأماكن الأخرى : بمعنى أن أسفل الظهر والكتفين والذراعين وعضلات الرقبة جميعها مرتبطة معا وعند حدوث التهاب المفاصل او الأربطة سيؤدي ذلك الي الشعور بالم اعلى الظهر. 
  • الجلوس بطريقة غير صحيحة : أحيانا يتواجد بعض الأشخاص الذين يتطلب عملهم الجلوس لفترات طويلة على الحاسوب والجلوس بطريقة خاطئة منحني الظهر ستؤدي بكل تأكيد إلى الشعور بألم أعلى الظهر والذي، يمتد إلى أسفل الظهر والرقبة. 
  • قد يرجع السبب إلى حدوث تقلص في العضلات على جانبي العمود الفقري. 
  • النوم في وضعية غير صحيحة سيؤثر بالتأكيد على ألام العمود الفقري وفي عضلات العنق واعلى الظهر خاصة. 
  • ممارسة بعض التمرينات الرياضية بطريقة خاطئة. 
  • الاصابة بالبرد قد يتسبب في الشعور بآلام في عضلات الجسم ومن بينها عضلات العمود الفقري. 
  • مشاكل القولون وحدوث الانتفاخ والامساك الأمر الذي يؤثر على الأعصاب ويسبب تهيجها والشعور بالألم على طول فقرات العمود الفقري. 
  • ألم الظهر قد يشير إلى أن هناك مشكلة في الرئة فعند محاولة أخذ نفس عميق يشعر الشخص بألم أعلى الظهر فهذا يدل على ضيق التنفس أو الانسداد الرئوي. 
  • التعرض لإصابات وكدمات شديدة على الظهر وفي هذه الحالة إذا ازداد الألم بشكل كبير ومبالغ فيه يمنعك من الحركة، سيجب عليك الذهاب إلى الطبيب والتأكد أنك لا تعاني من كسر أو تمزق.

اقرأ عن القولون ايضًا : كبسولات هيبوسيك لعلاج قرحة المعدة والقولون

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص هل القولون يسبب الم في اعلى الظهر؟ وأسباب الشعور بآلام الظهرونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.