التخطي إلى المحتوى

كيفية أداء صلاة عيد الاضحى المبارك في المنزل بالخطوات والصور ووقت صلاتها والسور التي تقرأ في صلاة العيد ليست بكثيرة ويهل علينا عيد الفطر المبارك بالفرحة والسعادة على الجميع ، حيث يتأهب الجميع لاستقبال عيد الفطر المبارك بكثير من الطقوس والاحتفالات وأهم شيء في يوم عيد الفطر هو صلاة عيد الفطر.

طريقة أداء صلاة العيد الاضحى في البيت او المنزل :- صلاة العيد عبارة عن ركعتان، حيث يبدأ الإمام اولًا بتكبيرة الإحرام ثم دعاء الاستفتاح، بعد ذلك يكبر سبع تكبيرات ( غير تكبيرة الإحرام ) – يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المصليين مثله بعد قول كل تكبيرة من التكبيرات يرفع المسلم يديه الأثنان قائلًا ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله وأكبر”.ومن السنن الواجب أدائها في صلاة العيد هي قراءة سورة الأعلى عقب الفاتحة أو سورة ق في الركعة الأولى جهرًا.أما في الركعة الثانية من السنن أيضًا قراءة سورة الغاشية أو القمر عقبل الفاتحة .

كيفية صلاة العيد

وقت صلاة عيد الفطر 

  • بعد انتهاء شهر رمضان المعظم تأتي أيام عيد الفطر المبارك وأول ما يفتتح به المسلمون  هذه الأيام هي صلاة عيد الفطر ، حيث  يستعدون لها أشد الاستعداد بشراء الملابس الجديدة لارتدائها في وقت الصلاة والتطيب بأطيب العطور وأفضلها،  ثم الذهاب إلى المسجد في خشوع وخضوع والجلوس فيه بين المصلين بعد تهنئتهم بالعيد،  ثم الشروع في أداء صلاة عيد الفطر.
  •  وقد أثبتت كتب السنة أن صلاة عيد الفطر لابد أن تصلي قبل شروق الشمس،  حيث يجتمع المسلمون في مكان واسع مثل الساحات الواسعة و يقومون بأداء الصلاة في تأن و خشوع وخضوع.

حكم صلاة عيد الفطر وآدابها 

كيفية صلاة العيد

  • لقد واظب النبي صلى الله عليه وسلم على أداء صلاة عيد الفطر فهي سنة مؤكدة عنه صلى الله عليه وسلم ، وحرص الصحابة من بعده على أداء الصلاة،  و يجب أن يقتدي المسلمون بالرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم،  فيحرصون على أداء صلاة عيد الفطر في جماعة.
  • هناك عدة آداب لابد أن نلتزم بها عند أداء صلاة عيد الفطر و من أولها الاغتسال،  فلابد أن يغتسل الإنسان قبل أن يذهب إلى المسجد لأداء الصلاة،  ثم يرتدي أفضل الثياب ، ويستحب للرجال التعطر بأفضل العطور عند الذهاب إلى المسجد.
  •  يفضل الجلوس في سكون تام والاستماع لخطبة العيد بعد أداء الصلاة.
  •  بعد الانتهاء من الصلاة يستحب للمسلمين أن يقوموا بتبادل التهاني بمناسبة عيد الفطر ، وأن يقوموا بزيارة الأقارب  لتهنئتهم بالعيد.
لا يفوتك قرأءة مقالتنا المختارة لك ♥ ♥:

كيفية صلاة عيد الفطر 

  • صلاة عيد الفطر عبارة عن ركعتين تصلي

في المسجد في جماعة،  حيث يقول الإمام في صلاة العيد في الركعة الأولى بدعاء الاستفتاح،  ثم يكبر سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ويقرأ سورة الفاتحة وبعض آيات من القرآن الكريم و يستحب أن تكون سورة الأعلى ، ثم يستوفي كل أركان الصلاة من ركوع وسجود وقيام.

  •  ويبدأ في الركعة الثانية  يبدأ الإمام بخمس تكبيرات غير تكبيرة الإحرام،  ثم يقرأ سورة الفاتحة وبعض آيات من القرآن الكريم ، و يستحب أن تكون سورة الغاشية ثم يكمل الصلاة على عادة الصلوات المعروفة من قيام وركوع وسجود وما إلى ذلك.

 عبارات تهنئة بقدوم العيد

هناك العديد من عبارات التهنئة التي يتبادلها الناس في عيد الفطر المبارك،  وأغلب هذه العبارات يمكن معرفتها من مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع فيسبوك الذي يضم العديد من المشتركين،  حيث إنهم يقومون بتبادل التهاني عبر هذا الموقع،  ومن عبارات التهنئة التي يحرص عليها كثير من الناس في عيد الفطر المبارك ما يلي:

  • كل عيد فطر وأنت لله طائع ولدينك الاسلام رافع ولأهل بيتك نافع ولنبيك محمد صلى الله عليه وسلم تابع.
  •  تقبل الله طاعتكم، وأتمَّ بالعيد فرحتكم، وأقرَّ عينيكم بنصر أمتكم.
  •  أهديك عطر الورد وألوانه وأرسل جواباً أنت عنوانه، أهنئك بقدوم العيد وأيامه.
  • بالعود والبخور، برشات العطور، بأسمى آيات السرور، نبارك لك عيد الفطر السعيد.
  •  كل عيد وأنت لربك طائع، ولنبيك تابع، ولدينك رافع، ولأهلك نافع.
  • تهنئة من الوريد إلى الوريد وقبل الزحمة والمواعيد عيد سعيد وعمر مديد

كيف تصلي صلاة العيد

صلاة العيد من أسهل الصلوات التى يمكن للمرء أن يصليها حيث أن خطواتها بسيطة وفي هذة الفقرة سنقوم بعرض شرحًا تفصيليًا لطريقة أداء صلاة العيد الفطر في البيت في خطوات بسيطة.

  • أولًا صلاة العيد عبارة عن ركعتان.
  • في الركعة الأولى يتم التكبير 7 تكبيرات قبل قراءة الفاتحة ، والسبع تكبيرات مختلفين عن تكبيرة الإحرام.
  • أما في الركعة الثانية قبل قراءة الفاتحة بيتم التكبير 5 تكبيرات مختلفين عن تكبيرة الرفع من السجود.
  • بعد قول كل تكبيرة من التكبيرات يرفع المسلم يديه الأثنان قائلًا ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله وأكبر”.
  • ومن السنن الواجب أدائها في صلاة العيد هي قراءة سورة الأعلى عقب الفاتحة أو سورة ق في الركعة الأولى جهرًا.
  • أما في الركعة الثانية من السنن أيضًا قراءة سورة الغاشية أو القمر عقبل الفاتحة .
  • وخطبة صلاة العيد تكون بعد الصلاة وليست قبلها.

كيف اصلى صلاة العيد في البيت

صلاة العيد في البيت لا تختلف أبدًا عن صلاة العيد في المسجد أو الساحات ، فكلاهما يصلى بنفس الطريقة لا غيرها ، ركعتان أولهم 7 تكبيرات وثانيهم 5 تكبيرات بعد قراءة الفاتحة في الركعة الأولى تتلى سورة الأعلى أو ق وفي الركعة الثانية تتلى سورة الغاشية أو القمر ،وهذا يجوز لغير القادرين على النزول لأداء صلاة العيد في المساجد.

الزوار شاهدوا ايضًا :

طريقة صلاة العيد في المنزل للمرأة للناء

بعد البحث في نصوص القراًن الكريم والسنه النبوية فلا يوجد نص واضح ينص على عدم خروج المرأة وأداء صلاة العيد في المنزل.

  حيث ورد في  صحيح البخاري ” عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ. قَالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا”

أى أن النصوص الشرعية الإسلامية نصت على أنه يجوز للمرأة الصلاة في العيد مع زوجها ولكن تصلي خلف الرجال وتلتزم الحشمه وارتداء الملابس اللائقة بالصلاة.

وهناك فروض على المرأة أن تلتزم بها للخروج لأداء صلاة العيد أولها أن تلتزم بعدم وضع العطور أو التطيب ، ثانيًا أن ترتدي الزي الإسلامي الشرعى المناسب لأداء الصلاة ، تناول التمر قبل الخروج لأداء صلاة العيد وهذا على الجميع وليس النساء فقط ، السير بجانب الأزواج وتجنب لفت الأنظار.

 

اقرأ ايضًا : تكبيرات صلاة العيد الاضحى المبارك

كيفية صلاة العيد في المذهب المالكي

صلاة لعيد في المذهب المالكي مثل صلاة العيد في الحانفية، حيث تكون صلاة العيد ركعتين جهرًا بدون اذان ولا إقامة ويستحب قراءة سبح ( سورة الاعلى )  ونحوها وكذلك سورة الشمس ونحوها ، حيث يتم التكبر في الركعة الاولى ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وكذلك في الثانية يتم تكبير خمسة غير تكبيرة  القيام.

ماذا يقرأ في صلاة العيد :

  • يقرأ في صلاة العيد في الركعة الاولى سورة الاعلى ونحوها.
  • في الركعة الثانية في صلاة العيد يقرأ سورة الشمس ونحوها.

اقرأ ايضًا : رسائل عيد الاضحى المبارك

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع كيفية صلاة العيد من خلال موقع فكرة fekera.com  ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.