التخطي إلى المحتوى

ما سبب ألم في الجهة اليسرى فوق الثدي وعلاجه ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان ألم الصدر وخصوصا في الجهة اليسرى المتواجد بها عضلة القلب يشكل ذعر وخوف لدى من يعانون من هذا الألم والذي قد ينم عن مشكلة صغير أو أحد الأعراض الخطيرة فما هو سبب تلك الألم هذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

ما سبب ألم في الجهة اليسرى 

إن منطقة الصدر في الجهة اليسرى من الجسم تضم العديد من أعضاء منها القلب والمعدة والبنكرياس والرئة لذلك فإن المشكلة يتم تحديدها على حسب أعضاء الجسم كالأتي :

اولا سبب ألم في الجهة اليسرى فوق الصدر بسبب مشاكل القلب 

إن ألم في منطقة الصدر في الجهة اليسرى فوق الصدر قد يدل على مشكلة في القلب ومن بين هذه المشكلات التي قد تحدث في الصدر ما يلي :

اقرأ ايضًا : اسباب ألم في الثدي الأيسر عند الضغط عليه وعلاجه ؟

الذبحة الصدرية

  • الذبحة الصدرية هي حالة لا يصل فيها كمية الأكسجين الكافية الي القلب وهذا يتسبب في ألم حاد وقوي في الجهة اليسرى وفي منتصف القلب. 
  • يصاحب الذبحة الصدرية الشعور بعدم الراحة عند الأكتاف واليدين والرقبة والظهر. 
  • تعرق زائد مع الشعور بالدوار. 

اقرأ ايضًا : اسباب ألم الرأس عند وضعه على الوسادة

النوبة القلبية

  • النوبة القلبية من أخطر الأمور التي تؤدي إلى الوفاة وعادة ما يكون ألم النوبة القلبية هو ألم قوي يحدث في منتصف الصدر. 
  • يترافق ألم النوبة القلبية مع الشعور بالتعرق الزائد والغثيان والقيء وضيق في التنفس مع الإحساس بالثقل في اليدين والأكتاف. 
  • ألم قوي وحاد ينتقل من اليد إلى الفك أو الرقبة مع دوار. 

اقرأ ايضًا : سبب ألم في القفص الصدري عند الانحناء والأمراض التي تصيب العظام

التهاب التامور

ما سبب ألم في الجهة اليسرى فوق الثدي

التامور هو عبارة عن الغشاء المحيط بعضلة القلب لحمايتها وهذا الغشاء قد يتعرض إلى التهاب وهذا الالتهاب يتسبب في ظهور بعض الأعراض وهي كالأتي :

  • ألم شديد في منطقة الصدر من الجهة اليسرى يصاحبه ألم حاد في الكتف. 
  • ألم شديد تزاد قواته سواء عند التنفس بعمق أو عند التمدد على الظهر. 

ثانيا سبب ألم في الجهة اليسرى فوق الصدر بسبب مشاكل الجهاز الهضمي 

قد لا تتخيل أن الألم في منطقة الصدر في الجانب الأيسر يتعلق بمشاكل في الجهاز الهضمي ولكن في الواقع هناك العديد من مشكلات الجهاز الهضمي التي تسبب وجع في منطقة الصدر وهي كالأتي :

  • حرقة المعدة : قد يكون سبب الألم هو حرقة في منطقة المعدة ويتسبب في ذلك عودة احماض المعدة الى أنبوبة الطعام الأمر الذي يشعرك بحرقة تصاحبها ألم في منطقة الصدر من الجهة اليسرى مع الشعور بطعم مرارة في الفم وألم عند منطقة الصدر يزداد عند التمدد. 
  • التهاب البنكرياس : قد يصيبك التهاب في البنكرياس الأمر الذي يسبب بالشعور ألم حاد في الجهة اليسرى من الصدر يصاحبه ألم في البطن مع غثيان وتقيؤ وتسارع نبضات القلب وارتفاع درجة الحرارة. 
  • التهاب المعدة : التهاب جدار المعدة يتسبب احيانا في ألم في الجهة اليسرى فوق الصدر وكذلك شعور بالحرقة في المعدة مع الغثيان والقيء والانتفاخ. 

اقرأ ايضًا : شروط الحصول على قرض في ألمانيا الاوراق المطلوبة

ثالثا سبب ألم في الجهة اليسرى فوق الثدي 

هناك العديد من المشكلات الأخرى التي تسبب الم في الجهة اليسرى فوق الصدر وهي كالأتي :

  • الحمل : يتسبب الحمل بكل تأكيد في ألم بهذة المنطقة ولذلك لأن نمو حجم الجنين يجعل العضلات في تمدد مما يضغط على منطقة الصدر، ويلاحظ الألم بشدة عند قيام الجنين بالركل. 
  • مشاكل في الطحال : قد يكون ألم في الجهة اليسرى فوق الصدر يدل على تضخم الطحال او انفجاره وهذا يحدث عند يترافق الألم مع صعوبة في تناول الطعام وفقر الدم وتعب شديد ونزيف بسهولة. 
  • التهاب الغشاء المحيط بالرئة : قد تكون المشكلة هي التهاب الغشاء المحيط بالرئة والذي يتسبب في الشعور بألم في الصدر يصاحبه ضيق في التنفس مع زيادة الألم مع المشي والسعال والعطس و ألم في الأكتاف وسعال جاف. 

اقرأ ايضًا : أعاني من صداع في الجانب الأيسر من الرأس مع ألم في العين اليسري ما السبب والعلاج ؟

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص ما سبب ألم في الجهة اليسرى فوق الثدي ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.