أشهر اسماء اكلات ترفع الحديد بسرعة

الاء الشافعي

اسماء اكلات ترفع الحديد بسرعة من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان الحديد هو أحد العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل كبير ونقص الحديد في الجسم يتسبب في العديد من المشكلات في الجسم والشعر والبشرة لذا يبَحث الكثيرين عن أكلات ترفع الحديد بسرعة في الجسم وهذا ما سنجيب عليه معا في السطور القادمة. 

أنواع الحديد الذي يحصل عليه الإنسان 

هناك نوعين من الحديد وهنا يتوقف على مصدر الحديد وهما كالآتي :

  • الحديد الغير هيمي : هو الحديد الذي يتم الحصول عليه من المصادر النباتية كالسبانخ. 
  • الحديد الهيمي : هو الحديد الذي يمكن الحصول عليه من مصادر حيوانية ويتواجد في الكبدة وهذا النوع من الحديد يسهَلْ امتصاصه عن الحديد الذي يتم الحصول عليه من المصادر النباتية. 

اقرأ ايضًا : اهم 6 اكلات تسبب انتفاخ القولون ؟

اسماء اكلات ترفع الحديد بسرعة

اسماء اكلات ترفع الحديد بسرعة

بعد أن تعرفنا معا على أنواع الحديد سنذكر الآن أكلات تساعد على رفع الحديد بسرعة ولكن في البداية عليك أن تراعي الاتزان بين نوعي الحديد، الحديد الذي ستحصل عليه من المصادر النباتية والحديد الذي تحصل عليه من المصادر الحيوانية ومن هذه الأكلات التي يمكن من خلالها رفع الحديد ما يلي :

الكبدة

  • الكبد البقري واحد من أغنى الأطعمة التي تمدك بالحديد والمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية. 
  • حيث أن كل شريحة من الكبد تحتوي على ما يقارب 4.8 ملليغرام من الحديد لذا يحرص الأطباء على نصح الحوامل ومرضى فقر الدم بتناول الكبدة ولكن على المرأة الحامل أن تعتدل في تناولها وذلك لأن الكبدة تحتوي على فيتامين أ الذي يزيد من العيوب والمشاكل الخلقية لدى الأجنة. 

اقرأ ايضًا : اسماء الاكلات المفيدة للحامل

صفار البيض 

البيض من المصادر الغنية بالكالسيوم والحديد حيث أن بيضتان يمدوك بما يقارب 1.4 ملليغرام من الحديد. 

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء أيضا تعد من مصادر الحديد فكل قطعة لحم حمراء وزنها 75 جرام تحتوي على ما يقارب 2.4 ملليغرام من الحديد. 

المحار

المحار واحد من المأكولات البحرية المفضلة للكثيرين والتي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد حيث يتواجد في المحارة المتوسطة ما يقارب 6.3 ملليغرام من الحديد. 

الفاكهة المجففة

  • الفاكهة المجففة لها فوائد لا تعد ولا تحصى والفوائد المتواجدة بها أكثر من الفوائد التي تتواجد في الفاكهة الطازجة وذلك مثل التين المجفف والمشمش المجفف والزبيب وغيرها. 
  • حيث أن نصف كوب من الزبيب يحتوي على 1.54ملغ من الحديد بينما نصف كوب من المشمش المجفف يحتوي على 1.74ملغ من الحديد. 

اقرأ ايضًا : اكلات تزيد من ذكاء الطفل

الخضراوات ذات الأوراق الداكنة

أوراق الخضروات الداكنة تضم بداخلها نسبة جيدة جدا من الحديد والتي تمد الجسم ببعض من احتياجاته ومنها أوراق اللفت والبقدونس والجرجير والفجل وغيرها. 

العدس

  • العدس هو أحد المصادر الغنية جدا بالحديد كما أنه يمد الجسم بالالياف الغذائية اللازمة له بشكل كبير. 
  • ثلاث ارباع كوب من العدس المطبوخ يمدك ب  4.9 ملليغرام من الحديد. 

البقوليات

اسماء اكلات ترفع الحديد بسرعة

تعد البقوليات من الأطباق الغنية جدا بالحديد والتي تمد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية الهامة للجسم ومن بين أهم البقوليات التي أجسامنا بما نحتاجه ما يلي : 

  • الحمص : من البقوليات التي تتميز بطعمها الغني واللذيذ واضافته العالية كمصدر للبروتين والحديد حيث أن ثلاث أرباع كوب من الحمض يمدك بما يقارب  4 ملليغرام من الحديد. 
  • فول الصويا : مصدر غني جدا بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن حيث أن ثلاث أرباع كوب من فول الصويا يحتوي على ما يقارب 6.5 ملليغرام من الحديد. 
  • الفول والفاصولياء : من المصادر التي تمدك بنسب عالية من الحديد التي تصل إلى  4 ملليغرام من الحديد في ثلاث ارباع كوب من الفول والفاصولياء . 

اقرأ ايضًا : اسماء المشروبات الساخنة المسموحة للحامل

البطاطا 

البطاطا مصدر مهم جدا للحديد سواء كانت بطاطا حمراء او بطاطا خمرية حيث أن نصف كوب من البطاطا الحمراء يزودك 2.1 ملغ من الحديد بينما نصف كوب من البطاطا الخمري يمنحك 1.5 ملغ من الحديد. 

السبانخ المطبوخة

  • السبانخ واحدة من أهم مصادر الحديد والتي تقوم بمنح الجسم المعدل الذي يحتاجه من الحديد وهذا فضلا عن الألياف والكالسيوم وفيتامين أ والبروتين. 
  • فنصف كوب من السبانخ المطبوخة قادر على أن يمنحك  3.4 ملغم من الحديد.

اقرأ ايضًا : اسماء أنواع الأسماك في مصر بالصور

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص اسماء اكلات ترفع الحديد بسرعة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.